كيف نحتفظ بأكبر قدر من معلومات الكتب التي نقرأها؟ (1/2)

أدب وفن » آراء وقراءات
25 - ربيع أول - 1440 هـ| 04 - ديسمبر - 2018


1

هناك العديد من الفوائد لقراءة المزيد والمزيد من الكتب، لكن الكاتب- جيمس كلير- يرى أن أفضل كتاب هو ما يعطيك طريقة جديدة لتفسير تجاربك الماضية. فكلما تعلمت نموذجًا عقليًا جديدًا أو فكرة جديدة، يبدو الأمر كما لو تم "تحديث برنامج" دماغك!

وبالتالي يمكنك- مجازاً- تشغيل جميع نقاط البيانات القديمة من خلال برنامج جديد. يمكنك أيضاً تعلم دروس جديدة من المواقف القديمة، وكما يقول باتريك أوشوغيسي- مؤلف ومستثمر أمريكي: "القراءة تغيّر الماضي".

إن اكتساب المعرفة لا يعد السبب الوحيد للقراءة! بل إن ممارسة القراءة تكون أيضاً من أجل المتعة أو الترفيه، بل إنها استثمار رائع للوقت.

هذه المقالة تخص القراءة التي تهدف إلى التعلم. ومن هذا المنطلق، يشارككم الكاتب- بأسلوبه الخاص- أفضل 7 إستراتيجيات فهم القراءة التي اكتشفها.

1- قلص عدد الكتب التي تقرؤوها:

لا يستغرق الأمر وقتًا طويلاً لمعرفة ما إذا كان هناك شيء يستحق القراءة. لا شك أن الكتابة الماهرة والأفكار المميزة تحتل النصيب الأكبر من الاهتمام؛ لذلك: من المرجح أن يبدأ معظم الناس بقراءة المزيد من الكتب أكثر من قبل. هذا لا يعني أنك بحاجة لقراءة كل الكتاب صفحة تلو الأخرى. يمكنك تخطي بعض العناوين الفرعية. ننصحك باختيار مقطع ممتع من الكتاب والتركيز على بعض الصفحات. فليس بالضرورة إنهاء الكتاب بقدر أهمية الاستفادة من جزء منه.

إذا كنت قارئا نهما: ننصحك كخطوة ثانية بإنهاء أي كتاب بسرعة دون الشعور بالذنب أو الخجل. فالحياة أقصر من أن تضيعها في الكتب العادية. هناك الكثير من الأشياء المدهشة للقراءة. أعتقد أن باتريك كوليسون- أصغر ملياردير في العالم وهو مؤسس شركة Stripe الذي يختص في دعم تحويل المدفوعات للعديد من تطبيقات أنظمة الشراء- عندما قال: "الحياة أقصر من أن تقرأ أفضل كتاب تعرفه الآن". أي باختصار ننصحك بشدة على تقليص عدد الكتب التي تقرؤوها، بل قد ننصح بقراءة بعض الكتب الغنية مرتين.

 

2- انتق الكتب التي فيها أفكار تستفيد منها سريعاً في حياتك اليومية:

تتمثل إحدى الطرائق لتحسين فهم القراءة: في اختيار الكتب التي يمكنك تطبيق مافيها على الفور. يعد وضع الأفكار- التي تقرأها- على أرض الواقع أحد أفضل الطرائق لحفظها في ذهنك. فالممارسة شكل فعال جدا للتعلم. إن اختيار كتاب يمكنك ممارسته في حياتك يوفر أيضًا حافزًا قويًا لإيلاء الاهتمام وتذكر المادة. إذا كنت قد بدأت نشاطًا تجاريًا ـ على سبيل المثال ـ سيكون لديك الكثير من الحوافز للحصول على كل ما يمكنك فعله من كتاب مختص بالمبيعات.

 

3- دون ملاحظات قابلة للبحث:

من المهم أن يكون لك ملاحظات خاصة على ما تقرأ. يمكنك القيام بذلك كيفما تشاء. ليس هناك نظاماً كبيرًا، أو نظامًا معقدًا لأن الأمر شخصي للغاية. فقط دون بعض العبارات أو الرسومات للتأكيد على النقاط المهمة.

افعل ذلك بطرائق مختلفة، واستخدم علامات التظهير على مقاطع معينة عند القراءة من الكتاب، أو على برامج مثل كيندل، حتى مع الكتب المسموعة، قم بتسجيل الملاحظات كأنك تقرأ كتاباً مطبوعاً.

الملاحظة الأهم هي: أنه يمكنك تدوين ملاحظاتك بتنسيق قابل للبحث.

ليست هناك حاجة لترك مهمة القراءة الفهم للذاكرة فقط. أحتفظ بملاحظاتي في Evernote وهو تطبيق شهير للهواتف الذكية، يختص بتسجيل الملاحظات، ويتميز بأنه قابل للبحث على الفور، وسهل الاستخدام عبر أجهزة متعددة، كما يمكنك إنشاء وحفظ الملاحظات حتى عندما لا تكون متصلاً بالإنترنت.

الفكرة الأساسية هي أن حفظ الملاحظات القابلة للبحث أمر ضروري للعودة إلى الأفكار بسهولة. وتكون الفكرة مفيدة فقط إذا كان بإمكانك العثور عليها عندما تحتاجها.

 

4- ارسم شجرة المعرفة الخاصة بكتابك:

شجرة المعرفة هي رسم يمكننا تسميته بالخريطة الذهنية على شكل شجرة لترتيب أفكار الكتاب. مثلاً بعض المفاهيم الأساسية ستشكل الجذع، والتفاصيل ستشكل الفروع. يمكنك معرفة المزيد وتحسين فهمك من خلال ربط فروع الشجرة ودمجها مع فروع شجرة أخرى (كتاب آخر أو معلومة سابقة لديك).

تساعدك مثل هذه الروابط على تذكر ما تقرأه من خلال "ربط" المعلومات الجديدة بالمفاهيم والأفكار التي تفهمها بالفعل. عندما تقرأ شيئًا يذكرك بموضوع آخر أو تثير اتصالًا أو فكرة، فعلى الفور لا تسمح لهذا التفكير أن يضيع دون إشارة، اكتب ما تعلمته وكيف يتصل بأفكار أخرى لديك مسبقاُ.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر: jamesclear.com

 

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين


ترجمة: إيمان سعيد القحطاني

بكالوريوس لغات وترجمة- لغة انجليزية

الدورات العلمية:
دورات متعدده في تحفيظ القرآن وعلومه
دورة مهارات التفكير
دورة التعلم التعاوني
اجتياز اختبار التويك
دورة الجودة

الخبرات العملية:
برنامج المعلمة الصغيرة التابع لإدارة تعليم الرياض لعامي 1422 – 1423هـ .
العمل كمعلمة في مدارس الرواد الأهليه 1329-1430 (2009).
العمل كمدربة لغة انجليزية في شركة الخليج للتدريب مركز دايركت انجلش منذ نوفمبر 2009 وحتى أغسطس 2012.
العمل ضمن هيئة تدريس السنه التحضيرية بجامعة الأميرة نورة لمدة شهر- نوفمبر 2010
العمل كمترجمة في موقع لها أون لاين الالكتروني من سبتمبر 2012- حتى الآن
الإشراف على طالبات كلية اللغات والترجمة- جامعة الأمير سلطان خلال تطبيقهن العملي في موقع لها أون لاين
المشاركة بمحاضرات لغة انجليزية خلال برنامج تميزي للفتيات التابع لمركز لها للتدريب في صيف 1433هـ
المشاركة في برامج أخرى في مركز لها للتدريب

مقالات منشورة:
مقال بعنوان ( معلمتي) في مجلة الملتقى الصادرة من مركز الأمير سلمان الاجتماعي- 1420هـ
مقال بعنوان (إلى مدير الجامعة ) في جريدة الرسالة الصادرة عن جامعة الملك سعود بالرياض.
مقالات عديدة مترجمة في موقع لها الاكتروني
ترجمة عبارات إسلامية وفكرية كتغريدات في حساب موقع لها الرسمي على تويتر


تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...