لجنة النشء المسلم


17 - جماد أول - 1423 هـ| 27 - يوليو - 2002


لجنة النشء الإسلامي

التابعة لجمعية الإصلاح الخيرية

لم تعد تربية أطفالنا مهمة يديرها الآباء و المربون فقط، بل أصبحت مشتبكة الأطراف متداخلة الجوانب.

من هذا المنطلق قامت جمعية "الإصلاح الخيرية" في الكويت بإنشاء لجنة النشء الإسلامي في الثالث عشر من شهر يوليو عام 1993م من أجل الاهتمام بالنشء المسلم وتجنيبه الانحرافات السلوكية الخطيرة التي تعاني منها العديد من المجتمعات الغربية التي سادت بها نشوة الحرية والانحلال الخلقي.

"النشء المسلم" لجنة تربوية اجتماعية خيرية متخصصة في شؤون الناشئة،   وهي تعمل في جميع محافظات الكويت، وهي أول لجنة تتخصص –في الكويت- في مجال تربية النشء، وشعارها "نحو بناء جيل صالح".

وغاية هذه اللجنة هي فهم الإسلام فهماً صحيحاً متكاملاً، وغرس العقيدة الإسلامية، وتزويد النشء بالقيم والتعاليم الإسلامية وبالمثل العليا، وإكسابه المعارف والمهارات المختلفة، وتنمية الاتجاهات السلوكية البناءة. 

وتحاول اللجنة اكتشاف الاهتمامات والمهارات لدى النشء في فترة المراهقة وتقديم الدعم اللازم لتنميتها.

v     أهداف اللجنة: 

1- إعداد النشء ليكون لبنة صالحة في المجتمع الكويتي.

2- غرس معاني العقيدة لدى جيل النشء وتربيته على أداء الشعائر.

3- تربية النشء على القيم والأخلاق السامية.

4- تعليم النشء القرآن الكريم قراءة وتجويدا وحفظاً.

5- تنمية المهارات والقدرات العقلية والجسمية لدى النشء.

6- ربط الناشء بصحبة صالحة.

v     وسائل اللجنة:

تستخدم اللجنة لتحقيق أهدافها وسائل متعددة؛ كحلقات القرآن الكريم، والدورات التربوية، والرحلات والزيارات، والدورات الرياضية والمسابقات الثقافية والرحلات الخارجية إلى العمرة والدول الشقيقة وغيرها.

v     أنشطة اللجنة:

قامت لجنة النشء الإسلامي بإنجاز العديد من الأنشطة الثقافية والترويحية، ومن هذه الإنجازات:

1- المسابقة الذهبية الكبرى لحفظ القرآن الكريم: وهي مسابقة تتم سنوياً بهدف تحفيز الناشء على حفظ كتاب الله تبارك وتعالى.

2-  كشافة الفتية: اعتادت اللجنة على إقامته سنويا خلال السنة، ويشارك فيه الناشئة المتميزون ويكون في المرحلة الرابعة - متوسط. 

3-  دوري الهداف لكرة القدم: دورة رياضية يشارك فيها 27 فريقاً من مراكز الشباب التابعة للهيئة العامة للشباب والرياضة وفرق المحافظات التابعة للجنة النشء، وعددها 22 فريقاً.

4-  تكريم المتفوقين: تقوم اللجنة بتكريم الناشئة المتفوقين في مجال الدراسة والحاصلين على المراكز المتقدمة، وتشجيع الناشئة على التفوق الدراسي. وتدعو اللجنة دائماً أولياء الأمور من آباء وأمهات للحضور والاحتفال بفرحة أبنائهم.

5-  واحات الناشء المبدع: من أضخم أنشطة اللجنة، وهو عبارة عن برنامج صيفي يحتوي على الكثير من الدورات (القرآن الكريم ـ الكمبيوتر ـ الخط ـ المهارات اليدوية ـ الثقافة الإسلامية ـ الكاراتية...) التي من شأنها أن ترتقي بمهارات وأخلاق الناشء. ويبلغ عدد المشاركين 750 ناشئًا.

6-  دورة الارتقاء التطويرية الخاصة: دورة خاصة بمشرفي اللجنة تساهم في تطوير المشرف والارتقاء به في مستوى المتابعة والتربية للناشئ والاستعانة بأصحاب الخبرة والدراية في ذلك.



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...