للأم العاملة: خطوات فعالة لقضاء وقت أطول مع أسرتك لها أون لاين - موقع المرأة العربية

للأم العاملة: خطوات فعالة لقضاء وقت أطول مع أسرتك

عالم الأسرة » أمومة وطفولة
27 - جماد أول - 1436 هـ| 18 - مارس - 2015


1

أثبتت دراسات حديثة في مركز بيو للبحوث[1] أن هناك زيادة في عدد الأمهات ربات البيوت– لا يعملن- للمرة الأولى منذ عدة سنوات. ففي الولايات المتحدة مانسبته 41% من الأمهات العازبات، وكذلك 64% من الأمهات بنظام الشراكة المنزلية أو المساكنة[2] هن ربات بيوت؛ بسبب رغبتهن بالاهتمام بمنازلهن وأطفالهن. فعلى سبيل المثال باربي أدلير- المؤسِسة والرئيسة لـ Selective Search وهو مؤسَسة خاصة للعمل كوسيط لاختيار الزوج أو الزوجة ومقرها شيكاغو. وقد عرفت أدلير باهتمامها بالعمل أكثر من الجانب الاجتماعي، وتكوين أسرة ولكن سرعان ماتغير الأمر بعد زواجها عام 2008م من رجل، له ابنتان من زواج سابق تقل أعمارهما عن 10 سنوات، حيث اتخذت قرارات مغايرة وقررت العمل جاهدة على التوفيق بين العمل والحياة الأسرية بحيث الأولوية للأسرة دون أن يعارض ذلك المصلحة العامة للعمل.

 

ومن هذا المنطلق يسعدنا أن نطرح في هذا المقال خطوات تساعد كل أم موظفة على تحقيق التوازن في حياتها وعملها، وقضاء وقت أطول مع الأسرة.

 

- حددي احتياجاتك:

لا توجد طريقة واحدة تحقق التوازن بين العمل والحياة. فلكل شخص روتين يجبره على اتخاذ طريقة تناسب حياته كالاستئذان من العمل مرتين أسبوعيا، أو القيام بنشاط مع الأسرة كل نهاية أسبوع. وتقترح أدلير إيجاد طريقة مناسبة والثبات عليها مع التأكد من عدم الإنصات إلى آراء الآخرين، حول حياة الأسرة المثالية فما عليك سوى تحديد ماهو مهم بالنسبة لحياتك؟

 

- ضعي جدولا وحددي أولوياتك:

دائما خطط يمسبقا، فإذا كنت تفكرين بمغادرة عملك مبكرا في يوم ما، فعليك تدبر القيام بمهام العمل في وقت آخر مثل منتصف الليل أو عند خروج الأطفال أو الأسرة لمكان ما. لذا فإن عمل جدول للمهام وتحديد الأولويات أمر هام جدا يساعد على زيادة الفعالية، وخلق وقت إضافي مع الأسرة.

 

- أعيدي تعريف الأمور في حياتك:

بينما نتكلم عن الموازنة في العمل والحياة، فالهدف حقيقةً يكمن في تحقيق معادلة ناجحة. وتقوم كالي وليام يوسف- مؤسسة فريق المرونة والإستراتيجية أو ما يسمى بشركة تَلائُم العمل مع الحياة- والعبارة "تَلائُم العمل مع الحياة" إشارة لوصف الهدف الذي يسعى له معظم المحترفين في أعمالهم، والذي أحيانا ما يركزون على العمل أكثر من أي أمر آخر. وتشير أدلير بالسعي إلى المرونة والشفافية وتقول: "لا تتوقع أن تكون الموازنة تنتهي متساوية دائما، فأحيانا  قد يتطلب مشروع ما وقتا أطول مما تم تحديده مسبقا.

 

- بالغي بإيجابية في التواصل مع الآخرين في منزلك وفي عملك:

تقول أدلير: "علمي أطفالك خصالا حسنة، كالاحتراف والعمل الجماعي، وأخلاقيات العمل ومهارات حل المشكلات، واشرحي لهم قضية شائكة حصلت لك في عملك وتم حلها بنجاح". وتضيف: "أنت بذلك تطلعينهم على عملك، وغالبا ماقد تكسبين تعاطفهم في حال اضطررت للعمل لوقت أطول، أو كان هناك لقاء عمل".

 

- ابتكري أساليب للمشاركة:

بغض النظر عن كيفية قيامك بإعداد جدول عمل مسبقا، فإنه لا يمكن تجنب الحالات الطارئة التي قد تحدث لأي شخص وفي أي وقت! وتقول أدلير: "إذا كان خيار العمل من المنزل متاحا، فاعملي على خلق ورشة عمل مشتركة بحيث تقومين بأداء عملك، ويقوم أطفالك بحل واجباتهم المدرسية".

 

- شاركي أفراد أسرتك شغفهم نحو أمر ما وجددي طاقتك:

تأكدي بأنك تقضين وقتك العائلي بشكل سليم، فابعدي عنك الهاتف الجوال، وابحثي عن نشاطات تتشاركين فيها مع أسرتك كالقراءة أو التنزه. وإذا كان حمل العمل ثقيلا، فاجتهدي قدر المستطاع في قضاء وقت قيّم مع أسرتك، ولو كان قصيرا، فهذا الأمر بحد ذاته يجدد طاقتك والانخرط في العمل باجتهاد ومتعة لاتعكر صفو الحياة.

 

- ثقي بفريقك وزميلاتك في العمل:

لا يمكنك دائما القيام بكل شيء، فإذا كنت مع فريق، فعليك بناء صداقة قوية وتطويرها خلال الوقت حتى يمكّنك ذلك من الاعتماد عليهم عند حاجتك إلى التركيز على أسرتك.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر:    money.usnews.com

 

[1]  مركز بيو للدراسات هو مركز بحثي أمريكي غير متحزب يقع في واشنطن. ويعمل في مجال أبحاث الشعوب والنشر.

 

[2]   المساكنة أو الشراكة المنزلية (cohabitation) اتفاق بين طرفين أو أكثر، على أن يشتركوا جميعا في العيش بمحل إقامة واحد، ويتم تحديد الحقوق والواجبات وتوثق عبر القنوات الرسمية الحكومية المعتمدة لدولة ما.  وتعتبر الشراكة المنزلية نوع من الحيل القانونية التي يستخدمها البعض في الغرب لتجنب القوانين التي يلزمهم بها الزواج!

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين


ترجمة: إيمان سعيد القحطاني

بكالوريوس لغات وترجمة- لغة انجليزية

الدورات العلمية:
دورات متعدده في تحفيظ القرآن وعلومه
دورة مهارات التفكير
دورة التعلم التعاوني
اجتياز اختبار التويك
دورة الجودة

الخبرات العملية:
برنامج المعلمة الصغيرة التابع لإدارة تعليم الرياض لعامي 1422 – 1423هـ .
العمل كمعلمة في مدارس الرواد الأهليه 1329-1430 (2009).
العمل كمدربة لغة انجليزية في شركة الخليج للتدريب مركز دايركت انجلش منذ نوفمبر 2009 وحتى أغسطس 2012.
العمل ضمن هيئة تدريس السنه التحضيرية بجامعة الأميرة نورة لمدة شهر- نوفمبر 2010
العمل كمترجمة في موقع لها أون لاين الالكتروني من سبتمبر 2012- حتى الآن
الإشراف على طالبات كلية اللغات والترجمة- جامعة الأمير سلطان خلال تطبيقهن العملي في موقع لها أون لاين
المشاركة بمحاضرات لغة انجليزية خلال برنامج تميزي للفتيات التابع لمركز لها للتدريب في صيف 1433هـ
المشاركة في برامج أخرى في مركز لها للتدريب

مقالات منشورة:
مقال بعنوان ( معلمتي) في مجلة الملتقى الصادرة من مركز الأمير سلمان الاجتماعي- 1420هـ
مقال بعنوان (إلى مدير الجامعة ) في جريدة الرسالة الصادرة عن جامعة الملك سعود بالرياض.
مقالات عديدة مترجمة في موقع لها الاكتروني
ترجمة عبارات إسلامية وفكرية كتغريدات في حساب موقع لها الرسمي على تويتر


تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...