لماذا يجب أن تتوقفي عن مقارنة نفسك بغيرك من الفتيات لها أون لاين - موقع المرأة العربية

لماذا يجب أن تتوقفي عن مقارنة نفسك بغيرك من الفتيات

تحت العشرين » اختراق
05 - ذو القعدة - 1439 هـ| 18 - يوليو - 2018


1

يتميز عالمنا أنه مزيج متجانس من الألوان المختلفة، يمتد من اللون الأبيض الفاتح، مروراً بجميع الألوان الزاهية والبراقة، والفاقعة من أحمر وأزرق وأصفر، وصولاً إلى اللون القاتم الأسود. ولو كانت الحياة بلون واحد: لما استطعنا أن نميّز الألوان الأخرى، ولما أصبح هناك حياة.

والألوان مثلها مثل جميع التفاصيل التي نعيشها يومياً. فمثلاً الخضروات التي نأكلها
أو الفواكه التي نجدها في الأسواق أو على الأشجار، منها التفاح والموز والبرتقال والمانجا والعنب وغيرها. ولو كان هناك نوع واحد من الفواكه، أو نوع واحد من الخضار: لما كان بإمكاننا أن نغير أطعمتنا، ونقدم الغذاء اللازم لجسمنا.

وهناك المذاقات في الدنيا، الحامض والحلو والمالح والمر، وغيرها من صنوف الاختلاف التي تحكم عالمنا وتزيّنه بالتنوّع والاختلاف.

والإنسان جزء من هذه المنظومة في الحياة، والاختلاف بين الناس سمة أساسية، من دونها تصبح الحياة بلا معنى، ويصبح الجميع شخصاً واحداً.

هذا الإيمان بالاختلاف: يجب أن يجعل أي فتاة تبتعد في تفكيرها عن المقارنة، وعن محاولة التشبه بغيرها من الفتيات، فلو أن كل فتاة حاولت أن تكون كغيرها، واستطاعت بالفعل أن تصبح هكذا، فإننا سنعيش حياة فقيرة، ليس فيها غنى بالمعاني والاختلاف والتنوّع.

الكثير من الفتيات تعيش تناقضاً حاداً، فهي تحب أن تكون هي نفسها، وفي الوقت نفسه كلما رأت فتاة أخرى: أرادت أن تكون مثلها، في جمالها مثلاً، أو طريقة تفكيرها، أو أن تعيش في منزلها، أن تحصل على أسرتها لتصبح هي في هذه الأسرة بدلا عنها، وربما تريد أن تحصل على الصداقات التي تتمتع بها غيرها، وهكذا.

كل هذه الأفكار، ومع ما يرافقها من عبارات قاسية من الأهل أو المعلمات مثل (يا ليتك مثل فلانة) كل هذا يجعل الفتاة تعيش ظروفاً نفسية صعبة، يصبح من الصعب التعايش فيها مع الآخر، ومع النفس بالرضا.

أنت فتاة مميزة. لديك صفات وطاقات وميزات، لا يمكن أن توجد لدى أي فتاة أخرى. أنت مميزة بطريقة تجعلك أنت تماماً وليس أي شخص آخر. أنت التي خلقها الله سبحانه وتعالى بهذه الصفات الخاصة، وطريقة التفكير والبيئة والأهل والظروف المحيطة بك. فكوني أنت، عيشي التحدي أمام نفسك: بأن تكوني أفضل من نفسك ومن غيرك، لا أن تكوني نسخة عن فتاة أخرى. وابتعدي عن المقارنات، وعن الإحساس بأنك يجب أن تكوني كغيرك. واعلمي أن هناك الكثير من الفتيات يتمنون أن يكونوا مكانك.

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...