ماذا تأكل الحامل في رمضان؟ لها أون لاين - موقع المرأة العربية

ماذا تأكل الحامل في رمضان؟

بوابة الصحة » الحمل والولادة » غذاء الحامل والمرضع
13 - رمضان - 1434 هـ| 21 - يوليو - 2013


1

تقول الدكتورة حنان يسري ـ استشاري التغذية بمستشفى الهلال بمنطقة عين شمس ـ: من الضروري أن تقسم الحامل وجباتها على أربع وجبات، في الفترة ما بين الإفطار والسحور؛ لأننا في هذه الحالة نعتبر الحامل في حالة شبه مرضية، وهي حالة مؤقتة ومن الضروري العناية بها.

وتضيف أنه يجب على الحامل العناية بغذائها، فلا إفراط ولا تفريط، ويجب أن تقلل من الحلويات خوفا من سكري الحمل، خصوصا للواتي عندهن استعداد للسكري لعوامل وراثية.

كما يجب الاهتمام بالكالسيوم الموجود في الخضروات الطازجة والكبدة، والعسل الأسود مع التقليل منه، لاسيما في الشهور المتأخرة من الحمل حتى لا يعجل بالطلق.

وقسمت الدكتور حنان يسري الحمل إلى ثلاث مراحل، ففي مرحلة الشهور الثلاثة الأولى تكون المحاذير لدى الحامل قليلة، باستثناء التقليل من السكريات، وهو عنصر يجب الحذر منه في جميع مراحل الحمل.

وأوصت بضرورة الإكثار من تناول السوائل، والتقليل من الدهون والأملاح، كما أوصت بتقليل البهارات والمخللات؛ حتى لا يحدث استرجاع.

كما أوصت الحامل في الشهور الثلاثة الأولى بضرورة تناول حمض الفوليك؛ لأنه ضروري في بداية الحمل، لا سيما أن نوعية الغذاء الحالية فقيرة العناصر الغذائية التي تحتاجها الحامل.

وفي مرحلة الشهور الثلاثة التالية أوصت الدكتورة حنان يسري بالاهتمام بتناول الألبان والبيض، والسمك، والأرز، وكل المواد الغنية بالكالسيوم، لأن الجنين يكون في مرحلة التكوين ويحتاج إلى الكالسيوم الذي يتواجد في منتجات الألبان والأسماك، والخضروات مثل الجرجير والبقدونس والبروكلي والخس.

أما في مرحلة الشهور الثلاثة الأخيرة فنصحت بتناول الخبز البلدي، وتناول الغذاء المطهي من الحبوب التي تحتوى على طاقة عالية، لأن السيدة الحامل في هذه المرحلة تحتاج إلى الطاقة.

ونصحت الحوامل عموما بالبعد عن التوتر والقلق، كما نصحتهن بالبعد عن المرضى، خصوصا الأمراض المعدية؛ لأن الحامل تكون مناعتها ضعيفة.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...