ماذا يحدث لجسمك عندما تكون نائماً؟ لها أون لاين - موقع المرأة العربية

ماذا يحدث لجسمك عندما تكون نائماً؟

واحة الطفولة » واحة المعلومات
02 - رجب - 1439 هـ| 19 - مارس - 2018


1

أثناء الليل ستمر خلال خمس مراحل مختلفة من النوم في كل 90 إلى 110 دقيقة، وما بين ثلاثة إلى خمسة أحلام كل ليلة! إننا نقضي ثلث حياتنا (مايقارب الـ 25 سنة) نائمين، فهو شيء أساسي لبقائنا أحياء. وعلى الرغم من الأبحاث العديدة في هذا الشأن، لم يلق العلماء سبباً لنوم الإنسان طوال هذه المدة! فموضوع النوم محير جداً.

النوم أمر شائع لدى الثديات والطيور والزواحف، وهو مهم للنمو، بالرغم من أنه يمنعنا من أداء مهمات أخرى، مثل: الأكل، وتربية الأطفال، فأهميته مثل أهمية الطعام لدينا، ولكي يبقينا أحياء: يجب أن يكون لدينا وقت كافٍ للنوم، فلن نستطيع العيش بدونه.

ينقسم النوم لمرحلتين:

 1/ حركة العين غير السريعة (NREM)

2/ حركة العين السريعة (REM)

الغالبية العظمى للنوم لدينا هي: مرحلة حركة النوم غير السريعة، التي تتميز بنشاط كهربائي في الدماغ، ويعرف بمَغَازل النوم، ويمكن قياسها بأجهزة معينة. إضافة إلى موجات دلتا الدماغية، التي تكون في حالة ارتفاع وانخفاض، أي أن النوم يكون حينها في مرحلة عميقة للغاية. في هذه المرحلة: لن يكون هنالك ذاكرة قوية لدينا، وسنواجه صعوبة في التعلم والتركيز، حيث إن الجسم في حالة تشبه التخدير. والنوم العميق مهمٌ جداً لأنه يساعدنا على تنمية مهارتنا، ويقوي الذاكرة ويرفع هرمون النمو، كما أنه يجدد الخلايا في الجسم.

الغرض من حركة العين السريعة غير واضح. ففي هذه المرحلة: تكون أحلامنا واقعية أكثر، وتكون عضلاتنا في حالة شلل مؤقت، وتجول في الدماغ بعض المشاعر السلبية، ومعظم مخاوفنا الشديدة، فلهذا السبب نحلم بأحلام مرعبة، وكوابيس لاحقا عند النوم العميق.

وكما ذكرنا سابقاً، أن النوم يمر بخمس مراحل مختلفة سنتعرف عليها هنا:

1/ المرحلة الأولى (1-7 دقائق): في هذه المرحلة ستكون في وضعية هذيان، وتشعر كأن رأسك ثقيل، ومن السهل إيقاظك؛ لأن دماغك مازال يقظاً، فتكون في وضعية نصف مستيقظ، ونصف نائم.

2/ المرحلة الثانية(10-25 دقيقة): بعد عدة دقائق، يقل نشاط دماغك وتتباطأ لديك موجات الدلتا شيئا فشيئا، ثم تتوقف حركة عينيك، ولكن لايزال من السهل إيقاظك.

3/ المرحلة الثالثة(20-40 دقيقة): عندما تبدأ بدخول هذه المرحلة، سيدخل دماغك مرحلة النوم المعتدل، وهذا يتبعه النوم العميق، وطالما دخلت هذه المرحلة، سيكون من الصعب إيقاظك.

4/ المرحلة الرابعة(20-40 دقيقة): المرحلة الرابعة هي الأعمق، وخلالها سيكون من الصعب جدا إيقاظك، وتكون عضلاتك مرتخية، ويكون تنفسك بطيئا، ومن الممكن أن تصل لمرحلة الشخير.

5/ المرحلة الخامسة(10-60 دقيقة): بعد النوم العميق، فهذه المرحلة من النوم التي تأتي فيها الأحلام، وتكون عضلاتك مشلولة مؤقتاً، وتكون في مرحلة حركة العين السريعة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر: Independent.co.uk

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...