ما الأغذية التي تسبب عسر الهضم واضطراب القولون

صحة وغذاء » ثقافة صحية
16 - ذو القعدة - 1437 هـ| 19 - أغسطس - 2016


ما الأغذية التي تسبب عسر الهضم واضطراب القولون

رغم أن المعدة تستطيع هضم أي نوع من الطعام، إلا أنها تعاني من بعض المأكولات أكثر من غيرها. وإن كانت بعض الأطعمة سهلة ويسيرة على المعدة، فإن هناك ماكولات معينة تسبب عسر هضم، واضطراباً في المعدة يمتد تأثيره إلى القولون بحال صعب على المعدة هضمه.

فما المأكولات التي تسبب عسر الهضم للمعدة؟

إليك أسوأ المأكولات على المعدة.

 

1. المقليات والأغذية مرتفعة الدهون

تسبب الأغذية المقلية مشكلات عديدة للمعدة، فهي بالإضافة إلى ضررها على الصحة، وتسببها بمشكلات في القلب والشرايين وغيرها، فإنها تسبب أيضاً اضطرابات في المعدة والهضم.

ويؤكد الأطباء على أن الأطعمة المقلية لا تسبب فقط الاضطرابات، بل تسبب أيضاً ارتجاعاً في المريء، وإسهالاً، وزيادة نسبة الدهون في الفضلات، وشحوب لون الفضلات، فضلاً عن مشكلات القولون والمريء.

 

2. الشطة الحارة:

كثيراً ما يعاني الأشخاص الذين يتناولون ويفضلون وضع الشطة الحارة على الطعام، لمشكلات في المريء والمعدة، وحموضة وغيرها من المشكلات الأخرى.

وتسبب التوابل بشكل عام، وخاصة الحارة منها، كالفلفل الحار والشطة، حرقة في المعدة، ومشكلات في القولون، وارتجاع في المريء وغيرها من المشكلات الأخرى.

 

3. منتجات الحليب

رغم ما تتمتع به منتجات الحليب والألبان من فوائد للصحة، إلا أنها كثيراً ما تسبب الغازات والإسهال ومشكلات المعدة والبطن والقولون. فالكثير من الناس يسبب لهم شرب الحليب مشكلات في المعدة والقولون، وبعضهم الآخر تسبب لهم الجبنة هذه المشكلات. والقشطة والزبدة أيضاً من المربكات للمعدة والقولون. وأيضاً عدم القدرة على هضم اللاكتوز وهو سكر الحليب هي مشكلة شائعة عند البعض، نتيجة لغياب إنزيم اللاكتيز الذي يعمل على هضم سكر اللاكتوز، مما يسبب تعفن المعدة نتيجة السكر الزائد بها. فإذا كنت تعاني من مشكلات عدم هضم اللاكتوز، فإن الأفضل الابتعاد تماماً عن اللبن.

 

4. التوت

من أفضل أنواع الأغذية، ومن أكثرها فائدة للصحة، ولكن البذور الصغيرة للتوت تسبب مشكلات للبعض، خاصة لمن لديهم انسدادات معوية.

ولا يقتصر الأمر على التوت، بل أيضاً يمتد إلى الفراولة، التي تسبب أيضاً مشكلات للبعض في المعدة كعسر الهضم والغازات.

 

5. الشوكولاتة

في دراسة أجريت عام 2005م أكدت أن الشوكولاتة قد تسبب المشكلات لمن يعانون من متلازمة القولون العصبي أو الإمساك المزمن. ولكن وفقاً للأطباء، فإن الشوكولاتة في حد ذاتها ليست هي المشكلة، وإنما قد تعود المشكلة إلى اللبن الموجود بها حيث يسبب مشكلات لمن يعانون من حساسية اللبن.

 

6. المشروبات الغازية والشاي

يمكن أن يسبب الإفراط في هذه المشروبات مشكلة ارتخاء عضلة المريء؛ مما تسبب مشكلة الارتجاع المريئي. وفي الوقت نفسه قد تسبب هذه المشروبات الإسهال، وحدوث التقلصات المعدية. ويؤكد الأطباء أن تناول المشروبات المحتوية على الكافيين قد تكون سيئة جداً على من يعانون من مرض حموضة المعدة. وتنصح بتجنب مشروب مثل الشاي بالنعناع.

 

7. الذرة

تعد الذرة من الأغذية الغنية بالألياف، فهي مفيدة للجسم، ولكن مع ذلك فإنها تحتوي على مادة السليولوز، وهو نوع من الألياف لا تستطيع المعدة هضمها لافتقارها إلى الإنزيم الهاضم له. لذلك ينصح الأطباء بمضغ الذرة جيداً في الفم، وإلا فإنها ستسبب الغازات في المعدة وعسر الهضم.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...