ما هي الآلام العضلية الليفية التي تصيب النساء؟

بوابة الصحة » الحمل والولادة » العقم و تأخر الحمل
05 - ربيع الآخر - 1426 هـ| 14 - مايو - 2005


قد تصاب المرأة بآلام تنتشر في أماكن عديدة متناظرة في الجسم مثل المفاصل والعضلات والأوتار مثل الرقبة، والكتفين، والمرفقين، وعظام الصدر، وأسفل الظهر، والفخذين، والردفين، والركبتين. وهي حالة شائعة تسمى الآلام العضلية الليفية وتسمى بالانكليزية Fibromyalgia، وكذلك يطلق عليها أسماء أخرى مثل  Fibromyositis; Fibrositis; Myofascial pain syndrome . و80% من حالات الآلام العضلية الليفية تنتشر بين النساء ذوات الأعمار 35-55 عاما.  

الأعراض

الشعور بآلام تنتشر في أماكن مختلفة على جانبي الجسم مثل الشعور بالتعب، وتيبس الجسم عند القيام من الفراش صباحا، اضطراب النوم، صداع، نمنمة في اليدين والأقدام، شعور بالكآبة والتوتر. وقد تظهر الآلام العضلية الليفية وحدها، وقد ترافق التهابات أخرى مثل الروماتزم أو الذئبة الحمراء lupus. تزداد الآلام سوءا بسبب الضغط النفسي، واختلاف الطقس، والأصوات العالية، والتوتر العصبي. وان 90% من المصابين بالآلام العضلية الليفية يشعرون بالتعب طول الوقت. ويعاني كثيرون من أعراض أخرى قد تكون خفيفة أو شديدة، وقد تكون مؤقتة مثل الصداع وآلام في الوجه، واضطراب الجهاز الهضمي ، والشعور بالنمنمة في اليدين والقدمين، وجفاف العينينن واضطراب المثانة، والدوار. 

التشخيص

هل تشعرين بالآلام وتيبس الجسم عند الاستيقاظ من النوم؟

يعرف تشخيص حالة الآلام العضلية الليفية بعد مرور 3 أشهر على الأقل على انتشار الآلام في 11- 18 نقطة مؤلمة في الجسم. ويوصف الألم بأنه عميق منتشر مع شعور بالحرقة وقد يكون خفيفا أحيانا لكنه قد يكون شديدا أحيانا أخرى. وعادة ما يعاني المصابون بالآلام العضلية الليفية من آلام وتصلب في الجسم عند الاستيقاظ من النوم. ولكن دون وجود تورم أو تلف أو تشوهات مفصلية كالتي تشاهد في التهابات الروماتزم.

قد يتحسن الألم عند البعض خلال النهار لكنه يزيد عند المساء، بالرغم من أن الكثيرين يعانون من ألم لا يتوقف طول النهار، وقد يزيد الألم مع زيادة نشاط الجسم، أو مع البرد، أو الطقس الرطب، أو التوتر، أو الضغط النفسي. لا يوجد فحص دم معين لمعرفة المرض.

الأسباب وعوامل الخطر

لا تعرف أسباب الإصابة بالآلام العضلية الليفية. وقد تلعب الحوادث البدنية والصدمات النفسية دورا في ظهورها. وقال البعض أن اضطراب النوم هو سبب ظهور هذه الآلام. وهناك نظرية أخرى تقول أن السبب يعود إلى عملية التأيض داخل العضلات وقلة تدفق الدم فيها،  مما يسبب ضعف وإرهاق مزمن فيها. وهناك من الباحثين من يعزي السبب إلى تغير في الموصلات العصبية، لكن البعض عزى الأسباب إلى إصابة ميكروبية مثل الفيروسات التي تقدح شرارة المرض، بالرغم من عدم وجود اثر لهذه الفيروسات أو الميكروبات. وقال آخرون أن الاستعداد الوراثي قد يقف وراء ذلك.

العلاج

في الحالات الخفيفة: قد تختفي الأعراض وعلامات المرض وحدها دون تدخل عند تخف ضغوط الحياة. إلا أن هناك طرق عديدة لتخفيف الأعراض مثل العلاج الدوائي والعلاج الطبيعي إلى جانب الثقافة الصحية.

العلاج الدوائي:

لا توجد أدوية حتى الآن تعالج الآلام العضلية الليفية، ولكن كل ما يمكن عمله هو تلطيف الأعراض وتخفيف الآلام. وقد أظهرت بعض الدراسات، أن جرعات متدنية من أحد الأدوية المضادة للاكتئاب قد يخفف الشعور بالاكتئاب، ويرخي عضلات الوجه والرأس والجسم، ويحسن نوعية النوم، ويخفف الألم. وهناك أدوية أخرى قد تستعمل أحيانا مثل مضادات الألم والالتهابات، وكذلك قد يستفيد بعض المرضى من الأدوية المرخية للعضلات.

العلاج الوقائي:

أن التغذية المتوازنة، وتجنب الكافئين قد يساعد بعض الذين يعانون من اضطراب في النوم. وذكرت بعض التقارير أن تناول بعض الأغذية قد تؤدي إلى تحسن الحالة مثل زيت السمك، وعنصر الماغنسيوم مع حمض الماليك الموجود في التفاح الأخضر وكثير من الفواكه، وكذلك تناول الفيتامينات بالإضافة إلى تخفيف الضغط النفسي والبدني والقيام بتمارين رياضية هوائية منتظمة. ويفضل الشروع بالمشي أو السباحة أولا. إن التدرج في التمارين الرياضة يساعد على تمدد وتحريك العضلات المتقلصة والمؤلمة. أما التمارين القاسية، وحمل الأثقال فقد يزيد من مضاعفات المرض. وقد تخف الآلام بتمارين التمطيط الخفيفة والتدليك الضوئي، وكذلك استعمال الإبر الصينية. أما الحالات الشديدة فتحتاج إلى طبيبة مختصة بالآلام.

التوقعات والمضاعفات:

تعتبر الآلام العضلية الليفية شائعة ومزمنة عند كثير من النساء. وقد تتحسن الأعراض يوما، وقد تزداد سوءا لأشهر أو سنوات قادمة، الأمر الذي يحتاج إلى رعاية طبية مباشرة. لكن الإصابة بالآلام العضلية الليفية لا تؤدي إلى مضاعفات تشكل خطرا على الحياة. كما أن هناك حالات مرتبطة بالآلام العضلية الليفية أو هي تشبها مثل التهابات المفاصل، وقصور نشاط الغدة الدرقية، مرض تآكل الرقبة والظهر، داء لايم lyme disease، متلازمة الإرهاق المزمن، اضطراب النوم، السرطان، الإصابة بالإيدز.                          

 قصة قصيرة حلوة

أنا في الخمسين عاما من العمر الآن، عانيت من الآلام العضلية المفصلية fibromyalgia في السنوات العشر الأخيرة. بَدأتُ تغذيةً مبنية على الخضار، فتحسنتُ بنسبة مئة بالمئة. وأصبحت قادرة على النوم طول الليل، وحصل كل ذلك بتغير غذائي فقط. أنا لا أتناول السكريات، والخبز واللحم الأحمر. انتهت القصة!

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- ام سعد - السعودية

17 - شعبان - 1428 هـ| 31 - أغسطس - 2007




السلام عليكم ارجو افادتس عن المسموح والممنوع من الغذاء فانا اعاني من اللآم الليفية والله يحفظكم

-- ناهد - قطر

10 - صفر - 1430 هـ| 06 - فبراير - 2009




انا في الثلاثون اعاني من الآم عضليه في جميع انحاء الظهر ويشتد الام اثناء النوم ولااستطيع استكمال النوم من شدة الالم فماذا افعل

-- ام محمد - السعودية

15 - جماد أول - 1430 هـ| 10 - مايو - 2009




ارجو اعطائي اسم دكتوراوعياده متمكنه من تشخيص هذا المرض-وعلاجه في الرياض وشكرا

-سلوى - قطعة 6 - شارع 54- أم نور - الكويت

02 - رجب - 1430 هـ| 25 - يونيو - 2009




أما في 35 من عمري أعاني من آلام عضيلة في أنحاء عديدة في الجسم ، لدرجة أننى عملت أشعة لفحص هشاشة العظام من كثرة الألم حيث أننى دائماً أشعر بعدم القدرة على الحركة بالاضافة إلى شعور بالنمنمة في اليدين والقدمين وآلام أسفل الظهر . وللعلم فحص هشاشة العظام أوضح أننى في أول منطقة مخاطر التعرض للهشاشة .
وأخياراً للعلم أننى كنت أعاني من تضخم في الغدة الدرقية الجهة اليسرى وتم استئصال الورم مع الجزء الأيسر منها فقط من 2-2008 وللحمد لله أعمل تحليل كل 6 شهور ولا أخذ أدوية تعويضية ولكنني أشعر دائماً بالآلم رغم بذل مجهود يسير ز
يرجى مساعدتي إن أمكن ولكم جزيل الشكر

-- rania elnahas - مصر

13 - شعبان - 1430 هـ| 05 - أغسطس - 2009




اريد الاستفسار عن اى علاج اوطرق تساعد للتغلب على الالام العضليه الليفيه او تحد من الالام والممنوع والمسموح فى الغذاء وكيف يمكن تشخيص المرض وماهى التحاليل الازمه لمعرفه حده المرض ارجو افادتى ولكم جزيل الشكر حيث اننى اعانى جداااا ويسبب ذلك سوءا فى حالتى النفسيه وهل الرياضه تفيد فى العلاج ارجو افادتى باسرع وقت جزاكم الله كل الخير

ام دوحيا

15 - ربيع أول - 1432 هـ| 19 - فبراير - 2011

الام العضلات الليفية.

-سلوى - ق 2 - ش 54- لين - الكويت

27 - شعبان - 1430 هـ| 19 - أغسطس - 2009




انا ابنتي عمرها 7 سنوات وتعاني من آلام في عضلات الصدر الجهة اليمنى خاصة عندما تبذل مجهود او تتعرض للبرد وترتفع حرارتها وانني في حيرة من أمري ماذا افعل معها هل هناك دواء معين يخفف هذه التشنجات او الآلام وهل هناك فحوصات معينة يمكن ان إجريها لها وهل دكتور العظام هو المتخصص في تشخيص حالتها او ماذا ارجو افادتي بأسرع وقت ممكن

-- فرح - السعودية

15 - جماد أول - 1432 هـ| 19 - ابريل - 2011




عمري 25 سنة وعندي آلام بالرجل اليمين واليسار ويظهر الالم عند الاستيقاظ وليلا وعند البرد والتعب مع ألام بالركبة واسفل الظهر
ماهي الفحوصات التي تنصحوني باجرائها

-- بسمة - الإمارات العربية المتحدة

07 - رجب - 1432 هـ| 09 - يونيو - 2011




جزاكم الله خيرا على الموضوع والتوضيح الجيد...انا في 23من عمري واعاني من الم دائم في الراس وباقي العظام في ذاتي من سن 14...لهذا ابحث في هذا الموضوع..ادعوا لي بالشفاء

-- راضية - فلسطين

09 - رجب - 1432 هـ| 11 - يونيو - 2011




العمر 51 اعاني من الام في جميع اجزاء الجسم وخاصة عند الصباح تيبس واشعر بعد القدرة على الحركة واشعر بالم شديد مصدره منطقة الارداف الناحية اليمني عادة اخذ بروفين لمدة يومين تزول الاعراض ولكن ه1ه المره بالغم من اخذ البروفين لا تحسن

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...