مبادرات شبابية إيجابية عبر مواقع التواصل الاجتماعية لها أون لاين - موقع المرأة العربية

مبادرات شبابية إيجابية عبر مواقع التواصل الاجتماعية

تحت العشرين » إبداع بلا حدود
23 - رجب - 1439 هـ| 09 - ابريل - 2018


1

كثيرًا ما نسمع عن مساوئ وأخطار مواقع التواصل الاجتماعي، التي لها تأثير سلبي للغاية على الشباب، ولكن نادرًا ما نجد من يتحدث عن فوائد هذه المواقع، وما لها من دور هام في تنمية المستوى الفكري والاجتماعي للشباب، حيث بدأ الشباب في إقامة المبادرات الإلكترونية على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة؛ لخدمة المجتمع وتحقيق الأهداف المرغوب فيها، وسوف نتعرف الآن على أهم هذه المبادرات التي أحدثت فرقًا كبيرًا في حياة الشباب، وكان لها أثر رائع على أرض الواقع.

-    مبادرة "اكتب صح":

من المبادرات الهادفة والمفيدة في الوقت نفسه، حيث لجأ أحد المدققين اللغويين إلى: إطلاق مبادرة: "اكتب صح" بعدما انتشرت الأخطاء الإملائية الفادحة بين الناس، وتهدف هذه المبادرة إلى تفادي هذه الأخطاء، وتعليم الشباب الكتابة الصحيحة، عن طريق عمل دروس وتدريبات في علم النحو واللغة، من خلال كتابة المقالات التعليمية ونشر الفيديوهات المفيدة في هذا المجال، وقد ظهر تأثير هذه المبادرة على أرض الواقع، بعدما بدأ الكثير من المتابعين لها في تفادي الأخطاء الإملائية.

وقد كثرت المبادرات التي تهتم بتشجيع الشباب على القراءة، ونشر الكتب وملخصاتها على الإنترنت، مع نشر الفيديوهات الهادفة، ومن أهمها مبادرة: "القراءة للجميع" التي لها دور مهم وبارز في نشر الثقافات المفيدة بأنواعها المختلفة.

-    المبادرات التطوعية:

على مواقع التواصل الاجتماعي: لجأ الكثيرون إلى إنشاء المبادرات التطوعية الخيرية التي تقوم على حل مشكلات الناس، وجمع التبرعات، ومساعدة الفقراء، وتوفير الأمان في الأزمات والحروب وغيرها من الأشياء التي تستدعي تقديم المساعدة بمختلف الأشكال، ويتطوع الكثير من الشباب والفتيات لتقديم المساعدة في هذه المبادرات بشكل إيجابي ورائع دون مقابل، ومن أهم هذه المبادرات هي مبادرة: "كسوة الشتاء"، ومبادرة: "الزي المدرسي" وغيرها من المبادرات الأخرى.

-    المبادرات التعليمية:

انتشرت المبادرات التعليمية بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، وهي تهدف إلى تقديم المساعدة للطلاب، في مختلف المواد الدراسية؛ حتى يجتازوا الاختبارات بنجاح وتفوق دون مقابل لذلك. بالإضافة إلى الصفحات التعليمية التي تسعى إلى تثقيف الناس حول مجموعة من الأمور الحياتية والاجتماعية الهامة. كما اتجهت هذه المبادرات أيضًا إلى توفير مواقع إلكترونية تابعة لهذه الصفحات؛ لتوسيع نشاطها، ومن أهم هذه المبادرات هي: "كورسيرا" و "إدراك" وكلاهما قاما بعمل منصات إلكترونية فعالة وهادفة.

-    مبادرات التوعية المختلفة:

انتشرت مبادرات التوعية بشكل كبير، على جميع مواقع التواصل الاجتماعي، وهذه المبادرات من شأنها أن تهتم بتحفيز الشباب على ممارسة الأنشطة المفيدة، وتدعيم الأسر والمطالبة بمجتمع مسلم مثالي، ومن أهمها مبادرة: "لا تغضب"، وكذلك مبادرة بيئة خالية من التدخين التي تحث الشباب على التوقف عن التدخين، واستعادة الصحة والنشاط مرة أخرى.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...