متى تشتري اللحوم؟ نصائح ذهبية لتسوق غير تقليدي

صحة وغذاء » ثقافة صحية
19 - ربيع أول - 1438 هـ| 18 - ديسمبر - 2016


متى تشتري اللحوم؟ نصائح ذهبية لتسوق غير تقليدي

لابد من اختيار الأطعمة بعناية، والتنويع في المصادر الغذائية؛ فلقد حثنا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم على الاعتدال في الطعام، فعَنِ الْمِقْدَامِ بْنِ مَعْدِي كَرِبَ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: "مَا مَلَأَ آدَمِيٌّ وِعَاءً شَرًّا مِنْ بَطْنٍ، بِحَسْبِ ابْنِ آدَمَ أَكَلَاتٌ يُقِمْنَ صُلْبَهُ، فَإِنْ كَانَ لَا مَحَالَةَ، فَثُلُثٌ لِطَعَامِهِ، وَثُلُثٌ لِشَرَابِهِ، وَثُلُثٌ لِنَفَسِهِ"(رَوَاهُ الْإِمَامُ أَحْمَدُ وَالتِّرْمِذِيُّ وصححه وَالنَّسَائِيُّ وَابْنُ مَاجَهْ، وصححه العلماء).

الطريق إلى الصحة السليمة، والتغذية المتوازنة يبدأ من السوق؛ والتسوق بطريقة سليمة لا يتطلب منك تغييرًا جذريًّا في كل ما تشتريه، بل استبدال بعض الاختيارات بأخرى أفضل. قم بإشراك أفراد أسرتك في الاختيار، ووضّح محاسن التسوق على أسس صحية للجميع.

 

إليك بعض الخطوات التي ترشدك للتسوق السليم

 

أولاً: قبل التسوق:

خطط لوجباتك لمدة أسبوع، اكتب قائمة بها وجبات رئيسية ووجبات صحية خفيفة، اجعل وجباتك منوعة، وتتضمن كل العناصر الغذائية وحدد كمياتها التقريبية. وزّع ميزانيتك  وخصص الجزء الأكبر للأطعمة الطازجة.

تناول طعامك، ولا تتسوق وأنت جائع؛ حتى لا تشتري كميات كبيرة من الأطعمة التي لا تحتاجها، والمليئة بالسعرات الحرارية والسكريات، والدهون العالية.

 

ثانياً: أثناء التسوق:

نظم عملية تسوقك: ابدأ بالخضار والفاكهة، ثم الخبز فالحليب فالمعلبات، وأخيرا اللحوم والمجمدات؛ حتى لا يذوب عنها الثلج.

ابدأ بالسلع الأساسية كالخضار والفاكهة واللحوم التي تُصف على الأطراف، ولا تنشغل بالسلع الاستهلاكية التي تعرضها مراكز التسوق في المنتصف لتشدك لشرائها.

لا تنخدع بالتخفيضات أو الدعايات والعروض، فغالبًا ما تكون على الأصناف قليلة الجودة أو التي مدة صلاحيتها قريبة الانتهاء.

التزم بالقائمة التي كتبتها: وإذا كان أحد الأصناف غير متوفر فابحث عن بديل من المجموعة نفسها. 

اعزل المنظفات والمبيدات والمواد الكيمائية الأخرى عن الأطعمة أثناء وضعك لها في عربة التسوق، وتأكد أنها محكمة الإغلاق. 

اختر الطازج من جميع الأصناف. وقلل من الحلويات والمخللات والمعلبات والوجبات الجاهزة أو المصنعة أو الملونة وقليلة الألياف، واجعل قسم الحلويات والأطعمة الجاهزة والبسكويت في آخر رحلة التسوق.

اختر ثمار الفاكهة والخضار صغيرة الحجم، وذات الألوان النضرة بدون بقع سوداء أو صفراء أو حشرات أو عفن.

اشتر عصير الفاكهة الطازج، وابتعد عن شراب الفاكهة ومركزات الفاكهة والعصير البودرة؛ لاحتوائها على كمية كبيرة من السكر والألوان المضافة.

اللحوم والأسماك والدواجن: اختر الأجزاء غير المدهنة، حمراء اللون غير لزجة ومتماسكة، وطازجة بحيث تكون موضوعة بالبراد ليوم واحد. وأزل الشحوم الظاهرة والجلد.

احرص على شراء الحليب ومشتقاته قليلة الدسم، و الأجبان الطازجة وغير الكريمية، قليلة الملح، وابتعد عن الأنواع المضاف لها سكر أو ألوان أو نكهات صناعية.

اختر خبز البر(القمح الكامل) بدلا من الخبز الأبيض؛ لتحصل على الألياف والفيتامينات والمعادن، التي تُفقد معظمها في عملية تبييض الدقيق.

اشتر الزيت النباتي كزيت الزيتون، وابتعد عن الزبد والسمن والمايونيز والصلصات والخلطات الجاهزة المضافة للسلطات؛ لاحتوائها على الدهون والملح بكميات عالية، واحتوائها على مواد حافظة وصناعية لإضافة النكهة؛ لتقلل من الدهون المشبعة بطعامك.

اقرأ البطاقة الغذائية الموجودة على المعلبات.

تأكد من تاريخ ومدة الصلاحية لكل منتج.

لا تشتر المواد من الثلاجة إذا كانت درجة تبريدها غير جيدة، أو غير نظيفة أو مكشوفة.

لا تشتر المعلبات المنتفخة أو الصدئة أو التي بها خلل أو المنبعجة، أو بها تسرب في محتوياتها أو غير محكمة القفل.

--------------------------

بالتعاون مع وزارة الصحة السعودية.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...