مجمع طباعة المصحف الشريف يعتزم إطلاق تطبيق "مصحف المدينة النبوية" قريباً

أحوال الناس
10 - صفر - 1440 هـ| 21 - اكتوبر - 2018


1

الرياض - لها أون لاين

أبرمت الأمانة العامة لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف  بالمدينة المنورة: اتفاقية مع إحدى الشركات المتطورة في مجال البرمجيات؛ لتصميم تطبيق "مصحف المدينة النبوية" على منصتي: IOS)، Android). 

ويتضمن التطبيق كتب التفسير  التي أعدَّها المجمع من التفسير الميسَّر، والميسَّر في غريب القرآن الكريم، وتسجيلاً صوتياً لأربع روايات قرآنية في تسعة مصاحف مرتلة، وسبعَ ترجمات نصِّية إلكترونية كاملة، من ترجمات معاني القرآن الكريم المتعددة التي أصدرها المجمع، وسبعَ ترجمات صوتية كاملة من ترجمات معاني القرآن الكريم التي أصدرها المجمع.

وأوضح أمين عام المجمع الدكتور محمد سالم العوفي: أن الاتفاقية تشمل عرض التطبيق لنسختين عاليتي الدِّقَّة من "مصحف المدينة النبوية" برواية حفص عن عاصم بشكل طولي أو عرضي، ويدعم ثلاث عشرة لغة عالمية، وهي: العربية، والإنجليزية، والأردية، والإندونيسية، والفارسية، والتركية، والفرنسية، والإسبانية، والألمانية، والإيطالية، والسواحلية، والهوسا، واليابانية.

وبيّن أن: التطبيق سيحتوي على خاصية البحث السريع، والإشارة المرجعية، والقراءة الليلية، ومشاركة صفحات المصحف عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والتذكير بقراءة سورة من السور، ومتابعة الورد اليومي، والأسبوعي، والشهري للتلاوة، وإمكان الانتقال إلى صفحات المصحف على مستوى الصفحة, أو السورة, أو الربع, أو الحزب, أو الجزء, كما يضم التطبيق كذلك عدداً من الكتب العلمية الصادرة عن المجمع، مع خيار تنزيلها أو خيار التصفح لها فقط دون تنزيل.

وأفاد: أن التطبيق يحوي أيضاً العديد من الخصائص الابتكارية، كذكر سبب تسمية كل سورة، وأسمائها التوقيفية والاجتهادية، وعرض نصوص القرآن الكريم في نتائج البحث، وفي الكتب العلمية بخط الرسم العثماني المخصص للأجهزة الذكية. مشيراً إلى أن التطبيق ينفرد عن التطبيقات الأخرى المشهورة بمجموعة من المزايا، أبرزها: تمكين المستخدم من خاصية متابعة ورده في قراءة القرآن الكريم وختمه وفق تحزيب الصحابة رضي الله عنهم، وعرض صفحات المصحف بطريقة تقليب الكتاب (flip)، والتقليب التلقائي، وإمكان تمييز نص الآيات القرآنية في المصحف بلون مغاير عند النقر عليها أو في أثناء التلاوة. إضافة إلى تمييز كلمات غريب القرآن الكريم على صفحة المصحف بلون مغاير، وكذلك عرض غريب القرآن مباشرة عند النقر على الكلمة الغريبة، إلى جانب التحكم في إظهار التلوين أو إخفائه. مبيناً أنه سيتم إطلاق التطبيق على منصتي اندرويد وابل IOS)، Android) قريباً إن شاء الله تعالى.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...