مدير أمن المعلومات بالجامعة الإسلامية يتحدث لـلها أون لاين عن الفيروسات وضحاياها

بوابة التقنية » نظام تشغيل » حماية الأجهزة
11 - ربيع أول - 1434 هـ| 23 - يناير - 2013


1

معروف أن فيروسات الحاسوب بشكل عام لا تستهدف شخصا بعينه، وإنما تستهدف أي شخص من المستخدمين يكون عرضة لها.

فهناك أماكن كثيرة ممكن من خلالها أن تنتشر الفيروسات. كأن تكون الفيروسات مدمجة مع البرامج المقرصنة التي يمكن تحميلها من الإنترنت، أو تكون عبارة عن فيروسات تنتشر عن طريق ثغرات في متصفحات الإنترنت، وبالتالي أي شخص يستخدم الإنترنت، أو يستخدم برامج مقرصنة أو يشارك في منتديات لا جهات مسؤولة عنها يكون عرضة لهذه الفيروسات.

"لها أون لاين" في الحوار التالي مع المهندس محمود الهوبي مدير أمن المعلومات في الجامعة الإسلامية بغزة تتحدث عن آلية اكتشاف الفيروسات والحماية منها.

- من هم المستخدمون الأكثر عرضة للفيروسات وكيف يحمون أنفسهم؟

أي شخص يستخدم الإنترنت يكون عرضة للبرامج الخبيثة، وهذه الفيروسات تؤثر على الأمان في الإنترنت، وتؤثر على الجهاز نفسه، ومن أجل تلك الفيروسات كان من الضروري وجود برامج للحماية، وهنا أشير إلى أن بعض الفيروسات تعطل برامج حماية الفيروسات، بحيث يدمج نفسه مع نظام التشغيل وبرامج الحماية نفسها وهذا شيء خطير جداً.

والحرص هو أهم معيار في معايير الحفاظ على أمن المستخدم، فعلى سبيل المثال إذا كان هذا الشخص ينشر بريده في المواقع المختلفة، فأنصحه بعدم نشر بريده في المواقع، وباستخدام الإنترنت بشكل حريص، وهذا أهم من كل برامج الحماية، عليه العمل بالمقولة الإنجليزية "فكر قبل أن تنقر"

-        كيف نكتشف الفيروسات في حاسوبنا؟

هناك بعض الأمور تثير الشك في وجود الفيروسات، وعلى المستخدم أن يراقبها، مثل أن يتصرف الحاسوب بصورة مختلفة عن المعتاد، أو أن سرعته تقل ـ فبطء الجهاز معيار مهم لوجود فيروسات-.

كما قد يقوم المستخدم بعملية بحث على موقع معين فيظهر موقع آخر دون طلب، وقد تصبح الأيقونات على سطح المكتب مختلفة، وتظهر أخرى لم يضعها المستخدم.

- ما أهمية برامج الحماية من الفيروسات؟

برامج الحماية من الفيروسات هي أحد البرامج التي ممكن أن نستخدمها في الحماية من الفيروسات، وأهميتها تكمن في أنها توفر الحماية للجهاز.

- كيف نختار برامج الحماية المناسبة؟

هناك إشكالية تواجه الكثير عند البحث عن برامج حماية، لذا من المهم توافر عدة عوامل أولها: أن يكون البرنامج من شركة قوية، حينها سيكون البرنامج قادرا على الكشف عن قدر كبير من الفيروسات، فالشركة الضعيفة لن تستطيع توفير الحماية للمستخدم باستمرار، ولن تستطيع القضاء على الفيروسات الحديثة التي تتراوح أعدادها بالمئات ويمكن بآلاف يومياً.

ثانيا: كمية التحديثات التي تتم، بعض برامج الفيروسات تحدث البيانات التي تكون فيها كالمعلومات عن الفيروسات الجديدة والمكتشفة وتكون هذه القاعدة تكبر بطريقة طردية.

هناك مواقع عديدة يمكن أن نلجأ لها، وتعطينا تقييمات عن برامج الحماية من الفيروسات، و من خلال هذه التقييمات ممكن للمستخدم أن يحدد أفضل برنامج للاستخدام.

وبشكل عام ممكن القول إن كل البرامج لها سلبيات وإيجابيات، وبرنامج واحد قادر أن يكتشف كل شيء، وتبقي المسألة مسألة موازنة بين كمية التحديثات وسعر البرنامج وشهرة الشركة وعملية التقييم.

- من الأفضل البرامج المدفوعة أم المجانية؟

بالطبع التي يتم شرائها، فإذا كان المستهلك قادرا أن يشتري البرنامج فخياراته أقوى، أما إذا أراد البرامج المجانية فمعظم المواقع توفر نسخ مجانية لكن لا تكون كمية الحماية بنفس المستوى في البرامج المدفوعة.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...