مشكلات شائعة.. متى ننام ومتى نستيقظ؟

تحت العشرين » اختراق
29 - ذو الحجة - 1436 هـ| 13 - اكتوبر - 2015


1

يقع كثير من المراهقين في دائرة عدم انتظام مواعيد نومهم؛ مما ينعكس سلباً على أدائهم الدراسي وقدرتهم على الاستمرار بالنشاط خلال فترة النهار.

وعادة ما تتغير أنماط النوم خلال سنوات المراهقة، ويعود ذلك إلى أن المخ يقوم بإنتاج الميلاتونين في أوقات مختلفة من اليوم. هذا الأمر يجعل المراهق يشعر بالتعب، كما قد يتسبب في استيقاظه لوقت متأخر من الليل، وبالتالي صعوبة النهوض من الفراش في الصباح.

ويعد عدم انتظام النوم أو اضطرابات النوم من المشكلات الشائعة التي أشار لها الدكتور تيموثي ج. شارب  في كتابه "دليل النوم الهادئ" والتي تنقسم إلى محورين:

 

أولاً: أوقات النوم غير المنتظمة:

إن النوم في جوهره سلوك، كما هو الحال مع السلوكيات الأخرى، فإنه يستجيب جيداً للنظام المتبع، وبالتالي فإن معظم الناس ينامون بطريقة أفضل عند الالتزام بميعاد نوم منتظم، والاستقرار في فراشهم الذي ألفوه.

إن اختلاف النظام الذي نتبعه بسبب أوقات الاختبارات أو أوقات الإجازات أو المرض وغيره، يؤدي إلى انهيار نظام النوم بأكمله.

ثانياً: أوقات الاستيقاظ غير المنتظمة:

  إن أوقات الاستيقاظ غير المنظمة أكثر إشكالية من أوقات النوم غير المنتظمة؛ لأن الاستيقاظ حتى وقت متأخر يعني أنك لن تشعر بالتعب حتى وقت متأخر من الليل.

 

والنوم له أهمية كبيرة بالنسبة للطالب، إذ إنه يعتبر عملية أساسية لتطور المخ بشكل صحي. لذا يجب الاهتمام جداً بتنظيمه، وعدم الاستهانة به كعنصر مساعد على النجاح والتفوق. ومن الخطوات المساعدة على ذلك تجربة النصائح التالية:

 

- عليكِ أن تعلمي أن قلة النوم لها سلبيات خطيرة على الصحة، ومعرفتك هذه يجب أن تؤثر إيجابياً على سلوكك تجاه النوم.

-  حاولي أن تجعلي مكان نومك بيئة مريحة وهادئة للنوم.

- جربي الاسترخاء قبل الخلود للنوم، كأن تنتهي من واجباتك المدرسية قبل وقت كاف من النوم.

          -  ابتعدي عن أجهزة التلفاز، والهواتف المحمولة، وأجهزة الكومبيوتر.

- احرصي على الالتزام بنظام نوم محدد. فينبغي أن تخلدي إلى الفراش وتستيقظي في وقت محدد كل يوم، والنظام الدراسي سيساعدك على ضبط موعد الاستيقاظ، لكن يتبقى لك تنظيم موعد النوم.

- احرصي على أخذ قدر كافٍ من النوم يومياً. وعلى الرغم من أن الفترة المثالية للنوم تختلف من شخص لآخر، فإن متوسط فترة النوم التي يحتاجها المراهقون تبلغ قرابة 9 ساعات.

- اقرئي سورة الملك، وأذكار قبل النوم، واخلدي بسلام.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...