مشكلات وحلول في موقع الفيس بوك لها أون لاين - موقع المرأة العربية

مشكلات وحلول في موقع الفيس بوك

بوابة التقنية » تواصل اجتماعي » فيس بوك
10 - رجب - 1435 هـ| 10 - مايو - 2014


1

 

لا يزال موقع الفيس بوك يعد أحد أهم مواقع التواصل الاجتماعي، إن لم يكن أهمها على المستوى العالمي بالفعل، وحول هذا الموقع الضخم والمليء بالمشكلات، تصل إلى قسم الاستشارات في موقع لها أون لاين، العديد من الأسئلة والاستفسارات التي تواجه بعض مستخدمي الموقع.

فيما يلي، طائفة من الاستشارات مع إجاباتها، لنشر الفائدة، ولتجاوز هذه المشكلات بحال واجهتكم.

 

انتحال الاسم في الفيس بوك:

تحت هذا العنوان، تسأل إحدى الأخوات، الموقع، وتقول: هناك شخص انتحل اسمي في الفيس بوك، وكذلك انتحل مهنتي ومنطقتي، مما لا يدعو شك أنه يقصدني أنا بالذات للإساءة إلي، خاصة أنه لا يوجد في منطقتي فتاة بنفس اسمي ومهنتي. وهو الآن يتحدث مع أشخاص باسمي، ويحاول تشويه سمعتي, أريد أن أعرف طريقة تقنية للكشف عن هوية الفاعل بأسلوب يسير كي يتسنى لي فهمه إن أمكن أرجوكم، لا أحتاج الجانب القانوني في الموضوع ولكن الطريقة التقنية، المعلوماتية في الموضوع.

وأمام هذه الحالة الغريبة، يجيب المستشار ياسر بن نجيب السويلم بالقول: القضية التي ذكرت (الانتحال) تعتبر من واحدة من أكثر الجرائم المعلوماتية المنتشرة في العالم، وفي مثل هذه الحالات دائما يتم الرجوع إلى مزودي خدمة الإنترنت، أو الجهات الأمنية لمعرفة مصدر هذا الإيميل، وهذا بالتأكيد لا يكون إلا بعد تسجيل شكوى رسمية ضد الشخص المنتحل لدى مراكز الشرطة وغيرها.

ويضيف قائلا: أما بالنسبة إلى وجود طريقة مباشرة لمعرفة الشخص المنتحل، فالجواب أنه لا توجد طريقة مباشرة لمستخدم الإنترنت العادي لمعرفة مصدر كل هذه المعلومات، لكن إذا توافر إيميل للمنتحل، أو أي وسيلة تواصل أخرى، قد يكون ذلك خيط يساعدك على الوصول إلى المصدر، قومي ببساطة بأخذ الإيميل ووضعه في محرك البحث قوقل (جوجل أو غيره)، في بعض الأحيان قد تظهر لك نتائج تساعدك في التقدم خطوة أو خطوات في طريق معرفة الشخص المنتحل، بعدها يتضح ما إذا كان هناك معلومات يمكن الاستفادة منها بالطريقة نفسها للوصول إلى المصدر؟ هنالك طرق أخرى أكثر تعقيدا باستخدام بعض البرامج  الخبيثة الموجهة، مثل: زرع ملف تجسسي في ملف أو صورة، وإرسالها إلى الشخص المنتحل لسرقة بعض المعلومات منه، لكن هذا الموقع ليس مجالا لشرح مثل هذه الطرق.

 

الفيس بوك يمنعني من الدخول إلى حسابي:

للأخت السائلة ملاك مشكلة أخرى في الفيس بوك، ولكن هذه المرة مع الموقع نفسه، وليس مع مستخدميه، إذ كتبت تقول: موقع (الفيس بوك) يمنعني من الدخول إلى حسابي بسبب نشري لروابط صور في صفحات الأصدقاء. يطلب مني الجواب على سؤال الأمان وأنا لا أذكر الإجابة أبدا. أو معرفة صور الأصدقاء، ويصعب ذلك إذ أن عدد الأصدقاء كبير جداً، وأعجز عن تحديد أصحاب الصور. أريد استعادة حسابي بأي طريقة، أرجو أن تفيدوني.

ويقدم المستشار ياسر السويلم هذه النصائح لها: أختي الفاضلة، يمكنك استرجاع كلمة المرور من خلال إرسال كلمة المرور إلى بريدك الإلكتروني، إذا كنت تستخدمين برامج تغيير الـ IP أو تخطي حجب المواقع، فأنصح بعدم تشغيلها أثناء دخولك على الفيس بوك، بسبب أن مثل هذه البرامج تظهر للموقع أنك تدخلين من عدة مواقع جغرافية، مما يجعل الفيس بوك يطلب منك بعض الأمور للإجابة عنها. حاولي الدخول من جهاز آخر كذلك في حال لا تستطيعين الدخول من جهازك.

 

هل أستطيع معرفة من يدخل على صفحتي في الفيس بوك

يعد هذا السؤال الأكثر إلحاحاً لدى عدد كبير من مستخدمي الفيس بوك، إحدى المهتمات بهذا الأمر كتبت للموقع تقول: أود أن أعرف هل يوجد برنامج يتم تنزيله في الفيس بوك لأعرف من يدخل على صفحتي الشخصية من أشخاص؟

ويجيبها المستشار ياسر السويلم بالقول: لا يوجد طريقة (بحسب علمي) لمعرفة من يدخل حسابك في الفيس بوك.

ويضع السويلم بهذه الإجابة، حداً للبرامج التي تنتشر اليوم في الفيس بوك، بحجة أن تنزيلها في الصفحة يساعد المستخدم في معرفة من يشاهده ملفه الشخصي، ومن يزوره. وفي النهاية هذه البرامج ليست إلا فيروسات، تقوم بتنصيب نفسها، ثم بنشر بوستات باسم المستخدم في جميع الصفحات التي يشترك بها، أو في صفحته الخاصة.

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- nour mina - الجزائر

13 - رجب - 1435 هـ| 13 - مايو - 2014




كيف يمكن ان امسح بريدي الالكتروني من موقع التسجيل

-- nour - مصر

10 - شعبان - 1435 هـ| 09 - يونيو - 2014




مش عرفة اعمل الفيس بوك

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...