مصر: مائة مليون جنيه هدية المصريين للفلسطينيين في عيد الأضحى

أحوال الناس
06 - ذو الحجة - 1429 هـ| 05 - ديسمبر - 2008


1

تبرع المصريون بمائة مليون جنيه خلال الخمسة عشر يوماً الماضية، وذلك عن طريق إتحاد الأطباء العرب الذي فتح حساباً خصصه لجمع تبرعات المصريين بأضحيتهم للشعب الفلسطيني المحاصر في غزه.

وقال الدكتور جمال عبد السلام، المدير التنفيذي للجنة الإغاثة والطوارئ، في تصريح خاص لمراسلة لها أون لاين، إن الإتحاد يتوقع أن تزيد تبرعات المصريون هذا العام عن العام الماضي، وتوقع أن تصل هذه التبرعات إلىٍ 400 ألف دولار، مقارنة بالعام الماضي والتي وصلت التبرعات فيها 140 ألف دولار فقط.

وتابع: أن إتحاد الأطباء العرب يعتمد فيما يقدمه على فتوى للدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية، في ضرورة تبرع المسلمين بأضاحيهم للفلسطينيين لأنهم في حاجة ضرورية وماسة لهذا الأضاحي، نظرا لما يمرون به من معاناة وحصار لأراضيهم.

مضيفا: أن فتوى، مفتي الديار المصرية، ساعدت على زيادة التبرعات عاما تلو الأخر، لأنها جاءت مفسره بشكل واضح، جعل المصريون يطمئنون لما ورد فيها.

وعن مضمون الفتوى قال المدير التنفيذي للجنة الإغاثة والطوارئ بالإتحاد،  بأن الأولى التبرع بالأضحية للشعب الفلسطيني، لما يمر به دون غيره من ضيق في العيش وحصار خانق، وأضاف جمعة في فتواه التي أخذ الإتحاد بها، أن التبرع لابد أن يكون مرتبطا بالجهة القائمة بشراء الأضاحي وأن تكون هذه الجهة على علم وفقه وأمانة للقيام بهذا العمل وأن يكون موافقا للشرع الشريف في أحكام الذبائح من ناحية سن الأضاحي ووقت ذبحها، لأن كلا من الهيئات الإغاثية في مصر والمكلفين بالذبح والتوزيع في فلسطين سيكونان وكيلين عن المضحي.

وأضاف قائلا: إن مشروع الأضاحي حقق نجاحاً العام الماضي حيث تبرع المصريون بحوالي 140 ألف دولار، رغم توقعات الإتحاد بأن التبرعات لن تزيد عن 40 ألف دولار فقط.

ولفت إلى أن الإتحاد يقوم بشراء هذه الأضاحي من دول أستراليا والهند ونيوزلاند والتي تتوافر فيها بأسعار رخيصة ويتم تعليبها وتوزيعها إلى الدول الفقيرة، وأما عن فلسطين فيتم تصدير الخراف والماعز إليها حية.

وختم الدكتور جمال بأن عمر مشروع الأضاحي 4 سنوات فقط، ورغم ذلك نجد إقبال من المصريين للتبرع بأضاحيهم يزداد عاما بعد الآخر بشكل كبير.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين


د. سامية مشالي

باحث في العلوم الشرعية


تعليقات
-- أم عاصم - السعودية

07 - ذو الحجة - 1429 هـ| 06 - ديسمبر - 2008




الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات..شعب مصر شعب الخير

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...