مصر: منتدى الصحافة الإلكترونية يختتم فعالياته ويدشن أكاديمية الإعلام الجديد

بوابة التقنية » أخبار تقنية
05 - ربيع أول - 1436 هـ| 27 - ديسمبر - 2014


1

القاهرة ـ أحمد صالح: تحت شعار "حرية.. مسؤولية.. مهنية" اختتم منتدى الصحافة الإلكترونية الرابع، فعالياته بالقاهرة للعام 2014م، وحظيت بحضور العديد من الإعلاميين المصريين والإعلاميين العرب.

 

وخلال كلمته في حفل الختام أكد الإعلامي نادر جوهر، رئيس الاتحاد العربي للصحافة الإلكترونية، ومؤسس المنتدى على أن تحقيق رؤية ورسالة المنتدى الذي أصبح منصة إعلامية رائدة للصحافة الإلكترونية، والإعلام الجديد في العالم العربي.

 

وأشار إلى أن المنتدى عمل أيضا على ضمان الحريات الإعلامية والملكية الفكرية، وتوج جهوده بإطلاق ميثاق الشرف الإعلامي "الحقوق والواجبات" وهو الأول من نوعه في العالم العربي.

 

 من جانبه أوضح صلاح عبد الصبور نقيب الصحفيين الإلكترونيين والمشرف العام على المنتدى، في كلمته، ضرورة العمل على الارتقاء بالعمل الإعلامي، وتنظيم العمل الصحفي الإلكتروني، وتطبيق أخلاقيات وآداب المهنة التي تقتضي أن يكون الصحفي مراقباً ومحللاً، من أجل النهوض بالمجتمع والدفاع عن قضاياه.

 

وأضاف نقيب الصحفيين الإلكترونيين أن النقابة انتهت من إعداد مشروع النقابة المهنية، والمزمع تقديمه إلى لجنة الإصلاح التشريعي لإقراره ضمن القوانين الانتقالية وفق مواد الدستور المصري الجديد في البرلمان القادم.

 

 كما أعلن عن برنامج عمل المنتدى لعام 2015م، والذي تضمن مبادرات نوعية منها، تدشين أكاديمية الإعلام الجديد، بهدف إعداد الكوادر المدربة والمؤهلة باستمرار للعالم العربي، كذلك إطلاق أول مشروع بحثي يرصد المهنية في الإعلام الإلكتروني، ليكون وسيلة لتقويم الإعلام العربي، ودفعه إلى التطور المستمر والرقي بالممارسات المهنية وخدمة المجتمع.

 

وقد شهد برنامج الحفل الختامي لمنتدى الصحافة الإلكترونية، توزيع جوائز الصحافة الإلكترونية في دورتها الأولى، بفوز موقع المصري اليوم كأفضل موقع إخباري عربي، وموقع سبق السعودي والوطن نيوز بحصولهما على المركزين الثاني والثالث في هذه الفئة.

 

وأعلن المنتدى مجموعة من الفعاليات والبرامج الجديدة التي قرر أن يبدأ في تنفيذها من أول يناير وحتى ديسمبر 2015م، وكان أبرزها: إقرار النقابة المهنية للصحفيين الإلكترونيين، ودعم التجارب المماثلة في دول الأردن والمغرب العربي، وتشبيك العلاقات بين الروابط والاتحادات العربية ذات الصلة.

 

 وتدشين أكاديمية الإعلام الجديد، لتدريب الصحفيين العرب في مختلف الوسائل، على أدوات الصحافة الإلكترونية والإعلام الجديد، بالتعاون مع المؤسسات الصحفية والأكاديمية في العالم العربي، وإطلاق أول مشروع بحثي يراقب المهنية في وسائل الإعلام العربية، بهدف تقويم الإعلاميين والوسائل وتطوير مخرجات العمل الصحفي لخدمة قضايا المجتمع.

 

 كما تضمن البرنامج تفعيل الشراكات مع الجامعات، ومراكز البحوث العربية والمؤسسات المعنية بالصحافة والإعلام، لإقامة مشاريع ومبادرات تخدم العمل الصحفي والإعلامي العربي وتطويره، وإعادة تفعيل مشروع نادي القاهرة للصحافة، وتفعيل التعاون بينه وبين الجمعيات والنقابات والجهات المعنية في مختلف الدول العربية.

 

 ويطلق المنتدى بدأ من يناير المقبل نشرات دورية، ترصد حال الصحافة الإلكترونية من مختلف النواحي المتعلقة بالمهنية والحريات والتطوير التكنولوجي والفني، ونقل الدراسات والأبحاث الحديثة في هذا المجال.

 

بالإضافة إلى تشجيع البحث العلمي في مجال الصحافة الإلكترونية والإعلام الجديد، بالدمج بين الممارسين والأكاديميين لمواكبة التطور الإعلامي والمعلوماتي على شبكة الإنترنت، وتوحيد الجهود البحثية والإعلامية، بما يخدم تطوير المحتوى الإلكتروني العربي الثقافي والمعرفي والإعلامي على الشبكة الدولية للمعلومات.

 

وفي ختام المنتدى تم الإعلان عن شعار الدورة الخامسة وهو(إعلام متطور.. مجتمع متفاعل) وقالت إدارة المنتدى: إن البداية ستكون من أول يناير، وحتى نهاية ديسمبر، وأن تنفيذ البرنامج لن يكون محدودا بدولة عربية واحدة، بل سيكون في كل الدول العربية من المحيط إلى الخليج. 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...