معلومات شيقة عن الخفافيش

واحة الطفولة » واحة المعلومات
19 - ربيع الآخر - 1433 هـ| 12 - مارس - 2012


معلومات شيقة عن الخفافيش

منذ وقت طويل اعتاد الناس على الاعتقاد بأن الخفافيش هي طيور بلا ريش. ولكننا أصبحنا الآن نعلم أنه لا يوجد شيء يدعى "طير بلا ريش" و أن الخفافيش هي من الثدييات تماما مثل البشر.

وهناك بعض الأمور التي تدل على أن الخفافيش من الثدييات:

*أنها دافئة الدم.

*أنها ترضع أطفالها الحليب.

*يغطي جسمها الفراء.

لكن الخفافيش هي نوع مميز من  الثدييات،  حيث إنها الثدييات الوحيدة التي تستطيع الطيران (السناجب الطائرة هي من الثدييات أيضا، و لكنها لا تقوم بالطيران فعليا بل تقفز من الأشجار المرتفعة، و تنزلق خلال الهواء مثل الطائرة الورقية). أما الخفافيش فهي تقوم برفرفة أجنحتها و الطيران تماما مثل الطيور.

و تتألف أجنحة الخفاش من طبقتين رقيقتين من الجلد، تمتدان على طول ذراع الخفاش و أصابعه. يوجد أربعة أصابع و إبهام لدى الخفاش.

تمتاز أصابع الخفاش بطولها الشديد، مقارنة بجسمه حيث إنا إذا كنا نملك أصابع مثل أصابع الخفاش، فإنها ستكون أطول من أقدامنا!

غالبا ما تغطي أجنحة الخفاش الطويلة جسمه و جزءا من ساقيه.

عندما يطير الخفاش فإنه لا يرفرف فقط بجناحيه صعودا و هبوطا, فإذا شاهدته عن قرب فإنك سترى أنه يبدو و كأنه يسحب نفسه خلال الهواء، و هذه الحركة تشبه حركة سباحة الصدر.

تستخدم الخفافيش أجنحتها لأغراض أخرى غير الطيران مثل: لفها حول الفريسة (الحشرة أو الفاكهة) للإمساك بها عند تناولها.

مصاصو الدماء: عندما نفكر بالخفافيش فإن أول صورة  تتبادر إلى ذهننا هي صورة  الخفاش مصاص الدماء. في الواقع, لا يتحول الخفاش إلى مصاص دماء حيث إنه نادرا ما يعض الناس أو يقتل فريسته.

غالبا ما تكون الأبقار و الخيول و الثدييات الكبيرة الأخرى هي فريسة الخفاش مصاص الدماء، حيث تقوم بعمل جرح سطحي بأسنانها الحادة عندما تقوم بمص الدم. يمتص كل خفاش قرابة أونصة من الدم كل ليلة.

    على الرغم من أن الخفاش مصاص الدماء هو أكثر ما يتذكره الناس من أنواع الخفافيش، إلا أن هناك أنواعا أخرى كثيرة من الخفافيش. تتواجد الخفافيش  في معظم أنحاء العالم: في الغابات والصحارى و الغابات الاستوائية والمدن! هناك ما يقرب من 1000 نوع مختلف من الخفافيش. ومع وجود كل هذه الأنواع المختلفة من الخفافيش, فليس من المستغرب اختلاف غذائها.

تأكل الكثير من الخفافيش، بما في ذلك الثعلب الطائر: الفاكهة. وعلى الرغم من أن بعض هذه الخفافيش تعتبر آفة على البساتين، إلا أنها تلعب دورا مهما في دورة الحياة حيث إنها تقوم بنشر بذور الفاكهة التي يأكلونها – هي مسؤولة عن نشر ما يصل إلى 95 ٪ من البذور اللازمة لنمو أشجار جديدة في غابات الأمطار الاستوائية.

هناك أيضا بعض الأنواع من الخفافيش التي تأكل الحشرات والأسماك والضفادع والحيوانات الصغيرة. تطير الخفافيش أكلة اللحوم في الليل للبحث عن غذائها في الوقت الذي تكون فيه العديد من الحيوانات المفترسة الأخرى نائمة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

Source: kidzone.ws/animals/bats

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *: لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...