معلومات شيقة عن مصر لها أون لاين - موقع المرأة العربية

معلومات شيقة عن مصر

واحة الطفولة » وطني الأكبر
10 - محرم - 1436 هـ| 03 - نوفمبر - 2014


1

معلومات عامة:

الاسم الرسمي: جمهورية مصر العربية.

نوع الحكم: جمهوري.

العاصمة: القاهرة.

اللغة الرسمية: العربية.

العملة: الجنيه المصري.

المساحة: 1002000 كيلو متر مربعا.

المساحة المأهولة بالسكان: 78990كيلو متر مربعا.

السلاسل الجبلية: المرتفعات الشرقية.

الأنهار الرئيسية: نهر النيل.

 

تقع دولة مصر في شمال قارة أفريقيا، ولولا وجود نهر النيل لكانت عبارة عن صحراء قاحلة. أما كمية الأمطار التي تتساقط على مصر فلا تتعدى 2,5 سم سنويا، ولكن يرتفع مستوى النهر كل صيف بسبب الأمطار التي تسقط في منبع النهر هناك بعيدا إلى الجنوب في إثيوبيا، و تغطي الفيضانات وديان النهر، تاركة ورائها الرواسب اللازمة لنمو الأشجار و النباتات و المحاصيل.

 

تقسم مصر إلى قسمين: صعيد مصر في الجنوب، و مصر السفلى في الشمال. وتسمى هذه الأقسام بهذه الأسماء بسبب أن نهر النيل يتدفق من الجنوب إلى الشمال، و يصب في البحر المتوسط.

 

يتكون القسم الجنوبي لمصر من جبال منخفضة الارتفاع و صحراء. أما شمال مصر فيتكون من أودية واسعة قريبة من نهر النيل و صحاري تمتد من الشرق إلى الغرب. ويعتبر شمال القاهرة مترامي الأطراف لدلتا نهر النيل الثلاثي، وهذه المنطقة الخصبة مليئة بالمزارع.

 

طبيعة مصر:

تعتبر مصر موطنا لأنواع عديدة من الحيوانات والنباتات. منها: الفهود والضباع والتماسيح وثعابين الكوبرا، وإن أفضل الأماكن لرؤية الحياة البرية هو في 21 منطقة محمية. والتي تتضمن الواحات و الصحاري والجبال والمناطق الساحلية والجزر النهرية والأراضي الرطبة.

 

كان المصريون دائما على مقربة من العالم الطبيعي. وترك المصريون القدماء اللوحات والمنحوتات لحيوانات كبيرة، مثل: الفيلة، وأفراس النهر، والنمور، والفهود. فكانت هذه الحيوانات متواجدة بأعداد هائلة في مصر، ولكنها تعتبر نادرة الآن أو منقرضة؛ بسبب الصيد وفقدان هذه الحيوانات لمساكنها الطبيعية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر:

nationalgeographic.com

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...