معلومات مشوقة حول برنامج الاكسل (2/2)

بوابة التقنية » نظام تشغيل » إكسل
15 - ربيع الآخر - 1439 هـ| 02 - يناير - 2018


نستكمل معكم الجزء الثاني الخاص بمعلومات مشوقة حول برنامج الاكسل - رابط الجزء الأول:

http://www.lahaonline.com/articles/view/54189.htm

 

تبديل الصف إلى عمود والعكس:

تستخدم هذه الخاصية لغايات جمالية في العرض، قد يحتاج المستخدم لتحويل البيانات الموجودة في أحد الصفوف إلى عمود والعكس، فبدلاً من إعادة كتابة البيانات أو نسخها جزءا بجزء، تتيح لك هذه الخاصية نقل كافة البيانات مرة واحدة والترتيب نفسه: كل ما عليك هو تظليل المنطقة التي تريد تحويلها، ومن ثم اختيار أمر النسخ (Copy) ، ومن ثم نقل المؤشر لخلية فارغة ومن القائمة المنسدلة للأمر (Paste) اختر (Transpose): ، فيقوم بتعديل اتجاه البيانات كما هو مبين بالصورة.

 

الاحترافية في تقديم العمل باستخدام قالب جاهز:

يحتوي برنامج الإكسل على الكثير من القوالب الجاهزة والمجانية المتاحة للاستخدام في العديد من المجالات، فيمكنك اختيار قالب جاهز مثلاً للمهام الشخصية، وسجلات للتقويم، والفواتير، والموازنات المالية، والرسوم البيانية، والعمليات الرياضية، والربط بين البيانات، وإعداد التقارير .. إلخ.

هذه الميزة توفر الكثير من الوقت والجهد عند ترتيب مهامك الشخصية، وتظهرك أمام رؤسائك كشخص منظم وخبير في برنامج الإكسل، وإعداد التقارير بأنواعها.

لاستخدام قالب إكسل: انقر على رمز الأوفيس أعلى الشاشة، ثم اختر جديد (New)  سيظهر قائمة طويلة بأنواع القوالب الجاهزة المتاحة، اختر منها المناسب لعملك، ثم انقر إنشاء (Create)، فيتم تنزيل القالب ضمن ملفات برنامج الإكسل ويفتح تلقائياً ملف جديد يحتوي على القالب الذي تم اختياره، الآن يمكنك البدء مباشرة بالتحرير على القالب بما يناسب احتياجك.

  • يوجد شريط بحث أعلى نافذة القوالب الجاهزة، يمكنك تحديد نوع القالب الذي تبحث عنه ليقوم البرنامج بعرض الاقتراحات المتاحة لطبلك.

 

 

علامة الاستفهام أعلى واجهة البرنامج:

يمكنك سؤال البرنامج مباشرة عما يخطر ببالك، حول وظائف أدوات برنامج الإكسل فهو دليل شامل يحوي كافة المعلومات، حول البرنامج بالشرح التفصيلي والصور، ويوجد رمز دائرة الاستفهام في الموضع نفسه لكل برامج الأوفيس، مع الأخذ بالاعتبار لغة البرنامج المثبت على جهازك عند الاستفسار، هذه الأداة تجعل من السهل على المبتدئين التعامل مع برنامج الإكسل دون الحاجة لمساعد خارجي.

 

 

البحث عن كلمات مشابهة والاستبدال للكل:

قد تحتاج لتعديل بعض الأخطاء الإملائية أثناء المراجعة النهائية لعملك على برنامج الإكسل، حيث يقع الكثير منا في الأخطاء الشائعة مثل: كتابة حرف الياء بهذا الشكل (ى) – فتُقرأ وكأنها ألف مقصورة، أو عدم إضافة الهمزة فوق حرف الألف، أو استبدال التاء المربوطة (ة) في آخر الكلمه بالهاء أو العكس.

 مثال: يوم الجمعه، ان أردت البحث عنها ولست واثقة هل كتبتها (هاء) أم (تاء مربوطة) كل ما عليك هو تنفيذ الخطوات التالية :

فتح مربع البحث (ctrl + F ) ويتم كتابة الكلمة المطلوب البحث عنها مع استبدال الحرف المشكوك في عدم صحته برمز (؟) ، فنكتب في مربع البحث :( الجمع؟) هنا ستظهر لنا كل الاحتمالات للحروف، ونستطيع وقتها تدارك الخطأ بسهولة باستبدال الكل مرة واحدة بالتصحيح المطلوب من التبويب استبدال (Replace) في النافذة نفسها.

 

كما بالصورة :

برنامج الإكسل مليء بالأدوات والخصائص المذهلة، ويعد اختيارا مثاليا للشركات المتوسطة التي لا تتمكن من شراء برنامج محاسبي خاص بها، لما يوفره من إمكانات، وإتاحة تحديثه وربطه مع برامج أخرى.



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين


م. إيمان فوزي عميرة

بكالوريوس هندسة الكترونية- هندسة وعلوم الحاسب
جمهورية مصر العربية
عضو نقابة المهندسين - مصر
مطور انترنت - موقع لها أون لاين
مدرب معتمد من المؤسسة العامة للتدريب التقني

شهادة oracle db 10 developer
شهادة في أمن المعلومات " الاختراق الأخلاقي الآمن"
شهادة برنامج "روام" لأمن المعلومات
شهادة في "التسويق الالكتروني للجهات الخيرية"
شهادة في "أساسيات التسويق الالكتروني"
شهادة دورة مشروعك الصغير من المنزل
شهادة دورة تدريبية كيف تبدأ مشروعك
شهادة الجودة في العمل المؤسسي

إقامة دورة تدريبية "الخريطة الذهنية " في موقع لها اون لاين
إقامة دورة تدريبية "التقنية الذكية" في مركز لها أون لاين


تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...