معلومات مشوقة عن طيور البطريق

واحة الطفولة » واحة المعلومات
13 - شوال - 1432 هـ| 12 - سبتمبر - 2011


1

المصدر: kidzone.ws/animals

البطريق هو طير يغطيه الريش الأبيض والأسود، و يتهادى في مشيته بطريقة مضحكة، ولكن خلافا لمعظم الطيور فإن البطريق لا يستطيع أن يطير في الهواء.

يمضي البطريق قرابة 75٪  من وقته تحت الماء بحثا عن الغذاء في المحيط. و عندما يكون في الماء، فإنه يغوص و يرفرف بأجنحته و يبدو كما لو كان يحلق في الهواء.

يشبه شكل البطريق شكل الطوربيد، و هذا الشكل  يساعده على السباحة بأقصى درجة من الفعالية، حيث إن متوسط سرعته في الماء تبلغ 15 ميلا في الساعة.

البطاريق قد تحلق في الهواء:

المرة الوحيدة التي يحلق فيها البطريق في الهواء هي عندما يقفز خارجا من الماء، و غالبا ما يقوم بهذا الأمر  للحصول على جرعة من الهواء قبل العودة للماء للبحث عن أسماك.

 البطاريق لا تتنفس تحت الماء، وذلك راجع لقدرتها الخارقة على كتم أنفاسها لأطول مدة ممكنة، وغالبا ما تستخدم البطاريق قدرتها على القفز خارج المياه للوصول لليابسة إذا كان هناك منحدرات أو تدفقات جليدية.

درجة الحرارة:

تمضي البطاريق الكثير من الوقت للتعامل مع درجة الحرارة، وهي من الحيوانات ذات الدم الحار تماما مثل الإنسان بدرجة حرارة جسم طبيعية ( 100 درجة فهرنهايت).

إذاً  كيف يستطيع البطريق البقاء دافئا في الأماكن الباردة و في المياه الجليدية الباردة؟

تماما مثل الحيتان، فإن جسم البطاريق يحتوي على طبقة من الدهون تحت الجلد تسمى "دهن الحوت"، و يعلو هذه الطبقة ريش كالزغب يعلوه الريش الخارجي؛ مما يجعلها تشعر بالدفء. كما تطلق بعض الغدد في جسم البطريق زيتا يغطي ريشه، و يجعل جسمه مقاوما للماء و الريح.

و مع ذلك، تظل البطاريق في حاجة إلى البقاء دافئة، لذلك غالبا ما تسير البطاريق جنبا إلى جنب في مجموعات مع إبقاء أجنحتها مضمومة إلى جسمها للمحافظة على دفء أجسامها. وقد تصل أعداد البطاريق إلى 5000 في المجموعة الواحدة.

تعاني بعض البطاريق من مشكلة عكسية: تعيش بطاريق الأباغوس في المناطق الاستوائية الحارة جدا، و تقوم هذه  البطاريق بمد أجنحتها  وزغب ريشها للشعور بالبرد.

وقت العشاء:

تعتمد البطاريق في نظامها الغذائي على الأسماك بشكل رئيس، و لكنها قد تتناول الحبّار  و حيوانات صغيرة تشبه الجمبري تسمى "كريل"  والقشريات.

 إذا نظرت بقرب إلى منقار البطريق فإنك ستلاحظ وجود خطاف في نهايته، و هذا الخطاف يساعده على التقاط فريسته. كما يوجد شعيرات على لسان البطريق تساعده على منع فريسته اللزجة من الإفلات.

لا تعيش طيور البطريق بالقرب من المياه العذبة، خاصة إذا كانت غير مجمدة، و تشرب عادة المياه المالحة، حيث إن لديهم غدة خاصة في أجسامهم تصفي  الماء الذي يشربونه  من الملح، و تدفع به خارجا من خلال تجويفات في منقارها  تماما مثل نظام الترشيح اليدوي في المنازل، فسبحان الله الخالق.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
معلومات مشوقة عن طيور البطريق
-- طيف - السعودية

21 - ذو الحجة - 1433 هـ| 06 - نوفمبر - 2012




معلومات عن البطريق

معلومات مشوقة عن طيور البطريق
-- manal - المغرب

17 - محرم - 1436 هـ| 10 - نوفمبر - 2014




جمييييل

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...