ملحقات آمنة لا يمكن اختراق الكومبيوترات والجوالات بها


03 - رمضان - 1437 هـ| 08 - يونيو - 2016


ملحقات آمنة لا يمكن اختراق الكومبيوترات والجوالات بها

يرد إلى قسم الاستشارات في موقع لها أون لاين، العديد من الاسئلة حول قضايا اختراق الاجهزة الإلكترونية، من جوالات وكومبيوترات وغيرها، وكثيراً ما يسأل القراء عن بعض الأجهزة الملحقة التي يمكن اختراق الأجهزة الإلكترونية بها.

ولكي تعم الفائدة، ننشر لكم طائفة من الملحقات الآمنة التي لا يمكن اختراق الأجهزة من خلالها.

 

سماعات الجوال:

يسأل أحد الأخوة حول امكانية اختراق الأجهزة عبر السماعات، قائلاً: هل يمكن انتقال الاختراق من الجوال إلى الكمبيوتر إذا كنت أضع سماعات في الجوال وبعدها وضعتها بالكمبيوتر؟

ويرى المستشار في الموقع، الأستاذ ياسر نجيب السويلم، أن السماعات آمنة، حيث يقول: السماعات أخي الفاضل لا تنقل البرمجيات الخبيثة، فلا خوف من استخدامها في أكثر من جهاز.

 

شاحن اللاب توب:

سؤال طرحه أحد الأخوة، قائلاً: هل إذا كان لدي شاحن (لاب توب) وأشبكه في جهاز مخترق هل ينتقل الاختراق إلى (لاب توب) آخر عن طريق توصيل ذلك الشاحن به!؟

وماذا عن نفس الحركة نفسها بالجوالات الذكية أيضاً؟

ويجيب المستشار ياسر السويلم: مبيناً أن الشواحن لا تنقل الفيروسات، بالقول: لا تنتقل البرامج الخبيثة عن طريق الشاحن الخاص بالأجهزة الكفية وأجهزة الحاسب المحمولة.

 

الرواتر المشترك بدون برامج ملحقة:

إحدى الأخوات أرسلت استشارة تقول فيها: نحن مشتركون مع الجيران في (روتر) خاص بهم، وأريد أن أعلم هل بإمكانهم معرفة المواقع التي زرناها أو معرفة المقاطع التي تصفحناها علي الإنترنت، أو أنها تختزن علي الراوتر عندهم ويستطيعون الاطلاع عليها؟ وهل يستطيعون اختراق جهازنا بسهولة؟

ويؤكد المستشار ياسر السويلم أن الرواتر بحد ذاته، وفق الإعدادات الافتراضية له، آمن ولا يقوم بالتخزين ولا بنقل الفيروسات، إلى أن المشكلة في البرامج أو الأجهزة الملحقة به، والقول: الإعدادات الافتراضية لـ (لراوترات) لا تقوم بتخزين أرشيف التصفح، لكن من الناحية الفنية يمكن معرفة المحتوى والمواقع التي تم تصفحها من خلال أجهزة يتم ربطها بالراوتر. أيضا هناك برامج بإمكان أي أحد من مستخدمي الشبكة تنصيبها والاطلاع من خلالها على معلومات وتفاصيل المواقع للأجهزة الأخرى، وبناء على ذلك يمكن انتشار البرامج الخبيثة من خلال الشبكة المحلية التي تستخدمينها مع جيرانك، كما أنه من الناحية الفنية يمكن اختراق جهازك بشكل أسهل مما لو كنت خارج الشبكة!

كل ما ذكر ليس بالأمر السهل للمستخدم العادي، لكن مع تقدم التقنية تزيد الخيارات المتاحة والبرامج التي يمكن استخدامها في عمليات التخريب والاختراق.



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...