من أبرز الناجحين من ذوي الإعاقة (1/2)

وجوه وأعلام
25 - جماد أول - 1439 هـ| 11 - فبراير - 2018


كلنا نواجه صعوبات في حياتنا، لكن حينما نجد شخصا من ذوي الإعاقة، نجح في تجاوز عثرات الحياة وانتصر عليها، وعلاوة على ذلك يحقق نجاحاً مبهراً، فإن ذلك أمر عظيم، يبهر النفوس ويحمسها للعطاء، ويمنح النفس إشراقة أمل في إمكانية الإنجاز والمساهمة الفاعلة في الحياة.

 

فهؤلاء الأشخاص وإن كانوا ضعافا في جوانب مادية، كإعاقات ببعض أعضائهم الجسمانية، إلا أنهم امتلكوا قوة نفسية مكنتهم من تسخير قدراتهم وشجاعتهم؛ لتحقيق ما وصلوا إليه، سواء أكانوا مخترعين أو رؤساء تنفيذيين أو مبدعين، وليس ذلك بالأمر الهين. تتناول هذه المقالة بعضاً من أبرز الاسماء التي تغلبت على الإعاقة وحققت نجاحات عظيمة.

 

1.  ستيفن هوكينج

لا يقتصر اسم ستيفن هوكينج على البرنامج الرائع الذي يُعرض في قناة ديسكفري (Into the Universe with Stephen Hawking) فحسب، بل يعد هوكينج أحد أشهر علماء الفيزياء في العالم. والأمر المميز المذهل أنه حقق ذلك رغم تشخيصه بمرض التصلب الجانبي الضموري، عندما كان في سن 21 ربيعاً.

 

فرغم أنه لا يتكلم إلا عن طريق الحاسوب، ولا يغادر كرسيه الكهربائي المتحرك منذ الثمانينات، إلا أن إعاقته لم تكن يوماً حجة للتخلي عن شغفه في دراسة الكون، خصوصاً النظرية النسبية العامة وميكانيكا الكم. ويعتبر كتابه "تاريخا موجزا للزمن" من أكثر الكتب مبيعاً، حيث ظل متصدراً قائمة أكثر الكتب رواجاً في صحيفة Sunday Times البريطانية لمدة 237 أسبوعاً.      

 

1 1

 

2. روزفلت

فرانكلين ديلانو روزفلت، هو ذلك الرئيس الأمريكي الذي قاد دولته بنجاح خلال الحرب العالمية الثانية، والذي أحبه شعبه رغم أنه قضى كل وقته في مكتبه على كرسيه المتحرك.

 

فعندما كان في ذروة عمله السياسي: أصيب بشلل الأطفال أثناء شربه ماء غير نقي في أحد المعسكرات في أفريقيا، مما أدى لإصابته بشلل نصفي.

 

ولم يتم الإعلان عن إصابته لسنوات؛ بسبب خوفه من أن يشكك الناس في كفاءته القيادية، لعدم قدرته على الوقوف على قدميه، ولكن روزفلت أثبت أن الشلل لم يكن عقبة في طريقه كقائد.

1 1

 

3. رالف براون

لطالما سعى المؤسس السابق لشركة براون- Braun- لمنح الأشخاص ذوي الإعاقة حرية التنقل، فهو أحد رواد صناعة السيارات المصممة للكراسي المتحركة، واستحق لقب "بطل التغيير" من الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما.

 

عانى رالف من ضمور العضلات منذ نعومة أظافره، ولكنه بدأ مسيرته المهنية عام 1966م باختراع أول عربة تتسع للكرسي المتحرك، مزودة بجهاز تحكم يدوي. وفي عام 1991م أطلقت شركة BraunAbility أول شاحنة صغيرة لذوي الإعاقة.

 

 أسهمت رؤيته في تمتع الملايين من ذوي الإعاقة بنعمة التنقل بالسيارات رباعية الدفع في مختلف أنحاء العالم. توفي رالف عام 2013 تاركاً إرثاً نافعا لذوي الإعاقة.

1 1

 

4. جون هوكينبيري

نال جون هوكينبيري الإعلامي والمؤلف الأمريكي العديد من الجوائز الإعلامية عالية المستوى، فهو الذي اشتهر لكونه أحد أنجح الإعلاميين رغم إصابته في الحبل الشوكي.

عمل هوكينبيري في المجلة الإخبارية Dateline في نهاية التسعينات حتى عرفه جمهوره بالإعلامي الذي يستخدم كرسياً متحركاً في شبكة الأخبار الأمريكية، كما ألف كتابه  المشهور: "Moving Violations: War Zones, Wheelchairs and Declarations of Independence" والذي تحول فيما بعد إلى جزء من البرنامج الإذاعي عبر الراديو The Takeaway وهو برنامج إخباري محلي يُبث مباشرة على قناة Public Radio منذ عام 2008م.  

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر:  huffingtonpost.com

1 1
روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...