موريتانيا (2ـ2) لها أون لاين - موقع المرأة العربية

موريتانيا (2ـ2)

واحة الطفولة » وطني الأكبر
02 - ربيع الآخر - 1435 هـ| 03 - فبراير - 2014


1

تحدثنا في الحلقة الماضية عن دولة موريتانيا. تنقسم موريتانيا إلى اثنتي عشرة ولاية مع العاصمة نواكشوط, بالإضافة إلى ثلاث وخمسين مقاطعة، وتعتبر الجمهورية الإسلامية الموريتانية، من أغنى المصائد في العالم، إذ تمتد شواطئها على المحيط الأطلسي مسافة 800 كلم، وهو امتداد كبير على البحر؛ مما يجعلها من أغنى الشواطئ بالثروة السمكية.

          كما أن في موريتانيا أكبر تجمع للطيور المهاجرة في العالم، و لها قرابة 500 كيلومتر على النهر السنغالي، مما يتيح لها ثروة زراعية هامة، كما أن لها ثاني أطول قطار في العالم ينقل الحديد، و التي تعتبر من كبار المصدرين له، وفي السنوات الأخيرة تم اكتشاف كميات كبيرة من البترول و الغاز على الشواطئ الموريتانية، ومع ذلك فإن نسبة الفقر لازالت مرتفعة جدا في موريتانيا.

تتمتع موريتانيا بمناظر خلابة، سواء كانت مرتفعات أو كثبان أو أخاديد صخرية، و تستقطب الرحلات السياحية الجماعية أعداداً متزايدة كل عام، وخاصة من السياح الذين ملوا الإقامة في المنتجعات والاستجمام على الشواطئ؛ ليجدوا في طبيعتها الصحراوية الساحرة الأنشطة التي تستهويهم، من الاستمتاع بروعة الواحات والشمس الذهبية، والشواطئ الجذابة والمناطق الأثرية.

من أشهر الهوايات التي يمارسها الموريتانيون: رياضات التحدي، والقنص البري، وركوب الجمال، وقيادة سيارات الدفع الرباعي وسط رمال الصحراء، والتزلج على الكثبان الرملية، والاستمتاع بمنظر الغروب البديع، وحياة التخييم وحفلات الشواء.

ومن أشهر الأكلات في موريتانيا: أكلة الطاجين، وهي مطبوخ لحم الإبل، و الحساء المعد من دقيق الشعير و الماء، و قليل من الزيت، وتحتل أكلة (مارو الحوت) مكانة مميزة لدى الموريتانيين، وهي عبارة عن أرز مع السمك والخضار.

كما أن المشروب المفضل عندهم هو مشروب الشاي، و يطلقون عليه اسم (التاي) و هو شاي مركّز(ثقيل) ويطلقون على فنجانه (الكأس)، و يحبذون أن يكون نصف الكأس الأعلى مليئا برغوة الشاي.

ومن العصائر المفضلة لديهم مشروب (ازريك) المعد من اللبن الرائب، و السكر و الماء, ومشروب( البصام) الذي يعتقدون أنه يداوي أمراض المعدة و الأمعاء.

اللباس التقليدي للموريتانيين الدرّاعة للرجل، والملحفة للمرأة، والاحتشام هو الصفة الغالبة للمرأة الموريتانية.

يرى الموريتانيون تحريم مصافحة الرجل للمرأة، كما تدعو الشريعة الإسلامية التي يحترمونها بشكل كبير، ويطبقون هذا الحكم فيما بينهم بشكل صارم.

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...