نحو بيئة أسرية سليمة لتنشئة أبنائنا (6)

دعوة وتربية » نوافذ
13 - ربيع أول - 1440 هـ| 22 - نوفمبر - 2018


1

تمثل البيئة الأسرية عاملا هامًا من العوامل المحددة لنمو الموهبة وتطورها، وهي المؤثر الأهم في نقل الموهبة من طور الكمون إلى الإنجاز الفعلي والإبداع المشاهد، فللأسرة دور بالغ الأهمية في تنمية أفرادها الموهوبين والمتفوقين، ومساعدتهم على تحقيقهم للإنجازات.

وقد تناولنا في الأجزاء الخمسة الأولى من هذا المقال: خمسة من القواعد التي تساهم في توفير بيئة أسرية مناسبة حتى ينشأ الطفل بشكل سليم، وهذه القواعد هي:

1- الأسرة المتماسكة التي توفر الأمان لأطفالها.

2- بيت تحكمه القواعد والنظام.

3- أسرة توفر بيئة يسودها العاطفة الحب.

4- بيت أسس على التقوى.

5- بيئة أسرية تطور من قدرات أطفالها العقلية:

                    وفيما يلي بقية هذه القواعد:

بيئة تنمي موهبة أطفالها:

يُجمع العديد من علماء النفس: أنه لا يوجد طفل يولد بدون موهبة، فكل إنسان لديه استعداد فطري لذلك، وإذا اكتشف الآباء موهبة الطفل: فعليهم اتباع أساليب معينة للتقرب منهم، وإشباع حاجاتهم، وتوفير البيئة الصحية المناسبة لنموهم الجسدي والعقلي، وخاصة داخل المنزل.

يؤكد الدكتور بنيامين بلوم مؤلف كتاب: "تطوير المواهب لدى الشباب": أن الأسرة إذا لم تقم بتشجيع الطفل وتقديره وتوفير المناخ الملائم له في البيت: فإن الموهبة قد تبقى كامنة. وأوضح في دراسة أجراها على (120) موهوبا أظهروا نبوغا في صغرهم في مجالات متنوعة كالفنون, أو السباحة، أو التنس، أو الرياضيات: أوضح أن دور البيت أهم من دور المدرسة في تنمية الموهبة لدى الطفل.

لذلك فإن البيئة الأسرية: قد تمّثل عاملا داعمًا لنمو الموهبة، كذلك يمكن أن تكون عامل إعاقة وإحباط ووأد لها، وهناك العديد من العوامل الأسرية التي تساعد على تنمية مواهب الأطفال وتطورها.

نصائح مهمة لتوفير بيئة أسرية تساعد على تنمية مواهب أبنائها:

ضرورة فهم الوالدين لظاهرة التفوق والموهبة: المشكلة الرئيسة التي تواجه أسرة الطفل الموهوب هي: عدم فهم الأسرة لدورها في رعايته، وفي جهلها لأسلوب التعامل الصحيح معه، فكثير من أسر الأطفال الموهوبين لا تدري كيف تتعامل مع طفلها الموهوب الذي يحتاج إلى فهم متعمق، وأساليب خاصة في التعامل، وأنها تتعامل معه على أساس معايير الطفل العادي؛ لذلك تشعر بالحيرة عندما لا تفلح معه هذه الأساليب في التربية.

منحه المزيد من الحرية والاستقلالية: لكي تنمو موهبة طفلك: لا بد من منحه المزيد من الحرية والاستقلالية، ولا يمكن لموهبة أن تنمو وتزدهر إلا في مناخ يتيح له الاستقلالية والاعتماد على النفس؛ لذا فإن أساليب معاملة الوالدين للأبناء التي يغلب عليها طابع الرفض والإكراه والقهر، وعدم السماح بالاستقلال في الفكر والعمل، ترتبط بانخفاض قدرات الإبداع لدى الأبناء.

تشجيع الأبناء: من المهم تشجيع الأبناء على الإبداع وفق قدراتهم وميولهم وإمكاناتهم دون ضغوط، وتنمية الثقة بالنفس لديهم، وتشجيعهم على المثابرة والرفع من معنوياتهم، وتعزيز شعورهم الإيجابي نحو ذاتهم، فقد كشفت الدراسات: أن الشعور بالدونية أحد الأسباب التي تعوق تقدم الموهوبين والمتفوقين عقلياً.

التأهيل العلمي: لابد من دعم الموهبة بالمعرفة، وذلك بالإفادة من أصحاب الخبرات والمهن، وبالمطالعة الجادة الواعية، والتحصيل العلمي المدرسي والجامعي، وعن طريق الدورات التخصصية.

امتهان الهواية: أمر حسن أن يمتهن الطفل مهنة توافق هوايته وميوله في فترات العطل والإجازات، فإن ذلك أدعى للتفوق فيها والإبداع، مع صقل الموهبة والارتقاء بها من خلال الممارسة العملية.

قصص الموهوبين: من وسائل التعزيز والتحفيز: ذكر قصص السابقين من الموهوبين والمتفوقين، والأسباب التي أوصلتهم إلى العَلياء والقِمَم، وتحبيب شخصياتهم إلى الطفل؛ ليتَّخذهم مثلاً وقدوة، وذلك باقتناء الكتب، أو أشرطة التسجيل السمعية والمرئية و CD ونحوها. مع الانتباه إلى مسألة مهمة، وهي: جعلُ هؤلاء القدوة بوابةً نحو مزيد من التقدم والإبداع وإضافة الجديد، وعدم الاكتفاء بالوقوف عند ما حقَّقوه ووصلوا إليه.

بيئة تطور من الموهبة: من المهم أن تتخذ الأسرة خطوة إلى الأمام، حتى قبل أن يطلب الطفل ذلك، على سبيل المثال: إذا كان الطفل لديه ميل نحو الرسم، فيقوم الوالدان بمساعدته، من خلال شراء مجموعة من أنواع الطلاء الجيدة التي تساعده على تنمية ميوله، وإذا كان الطفل مهتم بمعرفة موضوع معين، فيقوم الوالدان بشراء كتاب شامل حول هذا الموضوع.

وهناك طرائق أخر: نحو تسجيل الطفل في فصول أو دورات تنمي الهواية التي يميل لها، ودفعه للمشاركة في الأنشطة التي تساعده على تطوير مواهبه.

المعارض: ومن وسائل التعزيز والتشجيع: الاحتفاءُ بالطفل المبدع وبنتاجه؛ وذلك بعرض ما يبدعه في مكانٍ واضحٍ، أو بتخصيص مكتبة خاصة لأعماله وإنتاجه، وكذا بإقامة معرض لإبداعاته يُدعى إليه الأقرباء والأصدقاء في منزل الطفل، أو في منزل الأسرة الكبيرة، أو في قاعة المدرسة.

المكتبة وخزانة الألعاب: الحرص على اقتناء الكتب المفيدة والقصص النافعة، ذات الطابع الابتكاري والتحريضي، المرفق بدفاتر للتلوين وجداول للعمل، وكذلك مجموعات اللواصق ونحوها، مع الحرص على الألعاب ذات الطابع الذهني أو الفكري، فضلاً عن المكتبة الإلكترونية التي تحوي هذا وذاك، من غير أن ننسى أهمية المكتبة السمعية والمرئية، التي باتت أكثر تشويقاً وأرسخ فائدة من غيرها.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المراجع:

ـ البيئة الأسرية الداعمة لنمو الموهبة كما يدركها التلاميذ الموهوبون، د. محمد عبد العزيز الطالب، كلية الآداب جامعة أم درمان الإسلامية، المجلة العربية لتطوير التفوق.

- المقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال، موقع صيد الفوائد.

- ألعاب تنمي موهبة الطفل، صحيفة الغد الأردنية، 16/يونيو/2014م.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين


بسام حسن المسلماني

ليسانس آداب (قسم تاريخ ) جامعة القاهرة 2004م.

بكالوريوس خدمة اجتماعية 1995م.

حاصل على معهد القراءات (مرحلة التجويد) 1997م.

*- كاتب ومحرر صحفي في موقع "لها أون لاين" والمشرف على محاور تقارير ودراسات وشاركوا بالرأي والاستطلاع والملف الشهري، من يناير 2008 وحتى الآن.

*- صحفي بمجلة سياحة وآثار سعودية.من ديسمبر 2010 وحتى الآن.

*- كاتب ومحرر صحفي بمجلة قراءات إفريقية.

*- نائب مدير تحرير موقع مجلة قراءات إفريقية.

*- إعداد وتقديم مواد إذاعية وحوارية في موقع "لها أون لاين".

*- صاحب مدونة "دفتر أحوال الأمة" (http://anns012.maktoobblog.com/)



الإصدارات:


- مراجعات قادة الجهاد.. السياق والمستقبل
http://www.islammemo.cc/Tkarer/Tkareer/2007/11/25/55474.html

- الصومال .. وسيناريو الحرب المقبلة
- http://www.islammemo.cc/Tkarer/Tkareer/Takrer-raisi/2006/12/28/26057.html

- مستقبل العلاقات الباكستانية الأمريكية .. بعد اغتيال بوتو
http://www.islammemo.cc/Tkarer/Tkareer/2008/01/03/57621.html

- العسكر في تركيا .. هل ينقلبون على جول؟
http://www.islammemo.cc/Tkarer/Tkareer/Takrer-raisi/2007/04/29/40651.html
- العلاقات المصرية الإيرانية إلى أين تسير..؟
http://www.islammemo.cc/Tahkikat/2007/12/28/57319.html

- مؤتمر”شرم الشيخ” .. واستباق الفشل
http://www.islammemo.cc/Tkarer/Tkareer/Takrer-raisi/2007/05/03/41178.html

- الإسلاميون داخل فلسطين 48.. موقف خاص من الانتخابات
http://www.islammemo.cc/2006/03/25/2525.html

- الأحزاب العربية داخل فلسطين 48 .. ورهاناتها الانتخابية
http://www.islammemo.cc/2006/03/25/2523.html

- أزمة الحجاب في تونس.. مقاربة تاريخية
http://www.lahaonline.com/articles/view/14327.htm

- الصحفية "إيفون ريدلي".... أسيرة طالبان التي أصبحت داعية للإسلام
http://www.lahaonline.com/articles/view/15619.htm

- المرأة المسلمة النيجيرية.. عقبات ونجاح
http://www.lahaonline.com/articles/view/15784.htm

- الشخصية الصوفية
http://www.alsoufia.com/rtb_uploaded_images/magazine_9.pdf

- بين الثورة المصرية وثورة الاتصالات ... وطن جديد
http://www.lahaonline.com/articles/view/37717.htm

- الثورة السورية .. وازدواجية المواقف
http://www.lahaonline.com/articles/view/38308.htm


تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...