نصائح قبل شراء الأجهزة الإلكترونية المستعملة لها أون لاين - موقع المرأة العربية

نصائح قبل شراء الأجهزة الإلكترونية المستعملة

تقنية وإلكترونيات » الدائرة الإلكترونية
17 - شوال - 1434 هـ| 24 - أغسطس - 2013


1

قد يضطر البعض منا إلى شراء بعض الأجهزة الإلكترونية المستعملة، بسبب الميزانية المحدودة التي لديه، أو بسبب الشغف الكبير له لاقتناء أكبر قدر ممكن من الأجهزة الإلكترونية، أو في سبيل التجربة ومجاراة الغير.

على سبيل المثال، قد يحاول البعض شراء أجهزة كومبيوتر آبل، رغم أنه يستعمل أجهزة الـ (PC) التي تعتمد على أنظمة الويندوز، وذلك بسبب شغفه مثلاً في استخدام برامج التصميم، أو لتعديل بعض الصور، أو غيرها. وقد يستخدم الكثيرون أجهزة الآي فون إلا أنهم يفكرون باقتناء أجهزة الجالاكسي أو نوكيا، وقد يميل بعض المصورين لاقتناء عدة نماذج من الكاميرات، مثل كاميرات كانون، أو كاميرات نيكون أو سوني، في سبيل التجربة ومعرفة المزايا والإصدارت وغيرها.

وهذا ينطبق على قدر كبير من الأجهزة الإلكترونية، كالفلاشات، الشاشات، الطابعات، الذواكر، الكومبيترات، الأجهزة اللوحية وغيرها. فمتى يمكن شراء الأجهزة المستعملة، وما هي أفضل النصائح لها.

1-     متى تشتري الأجهزة المستعملة؟

قبل أن تشتري أي جهاز إلكتروني مستعمل فكر في السبب، هل أنت محتاج فعلاً إلى اقتناء هذا الجهاز؟ ولماذا هذا الجهاز تحديداً دون غيره.؟

لذلك لا تتخذ قرارك سريعاً في الشراء، خذ بعض الوقت وراجع نفسك بعد يومين أو أكثر، لأن غالبية قرارات الشراء المتسرعة يتلاشى الاندفاع لها بعد عدة أيام، لذلك فكر قليلاً.

فإن كان لديك اندفاع كاف، عندها انتقل للخطوة التالية.

2-     ابحث جيداً:

هناك الكثير من المصادر التي يمكن من خلالها شراء بعض الأجهزة الإلكترونية المستعملة، كمواقع بيع وشراء المنتجات المستعملة، الحراج (سوق المستعمل)، محلات المستعمل، الأصدقاء والأقارب والمعارف، وغيرها.

لذلك عليك أن تبحث جيداً، وتفاضل بين الأجهزة التي يمكن الوصول إليها قبل أن تشتري، لأن الجهاز المستعمل ليس كالجهاز الجديد.. الجهاز الجديد هو واحد في كل الأماكن، أما المستعمل فقد يختلف من شخص لآخر. استعمال يسير ومن يد متأنية سيختلف تماماً عن استعمال قاسي. كما أن الشكل الخارجي قد يتأثر، وبعض الصدمات ستكون كافية لتغيير رأيك.. لذلك خذ وقتك في اختيار الجهاز المستعمل بشكل كاف.

3-     ركز على الأشياء الأساسية في الجهاز:

إن كان الشكل الخارجي لا يهم كثيراً بالنسبة لك، وهو ما ينطبق دائماً على الأجهزة التي يكون استخدامها محلياً وذاتياً، عندها ركز على الأمور الهامة والأساسية في الجهاز، والأمور الأساسية يصعب تغييرها أما الأمور الجانبية فيمكن تحديثها أو التغاضي عنها.

على سبيل المثال في أجهزة الكومبيوتر يجب أن تركز على المعالج، سرعة الجهاز، كرت الشاشة التوصيلات وسلامة السواقات. فالمعالج مثلاً إن كان قديماً فهو لن يخدمك كثيراً في عملك، أما الذواكر فيمكن شراء ذواكر إضافية ووضعها في الجهاز.

4-     يجب اختبار المنتج قبل شراءه:

كما أسلفنا فإن الأجهزة المستعملة تختلف عن الأجهزة الحديثة التي تعمل بأعلى كفاءة لها. المستعملة تكون قد استهلكت قليلاً أو كثيراً حسب عمرها في الخدمة. لذلك يجب عليك أن تجرب أي جهاز قبل شراءه أو قبل دفع ثمنه.. جربه جيداً واستخدمه لفترة يوم كامل إن استطعت ذلك.

5-     لا تنسى ورقة الضمان

اسأل عن ورقة الضمان، وفاتورة الشراء، وكل الأوراق الرسمية الخاصة بالجهاز، لأنك قد تضطر للاستفادة من الضمان في إصلاح أو استبدال المنتج بحال واجهتك مشاكل في المستقبل. كذلك فإن فاتورة الشراء تضمن حقك كمشتر.

6-     فترة تجريبية

حاولت أن تضمن في عقد الشراء فترة تجريب لك يضمن لك حق استرجاع نقودك بحال ظهرت مشاكل غير متوقعة خلال فترة الأسبوع الأول من الشراء، قد يساعدك ذلك في تأمين حقك.

7-     تأكد من مبلغ الشحن

قد تضطر لشراء منتج ما من خلال الإنترنت بسعر رخيص أو معقول جداً، ولكن ربما لا تنتبه إلى أجور الشحن إلى بلدك، ما يجعل السعر يتضاعف عليك أو يرتفع كثيراً، فيفوت عليك الفرحة بشراء هذا المنتج بهذا الثمن. في مثل هذه الأحوال عليك أن تعرف تكلفة الشحن قبل أن تدفع نقود المنتج، وتضيف سعر الشحن إلى سعر المنتج لتعرف تماماً كم ستقف تكلفته عليك.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- محبة الورد - السعودية

23 - شوال - 1434 هـ| 30 - أغسطس - 2013




معلومات مفيدة،،،شكرا لها أون لاين

عمر عبد القادر

25 - شوال - 1434 هـ| 01 - سبتمبر - 2013

انت انسان تحب الخير للاخرين جزاك اللة خيرا.

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...