نصائح لاستخدام المقطورات خلف السيارات بأمان 2-3ر

بوابة التقنية » أخبار تقنية
18 - شعبان - 1436 هـ| 06 - يونيو - 2015


1

تابعنا في الجزء الأول من المادة، أهمية اختيار المقطورة مع السيارة خلال الأعياد والإجازات، والسفر إلى بعض المناطق السياحية الداخلية أو الخارجية بالسيارة، أو غيرها.

كما تابعنا أهمية اختيار الحجم المناسب، والسعة والوزن للمقطورات.

ونتابع في هذه الحلقة اليوم، بعض النصائح الأخرى لاختيار المقطورات الملحقة بالسيارات.

 

التأمين والترخيص

أي مقطورة يمكن استخدامها والسير بها في الطرق العامة، ينبغي أن تكون مسجلة بشكل قانوني، أو على الأقل التأكد من مد قانونية سيرها على الطرقات، وفيما يتعلق بالتأمين ضد الغير: فمن المهم معرفة ما إذا كان التأمين يشملها، بحال حدوث حادث لا سمح الله.

لكن في الدول التي لا تطالب بوجود بطاقة تسجيل، قد يكون من الصعب معرفة ما إذا كانت المقطورة متوافقة مع بنود وشروط القانون أم لا. فإذا كان صاحب المقطورة، أو موقع التأجير لا يستطيع أن يضمن لك أن المقطورة قانونية، ابحث على الفور عن واحدة أخرى.

في هذا الصدد عليك أن تدرك أنه في هذه الحالة أنت، وليس هم، ستكون مسؤولاً وحدك عن أي غرامات أو تكاليف خاصة بأي إصابات شخصية قد تحدث، والتي كان من المفترض أن يتم تغطيتها من قبل شركة التأمين المتضمنة في عقد التسجيل. فإن التأمين الشامل على السيارة عادة ما يقوم بتغطية تكلفة أي أضرار تتسبب فيها المقطورة لسيارات أو ممتلكات أخرى. فإذا كنت تشك في الأمر، قم بالاتصال بشركة التأمين قبل استخدام المقطورة.

تحقق جيداً من وصلة القطر، وسلاسل الأمان، وقضيب وحلقة القطر. عليك أن تتأكد من سلامة هذه الأمور، والحرص على عدم وجود أي تصدع أو تشقق في اللحام، أو إصابة أي من هذه الأغراض بالصدأ الشديد أو التلف.

 

مخاطر الحركة غير المتوقعة

يجب التحقق عند ربط المقطورة بالسيارة، أن وصلة المقطورة تلائم وتناسب بشكل جيد وآمن حلقة القطر، والتأكد من أنها لن تتحرك. وتجدر الإشارة إلى أن بعضها قد يكون مزوداً بمسامير لإحكام وصلة القطر. فيما يتعلق بسلسة السلامة، يتم إحكام حلقة ربط على شكل الحرف D بقوس أو سناد متواجد على قضيب القطر. تأكد قبل التحرك من أن حلقة الربط آمنة ومصممة لسحب الأحمال الموجودة في المقطورة.

 

أدوات إضافية ضرورية

إطارات المقطورة ينبغي أن تكون صالحة وجديدة نوعاً ما، مثلما هو الحال مع إطارات السيارة المستخدمة في القطر. كما ينبغي أن تكون الإطارات مناسبة للأحمال التي ستنقل عليها، لذلك يفضل استخدام الإطارات المصنوعة من المطاط الخفيف. وتأكد من أن المقطورة مزودة بإطار احتياطي مناسب، ورافعة قادرة على رفعها. فرافعة السيارة الخاصة بك لن تكون قادرة على القيام بهذه المهمة على الأرجح.

يتم ربط وتوصيل الإضاءة بسيارتك من خلال كابل يتم تزويدك به عن طريق صاحب المقطورة. إذا كان الكابل لا يتناسب مع القابس الموجود في سيارتك، ستكون في حاجة إلى الاستعانة بمحول. ينبغي أن تكون هذه الأغراض متوفرة في الأماكن الخاصة بتأجير المقطورات، لكن في حال عدم توفرها، يمكنك الحصول عليه بسعر رخيص من أي متجر جيد لبيع إكسسوارات السيارات.

 

اطلب من شخص آخر التحقق من أضواء ومصابيح السيارة، والفرامل، والمؤشرات، والتأكد من أن الأضواء المقابلة في المقطورة تعمل هي الأخرى. ومن الجدير بالذكر أن المقطورات كبيرة الحجم تحتاج إلى ما يعرف باسم أضواء الخلوص أو Clearance lights التي عادة ما يتم تثبيتها في أعلى الرفرف الخاص بالمقطورة، أو على جانبي جسم المقطورة، وتأكد من كونها تعمل عند تشغيل المصابيح الأمامية.

قبل التحرك، تحقق من سهولة فتح وغلق الباب الخلفي. عادة ما يتم استخدام طرق عديدة لتأمين الباب الخلفي أشهرها المزلاج والقفل، وفي حال ما لم يتم استخدامهما لفترات طويلة، قد يكونان في حاجة إلى جرعة من الزيت النفاذ للعمل بشكل جيد.

 

تأتي مقطورات السيارات مزودة بمنصة للتحميل، يتم ربطها بشكل آمن بالجزء الخلفي من المقطورة، بحيث لا يمكنها الانزلاق أو التحرك نتيجة لوزن السيارة التي يتم تحميلها عليها. إذا لم تقم من قبل بتحميل سيارة على مقطورة، ابحث عن صديق قام بذلك من قبل، لأن الأمر يتطلب مهارة وتحكم لتجنب حدوث أي أضرار. 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...