نصائح لاستخدام المقطورات خلف السيارات بأمان 1-3

بوابة التقنية » أخبار تقنية
08 - شعبان - 1436 هـ| 27 - مايو - 2015


1

مع اقتراب موعد الإجازة الصيفية، كثيرا ما تلجأ الأسر إلى السفر، وقضاء أيام في مدن أخرى، كمكة المكرمة، أو المدينة المنورة، أو بعض الأماكن السياحية، أو مدن مسقط الرأس. وللأسف، كثير ما تصاحب فترة الإجازة والسفر العديد من الكوارث والحوادث التي تحدث باستمرار، عندما يلجأ الناس إلى استخدام المقطورات بشكل عشوائي، وربطها في الجزء الخلفي من سياراتهم لنقل الأغراض من مكان لآخر.

 

وبالنسبة للغالبية العظمى، لا يعد قطر الأغراض واستخدام المقطورات من الأشياء التي نعتاد القيام بها كل أسبوع، بل ربما لا نقوم بذلك إلا بضع مرات سنوياً. وعادة ما نستخدم في هذه الحالة مقطورات بشكل مؤقت، ربما يتم استعارتها من أحد الأصدقاء، أو استئجارها من أحد الأماكن المخصصة لذلك. وتجدر الإشارة إلى أن العديد من العوامل قد تتداخل سوياً وتحول ما يبدو كمهمة يسيرة، إلى شيء محبط، وربما يكلفك الكثير. وفيما يلي مجموعة من النصائح والتحذيرات التي تساعدك على استخدام المقطورات بشكل آمن.

 

ملائمة المقطورة للغرض من الاستخدام

تختلف المقطورات باختلاف الغرض من استخدامها. ويمكن بشكل عام أن تساعدك الأماكن المعنية بتأجير المقطورات في العثور على مقطورة تناسب احتياجاتك. وهنا تجدر الإشارة إلى أن المشكلات تحدث عندما تقرر استخدام مقطورة لم يتم تصميمها للغرض الذي تحتاجها من أجله.

وبشكل عام، لا ينبغي أن تتجاوز أبعاد بروز الأحمال الحد الأقصى المسموح به للمقطورة. حيث قد وضعت كل دولة مجموعة قوانين متعلقة بأبعاد الأحمال، ومدى إمكانية السماح باستخدام المقطورات دون الحاجة إلى تصريح، وتوضع علامات تحذيرية وما إلى ذلك.

 

الحجم الأنسب

عند تحديد حجم المقطورة الذي ترغب في استخدامه، فالقاعدة الأساسية هي اختيار حجم أكبر قليلاً من احتياجك. فالأثاث، وحقائب الملابس على سبيل المثال تحتل مساحة كبيرة في المقطورة، أكثر من المتوقع، بمجرد البدء في التحميل.

 وإذا أمكن، احرص على اختيار المقطورات ذات الجوانب الشبكية أو التي تشبه القفص، فهي أكثر سهولة في التحميل، وعلى الأرجح أقل قدرة على تعريض الأغراض للتطاير والبعثرة أثناء السير على الطرقات السريعة. ويذكر أن استخدام غطاء من القماش، سيساعد في بقاء الأغراض الأخف وزناً في مكانها، ويوفر لها حماية من تقلبات المناخ (الطقس).

 

السعة والوزن

قبل اختيار المقطورة، تحقق من أقصى سعة تحميل لها، وما هو الوزن القانوني المسموح أن تقوم سيارتك بقطره.

وفي حال كنت ترغب في نقل أغراض كبيرة مثل السيارات، ينبغي أن تكون المقطورة مزودة بفرامل جاهزة للاستخدام. كما يجب أن تكون المقطورة طويلة بما يكفي للتأكد من أن السيارة التي تحملها لا تبرز خارجها بشكل أكبر من الحد المسموح به.

 

وتجدر الإشارة إلى أن التقدير الخاطئ للوزن الذي ترغب في نقله، قد يتسبب في حدوث مشكلات كبيرة. فعلى سبيل المثال، المقطورات المحملة بالرمل، يمكن أن تتجاوز الحد الأقصى للأوزان التي يمكن لإطارات المقطورة أن تتحملها. كما أنها قد تؤثر بشكل سلبي على الفرامل وحركة سيارة القطر، إذ إن المقطورات الصغيرة نادراً ما يكون لديها نظام فرامل خاص بها. لذلك في هذه الحالة، من الأفضل ترك هذه المهمة للمتخصصين.   

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...