نصائح لاستخدام المقطورات خلف السيارات بأمان 3-3 لها أون لاين - موقع المرأة العربية

نصائح لاستخدام المقطورات خلف السيارات بأمان 3-3

بوابة التقنية » أخبار تقنية
22 - شعبان - 1436 هـ| 10 - يونيو - 2015


1

تابعنا في الجزئين الأول والثاني من المادة، أهمية اختيار المقطورة مع السيارة خلال الأعياد والإجازات، والسفر إلى بعض المناطق السياحية الداخلية أو الخارجية بالسيارة، أو غيرها، حيث تابعنا أهمية اختيار الحجم المناسب، والسعة والوزن للمقطورات، كما تعرفنا على أهمية التأكد من المسائل القانونية، وقضايا التأمين ضد الغير بحال حوادث المقطورات لا قدر الله، والأشياء الإضافية الملحقة بالمقطورة، وغيرها.

ونتابع في هذه الحلقة اليوم، بعض النصائح الأخرى لاختيار المقطورات الملحقة بالسيارات.

 

الوزن الصحيح

كبر حجم السيارة وضخامتها لا يعني أن قدرتها على القطر كبيرة. فربما تكون قدرتها على القطر أقل من قدرة السيارات الأصغر والأخف وزناً. يمكنك معرفة الحد الأقصى الذي يمكن لسيارتك قطره، سواء كانت المقطورة مزودة بفرامل أم لا، من خلال الدليل الموجود لديك أو لدى مالك السيارة، والبطاقة الملصقة عليها.

يذكر أن الشركات المصنعة لبعض السيارات ذات الأداء العالي، تشعر بالقلق من الأحمال الصادمة، وبالتالي توصي بعدم القطر على الإطلاق. فحتى أحدث إصدار لسيارة Camry Hybrid من تويوتا يوصي بعدم القطر.

 

تحتاج مهارة توزيع الأحمال بشكل متوازن، دون أن يتركز الثقل في جانب واحد، لتحقيق أقصى قدر من الاستقرار، إلى بعض الممارسة. فلا يجب أن يتم التحميل خلف مركز الثقل، فهذا الأمر يجعل المقطورة تقوم بسحب الجزء الخلفي للسيارة إلى أسفل بشكل ملحوظ، الأمر الذي يؤثر سلباً على توجيه السيارة والمقطورة؛ كما قد يتسبب في سوء أداء الفرامل.

كما يجب عدم وضع الأحمال الثقيلة في أو بالقرب من الجزء الخلفي من المقطورة. فإذا كنت ترغب في تحميل سيارة ذات محركات أمامية، قم بتحميلها بحيث يكون المحرك بين خط محاور المقطورة، والجزء الخلفي من سيارة القطر.

 

أثناء التواجد على الطرقات

المركبات التي تقوم بسحب مقطورات، يمكنها أن تتصرف بشكل مختلف عما هو معتاد. وعلى قائدي السيارات التعرف على أي تغيرات في الإشارات التي يتم إرسالها عن طريق عجلة القيادة، أو من خلال الاعتماد على الحدس والخبرة.

أهم شيء ينبغي القيام به هو الحفاظ على مسافة التتبع. فحتى المقطورات التي تحتوي على فرامل خاصة بها، تشكل ضغطاً وحملاً على سيارة القطر، الأمر الذي يجعل الجزء الخلفي من السيارة غير مستقر، ويزيد من مسافات الإيقاف.  

 

الرياح، الطرق الوعرة والمناخ، أو الطقس الرطب كلها عوامل يمكن أن تسبب المشكلات لمن يقومون بسحب المقطورات. لذا، فإن السفر بسرعة 20% أقل من السرعة التي تعتاد السفر بها، من الإستراتيجيات الشائعة في هذه الحالة.

الوزن الزائد يعني أن المقطورة لن تستجيب بالشكل المعتاد، خاصة أثناء السفر والتنقل بين المرتفعات والمنخفضات، مثلما هو الحال أثناء السفر بين التلال. الزم اليسار كلما أمكن أثناء السير على المرتفعات، وفي حال أردت الانعطاف أو كان عليك القيادة ببطء أكثر، اسمح بوجود مسافة أكبر من المعتاد بينك وبين السيارات الأخرى. تجنب الفرملة بشكل حاد عند المنعطفات، واحرص على تخفيف السرعة قبل المنعطف.

 

الرجوع بالمقطورة للخلف

عدد قليل للغاية يستطيع أن يدعي أنه يمتلك خبرة حقيقية في القدرة على الرجوع بالمقطورة للخلف. في بعض الأحيان، يكون الأمر جيداً، لكن في أيام أخرى قد يستغرق هذا الإجراء اليسير بضعة دقائق، ويجعلك مثاراً للدهشة من قبل المارة.

وتتميز النظرية الأساسية في الرجوع بالمقطورة للخلف بالسهولة. إذا قمت بتحريك الجزء الخلفي من سيارة القطر إلى اليسار، سيتحرك الجزء الخلفي من المقطورة إلى اليمين، والعكس صحيح.

في الممارسة العملية، فإن الغالبية العظمى من المقطورات وخاصة الصغيرة منها، لن تستجيب على الإطلاق لتعليمات عجلة القيادة، ثم تتجه إلى أحد الجانبين بشكل مفاجئ. فإذا كنت ترجع للخلف في مساحة ضيقة، قد يتسبب الأمر في إلحاق الضرر بالسيارات أو الأشياء المحيطة بك. لذلك، عليك الرجوع للخلف للبطء، ومراقبة اتجاه وتحرك المقطورة.

عندما تتعامل مع المقطورات الكبيرة والمقطورات السكنية المعروفة باسم "كارافان"، تكون رؤية الجزء الخلفي محجوبة. لذلك عليك الاستعانة بشخص ما، يمكنه رؤية الجزء الخلفي من المقطورة، ويشير لك للتوقف إذا كنت على وشك الاصطدام بشيء ما.

إذا كنت مضطراً للتعامل مع المقطورة نفسها بشكل منتظم، ابحث عن مكان مفتوح، قم بعمل مرآب (موقف للسيارة) من الورق المقوى، ومارس عملية الرجوع للخلف في مساحات ضيقة بشكل تدريجي.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...