نصائح لتجنّب إصابة الأطفال في الملاعب والمتنزهات

صحة وغذاء » صحة طفلك
06 - محرم - 1432 هـ| 12 - ديسمبر - 2010


يحرص الأهل خلال الفصل الدراسي على الترفيه عن أطفالهم، من خلال اصطحابهم في نهاية الأسبوع إلى المنتزهات أو الملاعب الشتوية المغلقة، والتي تحتوي على معدات صممت خصيصاً للترفيه والتحدي، إلا أنها قد لا تعتبر آمنة لجميع الأعمار، فثمة أطفال لا يمكنهم أن يكونوا بأمان في تلك الملاعب والحدائق لأنها لم تعد لهم بالتحديد.

فيما يلي نقدم بعضاً من النصائح التي يجب أخذها بعين الاعتبار خلال لعب الأطفال في الحدائق والملاعب العامة.

توجه للملاعب الجديدة و تجنب تلك القديمة:

تنصح منظمة سلامة الأطفال بالذهاب إلى الملاعب التي تتم صيانتها بصورة منتظمة، وتلك المقسمة إلى أقسام منفصلة للأطفال الصغار والكبار مع المعدات واللافتات المناسبة لكل فئة عمرية.

سطح الأرض اللين يقلل من خطورة الإصابات:

تعتبر الأرضية المصنوعة من الأسفلت والخرسانة, والتراب، وأسطح الأعشاب غير مناسبة للصغار، بعكس الأسطح اللينة المصنوعة من المطاط والتي تجعل الإصابة أقل خطورة.

لذلك حاول أن تغطي منطقة اللعب في حديقة منزلك بأسطح ناعمة و لينة. يقول طبيب الأطفال جيفري جورج بريتون (رئيس لجنة الحماية والعنف والسموم بالأكاديمية الأميركية لطب الأطفال فرع ولاية ويسكونسن): "عندما تقوم بتركيب مراجيح في المنزل: احفر في المنطقة حولها بعمق 6-8 بوصات و املئها بشيء رقيق مثل: رقائق (نشارة) الخشب؛ لأن أكثر من 80% من إصابات الملاعب المنزلية هي بسبب الأسطح الصلبة".

يوصي أطباء الأطفال بتوجيه اهتمام خاص بالنطاطات، حيث ينصحون بعدم استخدامها إلا ضمن برامج تدريبية رياضية مثل الجمباز أو الغطس. مع العلم أن الإصابات الأكثر شيوعا في هذا المجال هي: كسور في العظام، والارتجاج والالتواء والكدمات بسبب الهبوط الخاطئ، أو محاولة القيام بحركة مثيرة، أو الاصطدام مع شخص آخر، أو السقوط أو القفز أو الهبوط على أطراف النطاطة.

نصائح للنساء الحوامل:

تذكر ميشيل حقاقة (طبيبة نساء وولادة في بيفرلي هيلز): "إنه لا بأس من استخدام المرأة الحامل لمعدات الحدائق مع أطفالها إلا في مراحل الحمل المتأخرة جداً، و لكن عليها اجتناب الأبنية العالية التي قد تسبب لها السقوط".

نصائح للأطفال _ من سن الولادة إلى 24 شهراً:

الحدائق ليست مصممة لهؤلاء الأطفال، و الرضع دائما بحاجة إلى مراقبة كما يقول بريتون. وفي المنزل:"يجب استخدام المراجيح للأطفال الأكبر من سنة؛ لأن رؤوس الأطفال الأصغر سناً تتميز بكبر حجمها وثقلها، وأما عضلات رقابهم فهي ضعيفة جداً لتجنب أي إصابات قد تحدث من عملية التأرجح".

الأطفال _ من سن 24 شهراً إلى 8 سنوات:

تضاعفت إصابات الملاعب للأطفال في سن الخامسة، وأقل في العقود الثلاثة الماضية، وفقاً لمنظمة سلامة الأطفال في الولايات المتحدة. ومعظم هذه الإصابات هي نتيجة السقوط، والسبب الرئيس للوفاة - صدق أو لا تصدق - هو الاختناق (على سبيل المثال، عندما يعلق الوشاح أو شريط الحقيبة في الأرجوحة).

 بالإضافة إلى استخدام الأسطح اللينة، فإن مراقبة الأطفال أثناء اللعب تعتبر أفضل طريقة لمنع هذه الإصابات. كما تنصح جمعية أطباء الأطفال الأمريكية بالانتباه من الأجزاء المعدنية الساخنة والتي يمكن أن تتسبب بحرق الجلد. لا تقم أبدا بتعليق الحبال أو حبال القفز على المراجيح لأنها تشكل خطراً بالاختناق.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
نصائح لتجنّب إصابة الأطفال في الملاعب والمتنزهات
-- اشرف حنفى - الكويت

17 - جمادى الآخرة - 1438 هـ| 15 - مارس - 2017

د خالد عماره استاذ جراحة العظام يكتب: اصابات الملاعب في الاطفال اصبحت من الاصابات المنتشرة و هذا يرجع الى الاسباب الاتية:
-1- كثرة الانشطة الرياضية
-2- الضغط على الاطفال بواسطة الاهل و المدربين في سن مبكرة
-3- عدم استعمال القواعد العلمية الصحيح في حماية الطفل او الشاب اثناء التمرين
-4- عدم التسخين و الإحماء الجيد قبل التمرين
-5- تأثير الإعلام و المجتمع في السعي المحموم لدى بعض الاسر الى ان يكون اولادهم متخصصين في رياضة ما تكون كل حياتهم
و الرياضة هي وسيلة للحفاظ على الصحة الجيدة للطفل او الشاب و ليست هدف في حد ذاتها و تنصح الابحاث بممارسة الاطفال لرياضات متعددة من سن مبكرة (3 سنوات و نصف ) على ان يمارس الطفل العديد من الرياضات و يغير من شكل الممارسة و لا يتخصص في رياضة واحدة قبل سن 11 سنة
و تنويع الرياضات مهم لإستكشاف الرياضاات المختلفة و تقوية اجزاء الجسم المختلفة و عدم ارهاق جزء على حساب الاخر
كما يجب ان يتم استشارة طبيب جراحة العظام مع اي إصابة و علاجها بالطريقة الصحيحة و الاهتمام بالمدى الطويل لصحة الشاب و ليس فقط الاهتمام بالحصول على بطولة او ميدالية

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...