هل أنت بالغة؟؟

تحت العشرين » اختراق
03 - ذو القعدة - 1440 هـ| 06 - يوليو - 2019


1

كم من المرات تردد على مسامعك مثل هذه العبارات.. صرت الآن بالغة.. لا نقبل منك مثل هذه التصرفات، لم تعودي طفلة فما معنى بالغة؟ وهل أنت بالغة؟

معنى البلوغ

يعرّف الدكتور علي القائمي في كتابه دنيا الفتيات المراهقات البلوغ بأنه حالة النمو العضوي والنفسي التي تتولد على أثرها الميول والرغبات الجنسية لدى الشخص، ويعبر العديد من علماء النفس عن هذه المرحلة بلفظة الشباب، ويعنون بذلك السن التي تلي سن الطفولة.

ولا توجد سن محددة لمرحلة البلوغ. فهي تبدأ عند أغلب الفتيات في حوالي سن الحادية عشر، وبعد ستنين، أي في سن الثالثة عشر ينزل عليهن الحيض لأول مرة.

أنواع البلوغ:

يقول الدكتور علي القائمي إلى أنه عند الحديث عن البلوغ يعتقد الكثيرون أن المقصود هو البلوغ الجنسي في حين توجد هناك أنواع عديدة للبلوغ ومن أهمها:

- البلوغ الشرعي:  الذي يحسب للفتيات بعد اجتياز سن التاسعة وفق السنة الهجرية القمرية، ويترتب عليهن على أثره ما يترتب على النساء البالغات من واجبات والتزامات دينية وعبادية. وهو في الواقع نوع من التحصين المبكر لهن.

- البلوغ العضوي: ويعني بلوغ الفتيات منتهى النضوج الجسمي ويحصل على ذلك عادة في سن السادسة عشر.

- البلوغ الجنسي: وهو بلوغ الفتاة مرحلة الحيض. وبالطبع لايمكن للحيض أن يكون لوحده علامة مؤكدة على تأهل الفتاة للعب دور الأم في الحياة وعادة يوجد حد فاصل بين الحالة الأولى والثانية.

- البلوغ العرفي أو الاجتماعي: وهو مرحلة من العمر تكتسب فيها الفتاة الحق القانوني في التصرف بشؤونها وتقرير ما تراه مناسباً في حياتها الفردية والاجتماعية. وهذا الحق تناله الفتاة في بلدنا في سن الـ 16، وفي بعض المجتمعات الأخرى في سن 18 أو 19 أو 20 أو 21.

- البلوغ النفسي: وهو البلوغ الناتج عن النمو النفسي الذي تبلغ فيه الفتاة منتهى درجات النضوج من ناحية سلامة الذهن والذاكرة.

- البلوغ الذهني والفكري: ونعني به بروز مختلف الاستعدادت الفكرية والذهنية لدى الشخص بشكل كامل وقدرته على التفكير واتخاذ القرار في حياته.

- بلوغ الشخصية: ويحصل ذلك متى ما توازنت جميع أبعاد شخصية الفرد، وأصبح قادراً على إعمال إرادته في شؤونه، واستقل بقراره فكرياً وعملياً.

هكذا الأنواع الأخرى للبلوغ عند الفتيات كالبلوغ العاطفي، والبلوغ الاقتصادي، والبلوغ الثقافي و.. التي يمكن أن تكون مترافقة معاً أو منفصلة عن بعضها عند بروزها من الناحية الزمنية.

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...