هل تريدين حملاً صحياً؟.. اتبعي هذه العادات

بوابة الصحة » الحمل والولادة » صحة الحامل والمرضع
05 - ربيع الآخر - 1432 هـ| 11 - مارس - 2011


1

إذا كنت بصدد أن تصبحين أماً، أو اكتشفت أنك حامل. فأنت على وشك اتخاذ قرارات مهمة جداً، فقد لا تعرف كثير من الأمهات بالحمل إلا بعد حصوله. لكن ما يجب عليكِ عمله وتوقعه يمنحكِ وطفلكِ "فرصة مثالية" لتجنب المشكلات والاستمتاع بحمل صحي ومثمر حتى بعد انتهاء فترته.

وعليه، لا بد من وجود عادات جيدة لحمل صحي تتبعيها ينصح باتباعها:

 

أولاً: هل أنت سيدة مدخنة؛ يعتبر الإقلاع عن التدخين أمراً بالغ الصعوبة للمرأة المدخنة، وخاصة عند حدوث الحمل،  لدرجة أن الأمور قد تصل إلى مرحلة الإجهاض أو موت الجنين، كما تلد الأمهات المدخنات أطفالاً قليلي الوزن مقارنةً بغير المدخنات، في حين أن معدلات الموت المفاجئ للطفل تزداد بعشرة أضعاف عن غير المدخنات، أما "التدخين السلبي" فمسبب رئيسي لكل ما سبق ذكره.

ثانياً: قللي من شرب القهوة؛ وذلك لأن الكافيين الموجود فيها، إضافة إلى الشاي والمشروبات الغازية، قد تزيد من معدلات الإجهاض، كما تتسبب في حدوث تشوهات خلقية عند استهلاكها بكميات كبيرة.

ثالثاً: مارسي الرياضة بانتظام؛ لأنها ستمكنك من بناء عضلات قوية ومرنة ومتناسقة، تساعد في التغلب على مجهود المخاض والولادة؛ لذا ينصح الخبراء بالقيام بتمارين مجهدة ومنتظمة ثلاث مرات أو أكثر أسبوعيا، على أن تتراوح مدة التمرين من (15 إلى 30) دقيقة، كما ينبغي تفادي التمارين العنيفة كرياضة الغطس والتزلج المائي والغوص، في حين يُعد المشي والسباحة من أكثر التمارين فائدة للمرأة الحامل.

رابعاً: أكثري من تناول السوائل؛ لأن وجود سوائل كافية في الجسم يساعد على منع الإمساك، وإزالة التعب والصداع، كما تقلل من حدوث الانقباضات الرحمية المبكرة، والتهاب المسالك البولية، ولذا لا بد للمرأة الحامل أن تتناول ما يقارب الـ "8" أكواب من الماء يومياً.

خامساً: حافظي على وزنك الطبيعي؛ بينت الدراسات أن المحافظة على وزن طبيعي مناسب قبل بداية الحمل يخلق بيئة صحية مناسبة لنمو طفلك وتطوره بشكل جيد. ولذا لا بد من مناقشة وزنك مع طبيبك الخاص ليُعرفك على الوزن المناسب لكِ، لأنك إن كنت قليلة الوزن قبل الحمل، فهناك مخاطر حصول ولادة مبكرة أو ولادة طفل هزيل، إضافة إلى تعرضه لموت مبكر، كما أنك قد تواجهين صعوبة في أن تصبحين حاملاً، أما إن كنتِ من ذوات الوزن الزائد؛ فاعلمي أنكِ عرضة لاحتمال الإصابة بداء السكر والجلطات وارتفاع ضغط الدم، إضافةً إلى صعوبة إجراء العمليات القيصرية.

سادساً: تختلف معدلات اكتساب الوزن الطبيعية أثناء فترة الحمل، بين سيدة حامل وأخرى بحسب اختلاف أوزانهن قبل حدوث الحمل، ويحدد اختصاصيو التغذية معدلات اكتساب الوزن المناسبة للأم الحامل كما يلي:

1-      في حال كان وزنك قبل فترة الحمل منخفضاً (نحيلة)، توجب عليك زيادة ما بين (12 إلى 18) كغم.

2-      أما إن كان الوزن مناسباً، فيتعين عليك الزيادة ما بين (11 إلى 18) كغم.

3-      وفي حين كنتِ ثقيلة الوزن (بدينة)، تقتصر الزيادة على (7 إلى 11) كغم.

4-      وفي حال كنتِ ثقيلة جداً، فإن الوزن المطلوب زيادته (7) كغم.

سابعاً: خفضي الدهون، فإن ما يحتاجه جسمكِ في هذه الفترة يتكون من البروتينات والأحماض الذهنية الأساسية، إضافة إلى نطاق واسع من الفيتامينات والأملاح المعدنية؛ لأنها من المواد الرئيسية والضرورية لنمو الجنين وتطوره.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- ليلي - الجزائر

22 - ربيع الآخر - 1432 هـ| 28 - مارس - 2011




اتا سيدة مريضة بداء السكي و اريد ان احبل فما رايكم

-- مسيكة - الجزائر

29 - ذو القعدة - 1432 هـ| 27 - اكتوبر - 2011




كيف اتحصل على طفل ذكر؟

-- نوف العتيبي - السعودية

19 - ذو الحجة - 1433 هـ| 04 - نوفمبر - 2012




معلومات افادتني شكرا لكم

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...