هل تشربين الدهون؟!

بوابة الصحة » رجيم وتخسيس » نصائح للرجيم
28 - جماد أول - 1435 هـ| 30 - مارس - 2014


1

هل تشربين الدهون؟!

بقلم مايكل جاروسكي

كشعبٍ مهووسٍ باتباع الحميات الغذائية، فإننا بطبيعتنا نركز على رفض البيتزا والبرجر والشوكولاته والأطعمة المقلية. قد يكون من الصعب أن نُغيّر الأطعمة التي نتناولها، وأن نعرف متى نكف أيدينا عن الطعام، وأن نُركز على التحكم في كميات الأطعمة التي نتناولها. ولكن هل تُصدقين أنّ أخطر أداة قد تستخدمينها هي القشّة؟

فيما يلي بعض المشروبات المشهورة التي تُشكل خطرًا على محيط خصرك، وبالتالي على صحتك، نستعرضها مرتبةً بحسب محتواها من السعرات الحرارية من الأقل إلى الأعلى:

 

عصير التفاح

هناك خيارات لا منتهية من عصائر التفاح سواء في محل البقالة أو المتجر، وتفتخر إحدى الشركات بصناعة عصير طازج من خمسة تفاحات دون أي إضافات، وهذا يعني حصولك على 520 كيلو جول (124 سعرة حرارية) دفعة واحدة!

 

المشروبات الرياضية

قد يكون المشروب الرياضي هو اختياركِ لترطيب جسمكِ، وإرواء عطشكِ في الصالة الرياضية، وبالتالي فأنتِ تختارين 618 كيلو جول (147 سعرة حرارية) وهذا كافٍ لإعادة كل ما خسرتِهِ أثناء تمرينك!

 

المشروبات الغازية

نحن جيل مُدمن على المشروبات الغازية، فنجدها في محطات القطار والمطاعم وسلاسل مطاعم الوجبات السريعة والحانات ومراكز التسوق والمحلات التجارية وغيرها؛ حتى أنّ الحصول عليها يكون غالبًا أسهل من الحصول على الماء! ويشرب الشخص زجاجة أو اثنتين أو ثلاث من هذه المشروبات الغازية يوميًا. تحتوي الزجاجة الواحدة من المشروب الغازي على كمية هائلة من السعرات الحرارية تصل إلى 1080 كيلو جول (258 سعرة حرارية)!

 

المشروبات البروتينية

وللشباب: يا من تُريد التمتع بعضلات ضخمة، أليس كذلك؟ قد تكون المشروبات البروتينية المُنكهة هي البداية. علبة العصير الصغيرة (375 مل) التي تشربها كجرعتك من البروتين بعد التمرين تحتوي على 30 جرام من البروتين؛ ولكنها تحتوي أيضًا على 1100 كيلو جول (262 سعرة حرارية). وقد تتفاخر بأنّ العلبة التي بين يديك خالية من الدهون بنسبة 99%، ولكن وفقًا لعيادة مايو كلينك فإن التخلص من السعرات الحرارية لهذا المشروب تتطلب الركض بسرعة 13 كم/ساعة لمدة 15 دقيقة تقريبًا للشخص الذي يبلغ وزنه 91 كغم.

 

مشروبات الطاقة

إذا كنتِ تشعرين بالخمول أثناء العمل، فإنّه الوقت المناسب لمشروب للطاقة، أليس كذلك؟ يحتوي مشروب الطاقة الكبير على 1430 كيلو جول (341 سعرة حرارية). بالتأكيد سيعطيكِ هذا المشروب دفعةً من النشاط لما يحتويه من كمية كبيرة من السكر والكافيين، ولكنه سيُعطيكِ أيضًا دفعةً من الوزن الإضافي لمحيط خصرك!

 

عصائر السموذي(1) (عصائر كريمية)

قد يبدو الحصول على سموذي الموز "قليل الدسم" أثناء ذهابكِ للعمل صحيًّا وآمنًا، أليس كذلك؟ ولكن اختياركِ للفاكهة بشكل عصائر كريمية قد يحتوي على كميةٍ هائلةٍ من السعرات الحرارية تُعادل 1921 كيلو جول (458 سعرة حرارية) لكل 610 مل من السموذي. صحيح أنه يبدو لذيذًا؛ ولكنه مخيف!

 

وأخيرا: تخيلي لو أنّكِ تستهلكين يوميًا كل المشروبات التي ذكرناها؛ هذا يعني أنّكِ تستهلكين أكثر من 243000 كيلو جول شهريًا. وبما أنّ كل37000 كيلو جول تُعادل 1 كيلو جرام من الدهون، فإنّ هذه المشروبات ستضيف لجسمكِ 6.5 كيلو جرامًا من الدهون المضافة، أي 77 كيلو جرام سنويًا، وسيتوجب عليكِ أن تُحرقي هذا كله!

فعليك بتقليل كمية شربِكِ لهذه المشروبات عن طريق تخطيط المعدل الذي تشربينه خلال الأسبوعين المقبلين. وعلى مدى الأسبوعين التاليين، اشربي نصف الكمية واستبدليها بخيارات أكثر صحية. ثم قلّليها للنصف خلال الأسبوعين التي تليها – سيشكل التقليل من هذه المشروبات تغييرًا لحياتك بنسبة 75%.

 

ما هي المشروبات البديلة إذًا؟

الماء

لا يُعتبر الماء الخيار الأكثر صحيةً فحسب؛ بل تخيّلي كم من المال ستدّخرين كل سنة إذا ما توقفتِ عن شراء المشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة واستبدلتيها بكأس ماء. يشكل الماء 70% من جسمك، لذا فهو يحتاج الماء ويريده.

 

القهوة ومختلف أصناف شاي الأعشاب

لا أنصح بشرب أيًّا من القهوة والشاي، ولكن أنصح بشاي الأعشاب بأنواعه المتعددة؛ لما له من تأثيرات صحيّة مفيدة للجسم. ويُعتبر شرب كوبين من القهوة يوميًّا كمية معقولة؛ ولكن تذكري أن الكافيين مادة مخدرة. علاوةً على ذلك يجب عليك أن تحذري من إضافة السكر والفواكه والحليب، فلقد حوّلت بعض المقاهي كوب القهوة العادي إلى سموذي كافيين!

 

العصائر الخضراء (وعصائر الفواكه)

عندما تزورين محل العصائر في المرة القادمة اطلبي منه عصير "كل شيء أخضر"، حيث يحتوي على اللفت والسبانخ والخيار والفلفل الحلو وغيرها. سيكون محتوى السكر في هذا العصير أقل بكثير من سموذي(1) الفواكه، وستحصلين على الكثير من الفيتامينات والمعادن التي تُوفرها الخضروات. ولا تترددي في إضافة القليل من الحلاوة بإضافة البطيخ أو التفاح الطازج أو عصير البرتقال. ولا تنسي أن تأكلي الفواكه والخضروات، فالألياف مهمة لجسمك.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر: m.smh  

صحيفة سيدني مورننق هيرالد الأسترالية.

 

(1)سموذي أو السموثي؟ مشروب مصنوع من الفاكهة؟ أو من الفواكه والخضروات.

و الفرق بين السموثي و العصير يتجلى في استعمال الفاكهة بكاملها في السموذي، أما في العصير فنكتفي باستخلاص السائل فقط.

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- زهره - العراق

07 - رجب - 1435 هـ| 07 - مايو - 2014




وااااااو


فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...