هل تعلم كم ينفق الناس سنوياً على الألعاب الإلكترونية؟

بوابة التقنية » أخبار تقنية
08 - ربيع الآخر - 1438 هـ| 07 - يناير - 2017


1

هل تعلم كم ينفق الناس حول العالم على الألعاب الإلكترونية؟ قد تستغرب من الرقم الذي قدمته بعض المؤسسات المتخصصة، حيث بلغ 90 مليار دولار في العام الواحد.

حيث كشف تقرير جديد حجم الإنفاق المهول من المستخدمين حول العالم على الألعاب، وذلك على مختلف المنصات بدءاً من الهواتف الذكية، مروراً بالحواسب الشخصية ووصولاً إلى الواقع الافتراضي الذي يصل مجموعه إلى أكثر من 90 مليار دولار في عام 2016م فقط.

 

مبيعات قياسية لمتجر آبل:

قالت شركة «أبل»: إن متجرها الإلكتروني «آب ستور» جلب للمطورين في العام 2016م نحو 20 مليار دولار أمريكي، بزيادة قدرها 40% مقارنة بالعام السابق، وذلك بفضل ألعاب شهيرة، مثل بوكيمون جو Pokemon Go، وسوبر ماريو رن Super Mario Run، فضلا عن الزيادة في إيرادات الاشتراكات.

وأضافت الشركة: أن العملاء أنفقوا ما يقرب من 240 مليون دولار أمريكي على التطبيقات وعمليات الشراء داخل التطبيقات، في يوم رأس السنة الميلادية وحده، وهو أكبر يوم مبيعات على الإطلاق يحققه متجر «آب ستور».

وقالت عملاقة التقنية الأمريكية: إن مبيعات «آب ستور» زادت عن أكثر من 3 مليارات دولار في شهر ديسمبر المنصرم وحده، وساعد على ذلك إطلاق شركة الألعاب اليابانية نينتدو لعبة سوبر ماريو رن، وهي أول لعبة محمولة تضم شخصية ماريو، التي تعد الأكثر شهرة في تاريخ الألعاب الإلكترونية، والتي تم تحميلها أكثر من 40 مليون مرة، خلال أربعة أيام فقط بعد إطلاقها.

 

أكثر منصات الألعاب مبيعاً:

وكانت منصة الهواتف الذكية الأكثر استقطاباً لأموال المستخدمين، حيث وصل الإنفاق عليها إلى 40.6 مليار دولار. هذا الرقم مدفوع للنمو بفضل ألعاب قوية صدرت هذا العام، لاسيما بوكيمون جو التي كانت أسرع لعبة تحقق 600 مليون دولار.

المنصة الثانية الأكثر جذباً لأموال اللاعبين: كانت الحواسب الشخصية، حيث حصدت أكثر من 35 مليار دولار من مبيعات الألعاب، وذلك بفضل تحسن أداء بطاقات الإظهار بنحو 40% وخفض استهلاكها للطاقة 20%. وبهذا تكون هاتان المنصتان فقط قد استحوذتا على أكثر من 90% من الإنفاق على الألعاب.

أما أجهزة الألعاب مثل إكس بوكس وبلايستيشن فكان نصيبها 6.6 مليار دولار، وكذلك ألعاب الرياضات الإلكترونية أقل من مليار دولار، وقرابة 4.4 مليار دولار على الفيديوهات المتعلقة بالألعاب، وأخيراً منصة الواقع الافتراضي استقطبت 2.7 مليار دولار.

تلك الأرقام كان مصدرها تقرير أعدته شركة الأبحاث والتحليلات SuperData Research والتي تشير إلى نضج سوق الألعاب على الهواتف الذكية، مما يجعل الشركات المطورة تنفق المزيد من الأموال على التطوير والتسويق، كونها أصبحت أقرب من الألعاب التقليدية.

وساهمت ألعاب مثل League of Legends أو الألعاب الجديدة مثل Overwatch في نمو حصة ألعاب الكمبيوتر من العائدات الإجمالية. وفيما يلي المزيد من التفاصيل حول الأرقام المذكورة في التقرير.

 

كم باعت سوني لوحدها؟

سوني كان أدائها مميزاً في الموسم الماضي، حيث رفع مبيعات الشركة الإجمالية من جهاز بلايستيشن4 إلى أكثر من 53 مليون جهاز.

وباعت سوني خلال موسم العطلات الذي يمتد على مدى 40 يوما تقريباً ما مجموعه 6.2 مليون جهاز بلايستيشن4، وبهذا يصل إجمالي مبيعات الشركة من هذا الجهاز حتى 53.4 مليون جهاز منذ إطلاقه.

 

وبهذا فإن موسم العطلات هذا العام حقق زيادة 9% مقارنة بالعام الماضي، حيث بلغت مبيعات الشركة 5.7 مليون جهاز خلال الفترة نفسها.

وكانت قد ذكرت سوني في نهاية الأسبوع الأول من ديسمبر أن مبيعات بلايستيشن4 الإجمالية قد وصلت إلى حاجز 50 مليون جهاز.

وتوفر سوني جهازها بلايستيشن4 رسمياً في 123 بلدا حول العالم، ولم توضح الشركة تفاصيل مبيعات هذا الجهاز بنسخه المختلفة، مثل بلايستيشن سليم، أو برو أو القديم العادي.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...