هل لديك قدوة؟

واحة الطفولة » واحة المعلومات
06 - ذو الحجة - 1433 هـ| 22 - اكتوبر - 2012


1

القدوة باختصار أعزائي الصغار هو شخص ترى فيه كل الصفات التي تتمنى أن تتصف بها، ويتصرف بأسلوب تستحسنه وترغب في تقليده أو الإقتداء به. وهذا يعينك كثيراً بإذن الله في بناء شخصيتك كما تتطلع إليها.

          والقدوة يختلف اختيارها من شخص لآخر، فهناك من يتخذ قدوةً بحسب الموقف. على سبيل المثال زميله المجتهد هو قدوته في الفصل. ومدرب الرياضة قدوته في الملعب. ووالده قدوته في المنزل وهكذا.

وهناك من يتخذ قدوة تصلح لكل مكان، كأن يتخذ من والده قدوة له. فيتقرب منه ويعرف كيف كان في صباه، وكيف يفكر وكيف يتصرف حيال المواقف، ويحاول السير على نفس طريق والده يستفيد من أخطائه بتفاديها ومن إنجازاته بتقليدها؛ لأنه يرغب في أن يكون مثله في مستقبل حياته.

ولا عيب في الحالتين. المهم أن تعرف عزيزي ما الذي ترغبه، وترتب الأولويات التي ستبني عليها شخصيتك. وتضع نصب عينيك أن الكمال لله. فكل شخص قد تتخذ منه قدوة لابد، وأن يكون قد ارتكب أخطاءً في حياته فعليك ألا تتوقع منه الكمال. ولكن انظر إلى حسناته واقتدي بها.

عزيزي .. عزيزتي:

عندما يقع اختيارك على شخص ليكون لك قدوة، لابد وأن يكون صالحاً وخيّراً. فلا يصح أن تختار زميلك المشاغب المشاكس في المدرسة المهمل في دروسه ليكون قدوتك، فأنت لم تر بعد مصيره مستقبلاً، ولم تره وهو يجرُّ أذيال الخيبة ويتوشح بوشاح الفشل. فهل هذا هو المصير المرتقب الذي تتمنى أن تؤول إليه؟

احرصوا أعزائي كل الحرص على أن تكون القدوة سليمة؛ لتكون نتائج اقتدائكم بها مرضية.

وعلى سبيل العلم والتوجيه والاقتداء، فقد قص لنا المولى عز وجلّ في القرآن العظيم أحسن القصص عن عظماء البشر، من حكمائهم من الأنبياء والصالحين، لنجد فيهم وفي قصصهم من التوجيهات والأمثلة والدروس في حسن التصرف وحكمة التخطيط.

وفي مجمل القول فقد وضع لنا ربنا عزَّ وجل قاعدة عامة لأفضل من يمكن اتخاذه قدوة لنا، حيث قال تبارك وتعالى: (لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ)سورة الأحزاب، والأسوة هي القدوة.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين


هالة حسن طاهر الحضيري

بكالوريوس علوم فيزياء + دبلوم تربوي

من مواليد مدينة سبها بالجنوب الليبي يوم 4/3/1975ميلادية .. متزوجة – ام لأربعة اطفال بنتين وولدين
أحب قراءة الكتب والمواضيع الإجتماعية والتربوية وكتب تطوير الذات
أكتب في صحف ومجلات محلية
أكتب قصص أطفال ولي مجموعة قصصية
عملت في مجال التدريس لمدة ثمان سنوات


تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...