هل يؤثر زواج الفتاة الصغيرة على العلاقة الحميمة؟

عالم الأسرة » شؤون عائلية
22 - صفر - 1434 هـ| 05 - يناير - 2013


1

قضية زواج الفتيات الصغيرات من الأمور التي كُثر فيها الحديث بالفترة الأخيرة بمصر، بالدرجة التي جعلتها من الفزاعات التي يلوح بها العلمانيون؛ للتخويف من الدستور المصري الذي تم إقراره مؤخرا، حين روجوا أن هناك مادة تلزم أو تبيح لأولياء الأمور تزويج فتياتهم عند التاسعة، بغض النظر عن البلوغ والتهيؤ النفسي والجسدي للزواج.

 وهو ما دعى الجمعية التأسيسية للدستور لنفي هذه الشائعة؛ بل والسخرية منها حين القراءة النهاية لمواد الدستور مجتمعة، التي لم يحددوا فيها سنا محددة للزواج، وترك هذه المسألة بحسب ظروف كل فتاة، وبالرغم من هذا فقد كان الرافضون يصرون على أن هذه المادة موجودة، ويحالون إقناع العوام بذلك!

لها أون لاين تتناول خلال هذا التقرير آراء المختصين في السن المناسبة لزواج الفتيات، وهل يؤثر صغر سن الفتاة، على حياتها الزوجية وعلاقتها الخاصة بزوجها؟

الزواج المبكر مفيد للفتيات

في البداية تقول الدكتورة سوزان إبراهيم أحمد ـ استشاري النساء والتوليد ـ: من الناحية الشرعية لا يوجد سن محدد للزواج، ومن المهم أن الفتاة تكون ناضجة عاطفيا وجسديا حتى تستطيع تحمّل أعباء الزواج.

ومن الناحية البيلوجية فيفضل أن تكون الفتاة مهيأة بعد سن البلوغ، ومن الناحية الطبية فإن السن المناسب للزواج يتراوح ما بين 16 و24 عاما، كما أن فارق السن المثالي بين الزوجين يجب ألا يتعدى 3ـ 5 سنوات، أما أكثر من 10 سنوات فالفارق يظهر في مدى التعامل بين الزوجين.

وتشير الدكتور سوزان أن الدراسات العلمية أثبتت أن الزواج المبكر للفتاة  بداية من سن الـ 16 سنة أفضل بكثير من المتأخر؛ لأن خصوبة المرأة تتركز ما بين سن"16ـ 25" عاما، فتكون في قمتها ثم تقل في بداية الـ 30 عاما ثم حتى تصل للانعدام مع بداية الـ50 عاما.

ضرورة تهيؤ الفتاة للزواج

وتضيف الدكتورة سوزان أن الزواج المبكر يحتاج تهيؤ من جانب الفتاة، وأن الزواج المبكر له العديد من الإيجابيات في رأي الدكتورة سوزان وهو ما أثبتته البحوث العلمية والدراسات العالمية أنه لا توجد زيادة في مضاعفات الحمل والولادة، عند النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 15 ـ19 عاما، والتقليل ما أمكن من ارتكاب الفتيات في سن مبكرة لأية أخطاء عاطفية.

كما أن الفتاة تتفادى أورام الثدي والرحم والمبايض، وتكون هذه الأمراض بنسبة أقل عند النساء اللاتي تبدأن الحمل والإنجاب في سن مبكرة.

 الفتيات اللاتي يبدأن الحمل بعد سن الـ30 كما تكثر نسب الولادات القيصرية والتشوهات الخلقية، علاوة على حالات وفاة الأجنة داخل الرحم.

وتشير إلى أن العلاقة الحميمة بين الزوج والزوجة التي يكون سنها قبل 15  عاما تقل فيها معدلات النجاح، وتزداد نسبة نجاحها كلما زاد السن نتيجة للنضج الجنسي والاجتماعي والعاطفي لدى الفتاة.

رأي الطب النفسي

أما دكتور محمد الهواري أخصائي الأمراض النفسية والعصبية وعلاج الإدمان فيرى أن السن المناسب لزواج الفتيات هو حين تصبح الفتاة ناضجة نفسيا، واستقرار الهرمونات التي تكون في أوجها بمرحلة المراهقة، مما يؤثر على تفكير الفتاة ومنطلقاتها؛ فبعد أن تهدأ وتقل الهرمونات تتهيأ الفتاة للنضج.

لكل فتاة حالة مختلفة

من جانبه قال الدكتور ماهر أبو عامر ـ المستشار الاجتماعي وعضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ـ عن الفارق العمري المناسب كل بيئة تختلف عن الأخرى، ولكل دولة طبيعتها وظروفها المناخية التي لا تختلف مع عادات الإسلام؛ فالبيئة الحارة كما في دول الخليج مثلا، غير البيئة المعتدلة أو الباردة كما في مصر وأوروبا.

فالفتاة في البلاد الحارة تبلغ سريعا، لذلك فزواجها يكون سريعا تبعا لبلوغها، وربما كانت البنت وهي في المرحلة الابتدائية مماثلة من ناحية البلوغ للبنت في البلاد الباردة في الثانوية العامة، وتكون كلاهما صالحتين للزواج.

ويضيف: لكن العلمانيين في البلاد الإسلامية يتبنون خطابا ظاهره الدفاع عن الفتيات، لكن الواقع غير ذلك، لأن الزواج يحكمه تهيؤ الفتاة نفسها من الناحية الجسمانية والناحية النفسية، والسن ليس له تأثير كبير هنا، والمعول على بلوغ الفتاة، ومدى تمكنها من القيام على بيتها وزوجها بغض النظر عن السن.

ويشير أبوعامر أن هذا الكلام لا يكون على إطلاقه، وإنما يجب أن يكون وفق ضوابط شرعية، ومن هذه الضوابط الشرعية العودة إلى أهل العلم من الأطباء الذين يقررون ما إذا كان سن الفتاة مناسبا للزواج من عدمه، وإذا ما كان زواجها سيضر صحتها، ومدى استعدادها لممارسة حياتها مع زوجها، وغير ذلك من الأمور التي يحددها أهل التخصص من الأطباء.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- ام عمار - البحرين

23 - صفر - 1434 هـ| 06 - يناير - 2013




جزاكم الله خيرا موضوع جدا مهم وانا لست طبيبه ولا باحثه ولكن كنت اقول نفس كلام د.سوزان والدكتور محمد الهواري.فأنا نزوجت في سن الثانيه والعشرون ولكن اتمني واسال الله ان ييسر لابنتي الزواج المبكر من سن الخامسه عشر لان الزمن القادم صعبا والله المستعان.

-- sami ali fadl - السودان

28 - جمادى الآخرة - 1438 هـ| 27 - مارس - 2017




كلهم يريدون الطعن في زواج خير الانبياء بعائشه رضي الله عنها ..
العلمانيين و غيرهم ..

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...