وزارة العمل تمنح موظفي القطاع الخاص يومين إجازة أسبوعياً لها أون لاين - موقع المرأة العربية

وزارة العمل تمنح موظفي القطاع الخاص يومين إجازة أسبوعياً

أحوال الناس
08 - رمضان - 1434 هـ| 16 - يوليو - 2013


1

كشف مصدر مسؤول في وزارة العمل السعودية أن الوزارة قد تجبر الشركات والمؤسسات الخاصة منح الموظفين والعاملين في القطاع الخاص يومين إجازة أسبوعياً، اعتباراً من مطلع شوال المقبل.

ومن المتوقع أن توائم الكثير من الشركات والمؤسسات يومي الإجازة ـ بحال تم إقرارها ـ مع الإجازة الأسبوعية التي أقرها الديوان الملكي مؤخراً، والذي أصبح بموجبه يومي الإجازة في القطاع الحكومي: الجمعة والسبت.

ونقلت صحيفة عكاظ عن المصدر الذي وصفته "بالمسؤول" دون ذكر اسمه، قوله: "من المتوقع منح إجازة يومين أسبوعياً لموظفي القطاع الخاص ابتداء من شهر شوال المقبل".

وأشار المصدر أن "ساعات العمل الأسبوعية لن تتجاوز 40 ساعة، بواقع 8 ساعات يومياً"، نافيا كل ما تردد عن زيادة ساعات العمل إلى 9 ساعات يومياً بواقع 45 ساعة في الأسبوع.

أما بالنسبة لما يخص تحديد أيام الإجازة الأسبوعية، أوضح المصدر أن "أمر الإجازة متروك لصاحب العمل، فهو الأعلم باحتياجاته"، وأضاف، "النظام لا يجبره على أن تكون مثل إجازة القطاع الحكومي يومي الجمعة والسبت".

وأشار، إلى أن "الوزارة تحفظ حقوق الموظف في حالة رغبة صاحب العمل في أن يباشر بعض الموظفين عملهم في أحد أيام الإجازة لحاجة العمل، شريطة موافقة الموظف، ويعطى مقابل ذلك أجراً إضافياً وفقاً للأنظمة الصريحة بهذا الشأن."

وترى مصادر اقتصادية أن وزارة العمل بهذه الخطوات تعمل على تشجيع جذب الشباب للانضمام إلى القطاع الخاص، أبرزها كان تحديد حد أدنى للأجور بواقع 3 آلاف ريال، والسعي إلى تخفيض ساعات العمل، وتوفير إجازة يومين، ومطالبة الشركات بعمل هيكلة وظيفية لحفظ حقوق العاملين بها.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...