يمكنك الاقلاع عن التدخين في رمضان بهذه الطريقة لها أون لاين - موقع المرأة العربية

يمكنك الاقلاع عن التدخين في رمضان بهذه الطريقة

بوابة الصحة » علاج » نصائح صحية
09 - رمضان - 1439 هـ| 24 - مايو - 2018


1

تتزايد الوفيات عاماً بعد عام بسبب التدخين، والذي يعد أحد أكبر أسباب السرطان والوفاة في العالم، حيث تقول منظمة الصحة العالمية: إن التدخين يقتل خمسة ملايين شخص سنويا في العالم، منهم 23 ألفا في المملكة، إذ تحتوي السيجارة على أربعة آلاف مادة كيميائية.

وأضافت المنظمة: أنه يموت سنويا 600 ألف إنسان بسبب التدخين غير المباشر، 40% منهم أطفال. كما أن 50% من الطلاب بين عمر 14 إلى 18 عاما يدخنون.

وأظهرت دراسة حديثة أجرتها الجمعية الأميركية للسرطان: أن ما بين 20% و56% من شباب دول مجلس التعاون الخليجي، يعيشون في منازل يوجد بها أشخاص يدخنون.

 

كيفية الإقلاع عن التدخين في رمضان؟

أثناء شهر رمضان يستطيع المدخنون الاستغناء لساعات طويلة عن التدخين، وذلك يمكن أن يكون سبباً في الإقلاع عن التدخين خلال هذا الشهر الكريم، ولكن يكون لذلك بعض الأعراض والمضاعفات الملحوظة، التي تظهر على المدخن في بداية الإقلاع عن السجائر.

 

فما هي أولى علامات التوقف عن التدخين؟

يقول الدكتور إبراهيم دويدار، أستاذ مساعد الصدر بكلية الطب جامعة عين شمس: خلال شهر رمضان أو عند الإقلاع عن التدخين: تظهر في البدايات بعض الأعراض والعلامات الأولية على الشخص كالعصبية والتوتر الشديد، والشعور بعدم الاستقرار، وعدم التركيز والشعور بصداع وسوء المزاج.

كما يضيف إبراهيم: أن هذه العلامات تظهر في بداية الإقلاع عن التدخين وتتلاشى مع الوقت، لافتاً أنه حتى يتم الإقلاع بسهولة عن التدخين، بجانب قضاء فترات طويلة من عدم التدخين في رمضان: يتم استخدام بعض الوسائل التي تساعد على الإقلاع بسهولة، كمضغ اللبان الذي يحتوي على بديل النيكوتين، أو استخدام السيجارة الإلكترونية. إلا أن جهات طبية أخرى تحذر من السيجارة الإلكترونية لوجود مخاطر عديدة لها.

فترة كافية:

بعد مرور وقت من الإقلاع عن التدخين: يلاحظ على الشخص المدخن بعض العلامات التي تدل على تحسن ملحوظ فى صحته، كتحسن في الذاكرة، وسهولة التركيز، وحالة نفسية جيدة، والقدرة على التفكير، والقدرة أيضا على بذل مجهود بدني وعقلي أكبر من قبل.

ويؤكد الأطباء: أن الشخص الذي يستطيع قضاء 15 ساعة خلال الصيام بدون تدخين، يستطيع التوقف عن التدخين نهائياً؛ لأنها فترة يومية كافية على مدار 30 يوماً للتوقف عن هذه العادة السيئة.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...