أهم مميزات نظام Lollipop الجديدة في الإندرويد

تقنية وإلكترونيات » كيف تعمل هذه الأشياء?
28 - محرم - 1437 هـ| 11 - نوفمبر - 2015


1

يعتبر Lollipop الإصدار الأحدث والأقوى لنظام تشغيل أندرويد المطور من قبل شركة جوجل. وقد تضمن هذا الإصدار مجموعة من المميزات الرائعة التي قد لا يكون جميع المستخدمين على دراية بها، ومنها:

 

1-خاصية On-body detection

أضاف نظام Lollipop لبعض الهواتف الذكية، ميزة إضافية جديدة يطلق عليها اسم on-body detection. ولمعرفة ما إذا كان هاتفك مزوداً بهذه الميزة أم لا. انتقل إلى الإعدادات Settings، ثم انقر على الأمان Security ثم القفل الذكي Smart Lock. وتستطيع هذه الخاصية الكشف عما إذا كان الهاتف في يد المستخدم، أو تم وضعه جانباً. إذ سيظل الهاتف نشطاً، ولن يتم قفل الشاشة مطلقاً طالما كان الجهاز في يد المستخدم، ولن يتم تفعيل رمز الدخول إلا في حال لم يكن المستخدم ممسكاً بالجهاز. وهو الأمر الذي يوفر على المستخدم عناء فتح الهاتف بشكل متكرر.

 

2-الإشعارات حسب الأولوية Priority Mode

أضافت جوجل ميزة جديدة لإصدار Lollipop تتمثل في تحديد الإشعارات ذات الأولوية Priority Notifications. للوصول لهذا الوضع، كل ما عليك هو النقر على مفاتيح الصوت الجانبية بجهازك، وسيظهر لك وضع الأولوية Priority mode. عندما يتم تفعيل هذا الوضع، سيتم فلترة الإشعارات لتصلك فقط تلك التي ستحدد أن لها الأولوية، دون بقية الإشعارات الأخرى. يمكنك ضبط هذا الوضع لمدة محددة وفقاً لما يناسبك.

 

3-التحقق من شحن البطارية

يأتي Lollipop  محملاً بالكثير من المميزات الخاصة بإدارة البطارية، لذا احرص على الاستفادة منها بالشكل الأمثل. قم باختيار البطارية من قائمة الإعدادات، حتى تتحقق من عمر البطارية، التعرف على التطبيقات التي تستهلك أكبر قدر من الطاقة، فضلاً عن إمكانية تفعيل استخدام خاصية battery saver. أثناء الشحن، يمكنك أن تعرف نسبة شحن البطارية، والوقت المتبقي حتى يتم شحنها بالكامل.

 

4-تحقق من استخدام البيانات

إذا كنت ترغب في مراقبة كمية البيانات التي تستهلكها في حال استخدامك لباقات الإنترنت، فإن إصدار Lollipop مزود بميزة جديدة، يمكنها مساعدتك في هذا الخصوص. قم بسحب شريط الإشعارات لأسفل بإصبعين للوصول لقائمة الإعدادات السريعة، انقر على الرمز الخاص بالبيانات الخلوية للاطلاع سريعاً على حجم البيانات التي تم استخدامها خلال هذا الشهر.

 

 

5-استخدم وضع الضيف للأصدقاء والعائلة

يعمل Lollipop إلى حد ما كجهاز لاب توب، أو حاسب شخصي فيما يتعلق بحسابات المستخدم. حيث يتيح لك إمكانية تفعيل وضع الضيف Guest   mode قبل إعطاء الجهاز لأي شخص آخر. في هذه الحالة يحتفظ الجهاز بتطبيقاتك وإعداداتك سليمة أثناء استخدامهم لجهازك. قم بسحب لوحة الإشعارات لأسفل، وانقر على رمزية حسابك لتجد هذا الخيار، الذي يجعلك تتحكم فيما يمكن أن يقوم به الآخرون أثناء استخدامهم لجهازك.

 

6-إخفاء البيانات والإشعارات الحساسة من شاشة القفل

من المتعارف عليه أن نظام أندرويد يُظهر جميع الإشعارات على شاشة القفل لسهولة متابعتها، مما يعني أنه يمكن لأي شخص آخر الاطلاع عليها. ولأن هناك بعض الإشعارات التي لا يرغب المستخدم في أن يراها الآخرون ويفضل الاحتفاظ بها لنفسه، قام Lollipop  بإضافة ميزة لإخفاء البيانات الحساسة من شاشة القفل. كل ما عليك هو الذهاب إلى الإعدادات، ثم الصوت والإشعارات Sound And Notifications، عند قفل الجهازWhen is locked، قم بإخفاء الإشعارات ذات المحتوى الحساس Hide sensitive notification content.

 

7-البحث عن الإعدادات

يأتي نظام Lollipop  محملاً بالكثير من المميزات، لكن في بعض الأحيان قد يكون من الصعب الوصول إليها. لذلك أضافت جوجل خاصية البحث في الإعدادات. انتقل إلى الإعدادات، وابدأ في البحث عن أي شيء بما في ذلك شبكات البلوتوث والوايفاي. هذه الميزة تجعل من السهل عليك الوصول إلى الإعدادات بدلاً من اتباع العديد من الخطوات.

 

8-خاصية Pin Apps

في حال كنت ترغب في إعطاء هاتفك لشخص ما، لكنك لا ترغب في أن يقوم بفتح أحد التطبيقات، عليك الاستعانة بخاصية Pin Apps. يمكنك تفعيل هذه الخاصية عن طريق قائمة الأمان الموجودة في الإعدادات، ثم قم بتفعيل تثبيت الشاشة Screen pinning، واختيار التطبيق الذي ترغب في تثبيته. وبمجرد أن يتم تفعيل الخاصة، لن يتم فتح التطبيق إلا بعد إدخال الرقم السري.

 

9-استخدام ضوء الفلاش كمصباح (كشّاف)

قامت جوجل بإضافة اختصار خاص يتيح للمستخدمين الاستعانة بضوء الفلاش كمصباح (كشاف) في الظلام. يمكنك الوصول إلى هذا الاختصار من خلال سحب شريط الإشعارات بإصبعين لأسفل، ومن ثم الضغط على ضوء الفلاش Flashlight.

 

---------------------

المصدر: gizmag

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...