الدكتورة أروى أخضر وجهودها التربوية في مجال التربية الخاصة لها أون لاين - موقع المرأة العربية

الدكتورة أروى أخضر وجهودها التربوية في مجال التربية الخاصة

وجوه وأعلام
10 - شوال - 1439 هـ| 24 - يونيو - 2018


1

للدكتورة أروى أخضر جهود بارزة في مجال التربية؛ لتتقلد منصب مشرفة عموم الإدارة العامة التربية الخاصة بوزارة التعليم السعودية.

 

ولدت الدكتورة أروى علي عبد الله أخضر بمدينة الرياض، تربت على يد والدتها الدكتورة فوزية أخضر، التي تشبعت منها حب التعليم والثقافة ورعاية ذوي الإعاقة، متعددة التخصصات التربوية. الدكتورة أروى متزوجة وأم لثلاثة من الأبناء.

 

حصلت على دكتوراه الفلسفة في الإدارة التربوية، وماجستير مناهج وطرق التدريس العامة و بكالوريوس تربية خاصة، تخصص الإعاقة السمعية (بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف) من جامعة الملك سعود بالرياض.

 

عملت معلمة في معاهد الأمل للصم بجدة والرياض، ثم انتقلت إلى برامج دمج ذوي الإعاقة السمعية، ثم كمعلمة في الروضة السابعة، حيث كان هناك دمج للأطفال من ذوي الإعاقة السمعية والبصرية.

 

 ثم انتقلت إلى الإشراف التربوي للتربية الخاصة بالأمانة العامة للتربية الخاصة، وتفرغت بعدها لإكمال دراسة الماجستير من جامعة الملك سعود. بعدها عملت كمشرفة عموم على معاهد وبرامج التربية الخاصة بالمملكة.

 

 وتولت إدارة العوق السمعي على المملكة بالإدارة العامة للتربية الخاصة، ثم أكملت دراستها في الدكتوراه من جامعة الملك سعود, ثم كلفت للعمل كمدير عام للتربية الخاصة لمدة عام ونصف, وحالياً تعمل مشرفة عموم على جميع معاهد وبرامج التربية الخاصة بالمملكة في الإدارة العامة للتربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم.

 

 لها خبرة عملية واسعة، برزت في المجال الأكاديمي، بنشر العديد من البحوث والدراسات التربوية، عبر التأليف والكتابة في مجالات التربية الخاصة والمناهج والإدارة التربوية، ومن أبرز مؤلفاتها (مسرحة مناهج الصم، إتيكيت الصم، وفن التعامل مع الآخرين).

قدمت العديد من البحوث والدراسات منها: عمل دراسة تقويمية تحليلية، حول تطوير مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي (دراسة مقارنة بين المنهج القديم والمنهج المطور).

دراسة تحليلية لأهداف منهج القراءة للصف الثالث المتوسط، بمعاهد وبرامج الأمل للمعاقين سمعيا. ضمن متطلبات مقرر مناهج المرحلة المتوسطة 527 نهج.

 

كما قدمت لمكتبة التربية الخاصة عدة مؤلفات منها:

كتاب عن (مسرحة مناهج الصم) لجميع المراحل التعليمية، وكتاب (دراسات وبحوث في تقنيات التعليم للتربية الخاصة والعامة)، وكتاب: (اتكيت الصم وفن التعامل مع الآخرين).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصادر:

ـ مجلة سنابل الأمل.

ـ مجلة الشفا للصحة التفسية.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...