"السماقية" الأكلة الشعبية التي تجمع أهل غزة على "فرح"

صحة وغذاء » أطباق شهية
28 - ربيع الآخر - 1438 هـ| 26 - يناير - 2017


إذا دعوت ضيوفك لتناول أكلة "السماقية" الغزاوية، فهم فيالغالب سيلبون الدعوة، فهذه الأكلة الشعبية لها "معزة" عند الغالبية من سكان قطاع غزة.

يتم إعداد "السماقية" في معظم المناسبات السعيدة، ويتم إعدادها للضيوف الذين لا يريدون طعامًا تقليديًا، كما تتباهي النسوة اللواتي يتقن طهيها بما صنع من مذاق رائع لهذه الأكلة التراثية.

 

أكلة شعبية وقيمة غذائية

يعد طبق السماقية ذا المذاق الحامض من الأكلات الشعبية التي توارثتها الأجيال الفلسطينية، خاصة سكان قطاع غزة، ورغم إمكانية تجهيز السماقية كأي وجبة غذاء في المنزل، إلا أن طريقة إعداده التي تحتاج إلى جهد كبير، جعل مقدمها ينتظر مناسبة يتجمع فيها عدد من النسوة لتجهيز هذه الأكلة، وإطعام أكبر عدد من الضيوف منها.

وهي تُفضل لإطعام ضيوف المناسبات السعيدة والأفراح منها، إذ يقدمها أهل العروسان وبالأخص أهل العريس في ليلة "الحنة"، كما يحرص الكثير على إعدادها في عيد الفطر أو الأضحى.

ويقول خبراء التغذية: إنها أكلة سهلة الهضم، وتحتوي على كافة العناصر الغذائية المفيدة للجسم من خضار ولحوم، وما يميز السماقية أنها تبقي صالحة للتناول في كافة الظروف المناخية، ولا تحتاج للثلاجة لمدة أسبوع.

 

طريقة الإعداد

تحتاج السماقية إلى تعاون مشترك بين عدة أشخاص كما أسلفنا، خاصة إذ كانت معدة بكميات كبيرة ولمناسبة معينة، وكون نبات "السلق" هو الرئيس في مكوناتها، يُبدأ بفرمه ناعمًا ثم غسله وتصفيته من الماء، بينما يفرم البصل ويقطع اللحم الأحمر الطازج، ثم يأخذ البصل المفروم لتقليبه بزيت الذرة على نار متوسط حتى يُحمر، كما توضح لنا أم أسامة: "نضع اللحم المقطع والمسلوق بشكل غير كامل فوق البصل، ثم نقلب الخليط ونضع فوقه السلق المفروم والحمص المسلوق".

في جهة أخرى تكون بعض النسوة قد جهزت "السماق" بعد غليه وإضافة الملح إليه وتركه حتى يبرد، ثم تعصيره وتصفيته من منخل ناعم، ليوضع بعد ذلك دقيق الذرة على ماء السماق، تقول أم أسامة: "في هذه الأثناء نكون قد جهزنا "دقة" السماقية، وهي مكونة من الجرادة و الملح والفلفل والثوم، ثم نضعها على خليط السلق والحمص، وعندما تشارف على النضج نضع السماق على الخليط".  

يُأخذ بتقليب الخليط دائريًا، حتى تمتزج كل المكونات مع بعضها البعض، ثم توضع  كمية الطحينة الحمراء على الخليط تدريجيًا، ويستمر في كل هذه الخطوات تحريك المكونات على النار المتوسطة، وحتى يتم النضج يتم سكب السماقية في أطباق لتناولها على الغذاء أو العشاء، مع الخبر وبعض المخللات.

 

  ويمكن ذكر مقادير تكفي لإعداد خمسة أطباق متوسطة وهي:

أوقية (ربع كليو تقريبا) سماق حب.

- كيلو بصل.

- نصف كيلو سلق طازج.

- كيلو لحم.

- أوقية حمص منقوع لمدة عشر ساعات تقريبا.

- رأس ثوم.

- نصف كيلو طحينة حمراء.

- قليل من حبات عين جرادة والفلفل الأخضر والشطة الحمراء بحسب الرغبة وملح.

- زيت ذرة.

- أوقية دقيق أبيض.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...