كيف يمكن التخلص من دهون البطن وترهلها لها أون لاين - موقع المرأة العربية

كيف يمكن التخلص من دهون البطن وترهلها

بوابة الصحة » رجيم وتخسيس » تخسيس البطن
25 - شوال - 1439 هـ| 09 - يوليو - 2018


1

تعد دهون البطن من أكثر الدهون خطورة على صحة الإنسان؛ لأن محيط خصر الإنسان مرتبط بالكثير من الأمراض الخطيرة، كالسكري، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب والكوليسترول وغيرها.

وتحاول الكثير من النساء: اتباع أنظمة رجيم للتخلص من دهون البطن بسرعة، وبعد عدة أيام، حينما لا تشعر المرأة أو الرجل بأن الرجيم قد أحدث فرقاً كبيراً: يبدأ التذمّر وتبرد الهمة، وقد لا ينتهي الأسبوع الأول إلا وقد ذهب الرجيم أدراج الرياح.

لماذا تحدث هذه المشكلة معنا دائماً؟

إليكم مجموعة من الحقائق التي يوردها أخصائيو التغذية حول دهون البطن

الفرق بين السمنة وترهل الجلد:

إن كان ما يحيط بالبطن عبارة عن دهون متجمعة: فيمكن التخلص منها بتمارين البطن، أو بالشفط المصحوب بالليزر. أما إذا كانت عبارة عن تمدد لأنسجة البطن والترهل، فحينها قد تحتاج المرأة لجراحة تجميلية للتخلص من المشكلة.

 

حزام البطن قد يسبب ترهل البطن خاصة بعد الولادة:

تقول المستشارة ضحى البابلي: رداً على سائلة أشارت إلى أنها تعاني من ترهل البطن، حيث إنها استخدمت حزام البطن بعد الولادة: "لا ننصح باستعمال حزام للبطن بعد الولادة، وليس له أية فائدة صحية، يؤدي استعمال الحزام على البطن إلى: ضعف عضلات البطن، وبالتالي إلى بروز البطن، وهذا ما حصل معك، كما يسبب الحمل ضعفاً لعضلات البطن، وباجتماع السببين الحمل والولادة، وثم استعمال حزام البطن: تضخم محيط بطنك".

وتضيف المستشارة بالقول: "لا أنصحك بأية عملية جراحية، وإنما بالرياضة. مع العلم أن رياضة البطن: سهلة ويسيرة، ويمكنك أن تحصلي على قوام رشيق بالانتظام بالرياضة. كما أنصحك باستشارة أخصائية علاج طبيعي؛ لمعرفة نوعية الرياضة المفضلة والمفيدة لعضلات البطن".

 

هل زيت الزيتون مفيد للكرش؟

كتب سائلة تقول: "وزني معتدل ولله الحمد، لكن مشكلتي الكرش فكيف أتخلص منه؟ وكيف أعمل على شد البطن بعد التخلص منه؟".

 ويجيب عليها الدكتور محمد العتيق بالقول: "أولا لابد من الاستمرار في النظام الصحي للأكل، والمحافظة على وزنك دون زيادة، مع ممارسة التمارين البدنية بشكل عام، ومنها المشي السريع بانتظام. أما ترهل البطن والكرش: فله تمارين خاصة يتم فيها شد عضلات البطن، وهذا يمكن الرجوع إليه عند أخصائية التمارين البدينة أو العلاج الطبيعي. وكثير من تلك التمارين يمكن ممارسته في المنزل. أما دهن البطن بزيت الزيتون فلا فائدة منه لهذه المشكلة.

 

علاج مشكلة شكل الكمثرى

تقول إحدى السائلات، موجهة سؤالها إلى مركز استشارات لها أون لاين: "أعاني من مشكلة البدانة وخاصة في البطن. جسمي على شكل كمثري؛ ربما لأنني لا أمارس التمارين الرياضية، أو أني منذ مدة في المنزل لا أقوم سوى بالواجبات المنزلية، ثم أبقى كامل اليوم جالسة، كما أن منطقة البطن فيها بعض الترهل".

الدكتور محمد العتيق أجاب بالقول: "أنجع الوسائل لعلاج البدانة: ما كانت مبنيّة على تقليل السّعرات الحراريّة اليوميّة في غذاء الإنسان، والانتظام في التمارين البدنيّة والعلاج السلوكي الذي يسعى لتغيير العادات الغذائيّة والنشاطات البدنيّة اليومية".

مفصلاً بالقول: "النشاط البدنيّ: وهذا يجب أنْ يكون بمقدار معتدل ومتدرج . ويشترط آلا تقلّ فترة التمرين الواحد عن 30 – 45 دقيقة في المرة الواحدة، ويتمّ الوصول إلى هذه الفترة الزمنيّة بالتدرّج. ويكون ذلك في معظم أيّام الأسبوع أو كلّها. وينصح بالتمارين الممكن عملها في البيت، دون الحاجة لمركز رياضي، مثل: الهرولة، أو الجري، أو المشي على السير.

فيما يتعلق بالحمية: فإن المطلوب هو التّقليل قدر الإمكان من الدهون في الطّعام، فهذا يفيد في تقليل السعرات الحراريّة، وفي تعزيز صحّة القلب. لكن التّقليل من الدهون في الطعام دون تقليل مجموع السّعرات الحراريّة: لا يفيد في تخفيف الوزن. ولهذا فينبغي حساب الكمية المناسبة من السعرات الحرارية اليومية، وتنويع مصادرها من الأغذية المختلفة. ويمكن استشارة أخصائية التغذية في ذلك.  

   في المرحلة الأولى من تخفيف الوزن: يفضّل أنْ يهدف الشخص إلى فقد 10% من وزنه. وإذا ما نجح في ذلك فإنّه يستمر في المعدل نفسه كلّ فترة زمنيّة محدّدة. الفترة المثاليّة اللازمة لفقد 10 % من الوزن هي: ستّة أشهر، بمعدل نصف كيلوجرام أسبوعيًّا· بعد أنْ ينجح المرء في فقد 10% من وزنه خلال ستّة أشهر مثلا: فإنّ الهدف الأساسيّ في المرحلة التالية: هو المحافظة على هذا الوزن، وضمان عدم الرجوع إلى الوزن القديم· الجراحة تعدّ من الخيارات المتاحة لعلاج البدانة. وهي توصف للمصابين بالبدانة المفرطة (حين يزيد معدّل كثافة الجسم عن 40 أو 35 مع وجود عوامل خطورة إضافية) حين لا تفيد وسائل العلاج الأخرى.

مختتماً كلامه بالقول: "هناك وسائل لتخفيف الوزن، إذا كان على شكل ترهلات في الجسم، مما لا يزول مع الحمية الغذائية، وذلك عن طريق جراحة التجميل".

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...