خمس نصائح تساعدك على تطوير شخصيتك

عالم الأسرة » همسات
08 - شعبان - 1435 هـ| 07 - يونيو - 2014


1

إليكِ عزيزتي، خمس نصائح تساعدك على تخطي الصعوبات، وتقبل ما أنت عليه وتحسين وتطوير شخصيتك للأفضل.

1) تقبلي نقاط ضعفك: تماماً مثل التباهي والتفاخر بنقاط القوة، عليكِ أن تعترفي بنقاط ضعفك وتتقبليها، إذا قام أي شخص بإنكار هذا الأمر، فلن يستطيع تحسين شخصيته؛ لأنه بسهولة لا يعترف بعيوبه، الاعتراف بنقاط الضعف أمر يمكننا من العمل على التخلص منها شيئاً فشيئاً وهو ما يساعد في النهاية على تحسين الشخصية.

2) وسعي من مداركك ومعلوماتك: ثقي بأنك لديك القدرة على المشاركة في كثير من المناقشات وتبادل الأفكار، وذلك بالقراءة والاطلاع على كل ما هو جديد، ومخالطة من حولك، وتحدثك عن أي علم تعلمته، وتريدين نشره ليستفيد الآخرون منك ثقي بذاتك، وانطلقي بالحديث ولا عليك من أحد. وتذكري أن إرضاء الناس غاية لا تدرك. أنت إذا ما تجرأت وبادرت بسعيك للخير، وعملت ما ترينه صحيحا ملتمسة الأجر من الله لن تبالي بحديث الآخرين لك إن أساءوا إلى حديثك. سترين من يستمع لك ويبادلك الأحاديث، ويناقشك هؤلاء، وهم من يستحقون أن تبذلي قصارى جهدك، وتحققي السعادة لنفسك ولمن حولك بعطائك.

3) تواجدي بجوار البشر الإيجابيين: إذا كنت حقاً ترغبين بأن تصبحي ناجحة، فعليك التواجد دائماً بجوار الأشخاص الإيجابيين والابتعاد عن المتشائمين، بسهولة حاولي التواجد مع الأشخاص الباحثين عن حلول إيجابية، والذين يمتلكون القدرة على عبور المواقف الصعبة بحكمة وبصيرة.

 

4) كوني منفتحة للعالم والحياة: لا تغلقي أبوابك، ولا تيأسي، لا تتوقفي إطلاقاً عن تعلم أشياء جديدة، انخرطي في العديد من الأنشطة الجادة، واشغلي وقتك بفعل الأشياء المفيدة.

5) استفيدي من الآخرين: انظري إلى الناس حولك، فكري فيما يجعلهم جذابين ورائعين، واعترفي بالأشياء التي من الممكن أن تساعدك كي تبدي مثلهم، ولكن على طريقتك الخاصة، استفيدي من المميزات، وحاولي تطبيقها على نفسك، وابتعدي عن المساوئ فهي لا تسبب لصاحبها سوى المشكلات التي لا تنتهي.

ــــــــــــــــــــــــ

المصدر: مركز الاستشارات (بتصرف).

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين


عائشة أحمد العامودي

بكالوريوس علوم ورياضيات

مدربة تنمية بشرية وتطوير ذات معتمدة محليا ودوليا من عدة جهات عالمية ..
(المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ومركز ديبونو للتفكير والبورد الامريكي والبورد الالكتروني عن بعد ومركز ايادات للإشراف والتدريب التربوي ومركز كامبيردج للتدريب والاستشارات والاكاديمية البريطانية )
مدربة في (الهيمنة الفكرية ، الذكاءات المتعددة ،فن الاتصال والتأثير على الآخرين، مقياس هرمان واخصائي انماط الشخصية لتحليل الشخصيات ، ممارس اول في NLP للبرمجة اللغوية العصبية ،القبعات الست للتفكير، الخرائط الذهنية ....وعدة مجالات اخرى )
تحصلت ولله الحمد على اكثر من 50 دورة تدريبة في المجال الاداري (ادارة موارد بشرية، التسويق الاحترافي ، العلاقات العامة ‘ السكرتارية التنفيذية ، التميز بخدمة العملاء ....وغيرها)
تحصلت على عدة شهادات شكر وتقدير من جهات حكومية تعليمي وخاص ..
مجال تطوير الذات ومهارات التفكير (الهيمنة الفكرية ،تحليل الشخصية باستخدام مقياس هيرمان ونظرية مايرز للطور الوظيفي ،القراءة السريعة ، تحليل الشخصية من خلال خط اليد والتوقيع ، التنويم الايحائي ، العلاج بخط الزمن ، ممارس معتمد بدبلوم البرمجة اللغوية العصبية NLP ، القبعات الست للتفكير ،استراتيجيات النجاح، الخرائط الذهنية وغيرها من الدورات)
بمجال الحاسب والانجليزي .( دبلوم الحاسب والتعليم ، شهادة معتمدة من معهد الملك عبدالله للغات الاجنبية بيرلتز .)
خبرة عملية بالقطاع الحكومي تعليم والقطاع الخاص ...
عضوة متطوعة ومشرفة ومسؤولة بعدة جهات ومواقع الكترونية...
عضوة بإدارة العلاقات العامة في وحدة الدعاية والاعلان بمركز نسائي ...
متعاونة مع بعض الجهات في أعمال التصميم والعروض التقديمية وعمل بعض الدروس المنهجية للفتاة المسلمة والآداب الإسلامية،، والبحوث لطالبات الجامعة والبطاقات التصميمية ،،وعملت بعض المشاريع لبعض الجهات التعليمية كبرنامج علمي متكامل عرض تقديمي ،،
مصممة بطاقات جرافيك وعروض تقديمية واعدادها ...
مستشارة تطوير ذات وتربوي واجتماعي عام ،،
شعاري في الحياة ...
قناعتي وتفاءلي بالله سر طموحي ونجاحي ..... تميزي وثقتي بذاتي سر قوتي وابداعي ...
كن قائداَ واصنع النجاح لذاتك....


تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...