5 نصائح مفيدة للتخلص من نوم النهار وتحسين النوم ليلاً


11 - صفر - 1438 هـ| 11 - نوفمبر - 2016


 5 نصائح مفيدة للتخلص من نوم النهار وتحسين النوم ليلاً

لها أون لاين

 

يشتكي الكثيرون من شعورهم بالنعاس خلال النهار، خاصة الذين يستيقظون باكراً، أو لديهم الكثير من الأعمال، وربات البيوت اللواتي لديهن مسؤوليات كثيرة مع الأطفال، وإعداد الطعام وترتيب المنزل.

ورغم أن الكثير من الأطباء ينصحون بأخذ قيلولة قصيرة خلال النهار؛ لاسترجاع النشاط والحيوية، إلا أن الكثيرين لا يستطيعون السيطرة على فترة نومهم، فيقضون ساعة أو ساعتين وهم نيام، الأمر الذي يسبب لهم إرباكاً في النوم ليلاً، وأرقاً وسهراً.

فيما يلي نعرض لكم مجموعة من النصائح للتغلب على نعاس النهار.

 

1. الحصول على النوم الكافي ليلاً.

قد يبدو ذلك واضحا، ولكن الكثير منا يختصرون أوقات النوم ليلاً بسبب السهر، مع العلم أن أفضل ساعات النوم هي بين 10 مساءً وحتى الساعة 6 صباحاً. معظم البالغين بحاجة من 7 – 9 ساعات ليلاً.

 

2. السرير للنوم فقط!

هذا لم يعد متوفراً لدى الكثيرين، فغالبية الناس تقضي أوقاتاً في السرير للقيام بأعمال أخرى، مثل استخدام مواقع التواصل الاجتماعي والجوال، ومشاهدة التلفاز، وإنجاز بعض الأعمال أو الفروض المدرسية على السرير، وربما الأكل والشرب أيضاً.

ينصح خبراء النوم بالمحافظة على السرير للنوم فقط، هكذا سيشعر الجسم في كل مرة يأوي فيها إلى الفراش بأنه مهيؤ للنوم ومسترخ لهذا الأمر، بدلا من شعوره بالتنبيه المستمر بحال القيام بأعمال أخرى فيه.

 

3. تحديد موعد ثابت للنوم والاستيقاظ

في الواقع قد تكون هذه إحدى أهم النصائح، ذات الأثر الأكبر على النوم وجودته ليلاً، فالجسم يتأقلم على ما يعتاد عليه الإنسان، وكلما زادت الأيام التي يلتزم فيها الإنسان بمواعيد النوم والاستيقاظ، كلما أصبح جسمه مهيئاً بشكل طبيعي وسليم لهذه المواعيد، من خلال ترسيخ عمل الساعة البيولوجية. فيصبح النوم أسرع والاستيقاظ أسهل.

 

4. تنظيم أوقات اليوم

ليس هناك أسوأ من وجود أوقات غير منظمة في اليوم؛ لأنها قد تسحبك بطريقة غير مباشرة للنوم نهاراً، وتمضية وقت طويل في الفراش؛ لذلك فتنظيم وقت اليوم سيكون أسلوبا مثاليا للسيطرة على الجسم، والعمل وأمور الحياة اليومية.

وفي الوقت نفسه فإن هذا التنظيم سيساعدك في الذهاب إلى النوم ليلاً في وقت محدد ومعروف، وإنهاء كل الالتزامات قبل النوم.

 

5. القيام بأمور مهدئة ليلاً

هناك الكثير من الأمور المناسبة القيام بها ليلاً، تساعد الجسم على الاسترخاء والتهيؤ للنوم، كأخذ حمام دافئ، وتخفيض إنارة الغرفة، وتجنب تناول الطعام قبل النوم، وتجنب استخدام الأجهزة الإلكترونية قبيل النوم، واستخدام بعض العطور الجميلة في غرفة النوم وغيرها.



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *: لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...