6 فوائد هامة للزنجبيل للمرأة الحامل

بوابة الصحة » الحمل والولادة » غذاء الحامل والمرضع
17 - ذو القعدة - 1439 هـ| 30 - يوليو - 2018


1

يجعل الحمل لجسم المرأة طبيعة خاصة، فيصبح في حاجة للتغذية السليمة التي تحتوي العناصر الضرورية، وتقلل في الوقت نفسه من أعراضه المزعجة، ومن أكثر الأغذية المفيدة للمرأة الحامل: الزنجبيل، لما يحتويه من مكونات طبية وتجميلية وعلاجية عديدة بخلاف الطهي. وهناك الكثير من الأبحاث والدراسات التي تناولت فوائد الزنجبيل للحامل، والتي سنعرض عليكم بعضًا منها:

فوائد الزنجبيل للحامل

- يخفف الزنجبيل من الغثيان الصباحي، الذي تصاب به المرأة الحامل، خاصة في الشهور الأولى من الحمل، فنحو 88% من السيدات الحوامل اللاتي تناولن الزنجبيل اختفت أعراض الغثيان لديهن، بينما ظلت نسبة 55% ممن لم يتناولنه تعاني من الغثيان، بحسب ما كشفت عنه دراسة أجريت في هذا الشأن.

- يساعد الزنجبيل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، بما يحسن من وصول الدم المحمل بالغذاء إلى الجنين، هذا بخلاف احتوائه على نسبة كبيرة من المعادن والفيتامينات المفيدة للغاية لنمو الجنين.

- يمتلك الزنجبيل خصائص تحسن من كفاية عمل الجهاز الهضمي، وبالتالي فهو يعالج الإمساك والقيء، وحموضة المعدة التي تعاني منها الحامل، على مدار شهور الحمل، وهذه واحدة من أهم فوائد الزنجبيل للحامل.

- يعد الزنجبيل بمثابة مسكن طبيعي، ومضاد للالتهاب، وبذلك يعمل على تخفيف الشعور بالصداع وآلام المفاصل التي قد تصيب الحامل خاصة في الشهور الأخيرة من الحمل.

- يقوي الزنجبيل الجهاز المناعي لجسم الحامل، فيحميها من الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا وغيرها، حيث إنه من المعروف أن مناعة الجسم أثناء فترة الحمل، تكون في أقل معدلاتها، كما أن الأطباء لا ينصحون بتناول العقاقير في مثل هذه الحالات، بما يجعل من الزنجبيل العلاج الأمثل.

- يحتوي الزنجبيل على معدن الحديد، وبالتالي فهو يقي الحامل من الإصابة بفقر الدم "الأنيميا"، هذا بالإضافة لاحتوائه على حمض الفوليك، الذي يحمي الجنين من التشوهات خلال الأشهر الثلاثة الأولى.

طريقة إعداد مشروب الزنجبيل

ينصح الأطباء بتناول الزنجبيل الطازج، بدلًا من الزنجبيل المجفف المطحون، فالأول فائدته أكبر بكثير، وفي كل الأحوال لا يجب الإفراط في تناول الزنجبيل، حيث يكفي ما يتراوح بين جرامين إلى أربعة جرامات منه يوميًا، مع تقسيمها على مرتين أو ثلاث، فيمكن إضافته إلى الطعام أو تناوله كمشروب، وإليكم طريقة إعداد مشروب الزنجبيل:

- قشري حبة واحدة من حبات الزنجبيل، وقطعيها إلى قطع صغيرة، ثم ضعيها في مقدار مناسب من الماء على نار متوسطة حتى الوصول لدرجة الغليان، وبعد ذلك ارفعي الإناء من على النار، واتركيه مغطى جانبًا لخمس دقائق، حتى لا تتطاير الزيوت المفيدة الموجودة فيه، ثم صفي الخليط واشربيه دافئًا.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...