7 أخطاء في سيرتك الذاتية قد تجعل الشركات تتجاهلك لها أون لاين - موقع المرأة العربية

7 أخطاء في سيرتك الذاتية قد تجعل الشركات تتجاهلك

تحت العشرين » صوت الشباب
28 - جمادى الآخرة - 1439 هـ| 16 - مارس - 2018


1

هل سبق أن بحثت عن عمل ملائم لكِ عن بعد، أو في مجال تخصصك النسائي، ولم تجدي فرصة بعد؟ هل تواجهين أحياناً تجاهلاً من قبل الشركات لسيرتك الذاتية؟ ما أهم أسباب تجاهل سيرتك الذاتية من جانب الشركات؟

في بعض الأحيان يعكف المرء على كتابة سيرته الذاتية بأفضل طريقة ممكنة من وجهة نظره، ويستخدمها في التقديم لعدد من الوظائف ببعض الشركات، قبل أن يصدم بعدم تلقيه أي اتصال من أي شركة منهم، وهو ما أرجعه تقرير الموقع لـ7 أسباب رئيسية، سنقدمها لكم في هذا الموضوع تحت العنوان: أهم أسباب تجاهل سيرتك الذاتية، فإليكم أهم أسباب تجاهل سيرتك الذاتية وكيفية تفاديها.

 

عدم كتابة الوظيفة الحالية

في العادة يهتم الشخص بكتابة بياناته الشخصية والمعلومات الخاصة بطرائق التواصل معه، ومؤهلاته العلمية والمهنية، ويتجاهل كتابة وظيفته الحالية، أو يكتبها في ذيل ورقة السيرة الذاتية، رغم أن الشركات عادة ما تهتم بالتعرف بشكل مفصل على آخر وظيفة شغلها المتقدم للوظيفة المعروضة، لتحديد أي المهارات والخبرات التي اكتسبها مؤخرًا، وهو ما يدفعها لتجاهل السيرة الذاتية عندما لا تجد هذه المعلومة الهامة في مقدمة المعلومات التي تتضمنها.

 

كتابة الهوايات

لا ينصح المتخصصون في مجال تنمية الموارد البشرية: بكتابة الهوايات في السيرة الذاتية، وإذا أصر الشخص على ذلك، فعليه أن يكتبها بطريقة جذابة وغير تقليدية، يتخلى فيها عن أسلوب السرد مثل: القراءة، والكتابة، ويستبدل ذلك بكتابة المشاريع والأهداف التي يرغب في تحقيقها، من خلال هذه الهوايات والمواهب، بصورة تبرز قدرته على الإبداع.

 

لينكيدين

لا يقصد هنا وضع روابط الحسابات الشخصية بمواقع "فيسبوك" و"تويتر" و"انستجرام" بملف السيرة الذاتية، وإنما المقصود هو إنشاء حساب على موقع LinkedIn الذي يعتبر منصة تواصل اجتماعي لأصحاب الأعمال والشركات والموظفين، فكتابة سيرة ذاتية احترافية على هذا الموقع، يسمح لمن سبق وأن عملت معهم بأن يلخصوا تجربتهم معك، ومدى الاستفادة التي تحققت من عملك معهم، كما أن المميز في هذا الموقع، هو أنه غير محدود بعدد معين من الصفحات كالسيرة الذاتية، فمن الممكن أن تستفيض في شرح مهامك الوظيفية بكل مكان عملت به، وإنجازاتك فيه بشكل موسع.

 

غموض الخبرات

إذا كنت قد اكتسبت خبراتك المهنية من العمل في شركات ليست معروفة، وكتبت ذلك في سيرتك الذاتية: فعليكِ أن توضحي نشاط كل شركة عملت بها، ودورك الشخصي فيها، دون الاكتفاء بكتابة اسم الشركة فقط، لأن ذلك قد يكون من أهم أسباب تجاهل سيرتك الذاتية.

 

الكلمات الدلالية

ينصح المختصون في تنمية الموارد البشرية: بإبراز الكلمات الدلالية الخاصة بالمجالات التي عملت فيها من قبل بشكل واضح في السيرة الذاتية؛ لأن أصحاب الأعمال يتلقون يوميًا مئات وربما الآلاف من السير الذاتية، وعندما يرغبون في توظيف شخص ما: فإنهم يلقون نظرات سريعة على كل سيرة ذاتية منهم، بحثًا عن كلمات معينة تشير إلى خبرات معينة، فاعملي على إبراز خبراتك ومهاراتك بشكل جيد.

 

رسائل التغطية

أصبح ما يسمى برسائل التغطية أو الـCover Letters عاملًا أساسيًا في قبولك في وظيفة ما من عدمه، فاحرصي على كتابة خطاب شيق وجذاب ومنمق عند تقدمك لإحدى الوظائف؛ لأن ذلك سيضمن لك الوصول إلى مراحل مُتقدمة في عملية التوظيف.

 

خلط الضمائر

التزمي بالكتابة بضمير واحد فقط، وفي زمن واحد فقط، فلا تخلطي بين أزمان الماضي والمضارع، وضمير المخاطب والمتكلم؛ حتى لا يشعر قارئ السيرة الذاتية بأنه لا يعلم ماذا يحدث، ومن يتكلم؟ وعن ماذا؟

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...