7 أفكار لتجعلي ابنك يحب تناول وجبة الفطور

صحة وغذاء » صحة طفلك
28 - رجب - 1437 هـ| 05 - مايو - 2016


 7 أفكار لتجعلي ابنك يحب تناول وجبة الفطور

تعد وجبة الفطور أهم الوجبات الرئيسية التي ينصح خبراء التغذية بتناولها وعدم تفويتها، خاصة للأطفال وصغار السن، الذين يذهبون إلى المدرسة صباحاً، وبالتالي فهم بحاجة إلى أغذية تساعدهم في الفهم والإدراك، وتتصدى لمشكلة الإنهاك والتعب والخمول.

وتواجه الأمهات باستمرار مشكلة إقناع الأطفال بتناول وجبة الفطور، خاصة إذا كانوا لا يستيقظون قبل وقت كاف من الذهاب للمدرسة، أو كانوا يسهرون، أو يحبون تناول الوجبات السريعة والسكريات ولا يفضلون الطعام الصحي.

 

هنا بعض النصائح للآباء والأمهات على دمج الإفطار في الأعمال الروتينية قبل ذهاب

أطفالهم إلى المدرسة، ومنها:

 

1- كوني أنت القدوة الحسنة لأطفالك: تناولي أنت بنفسك وجبة الإفطار بانتظام مع أطفالك، فالأطفال يقلدون سلوك الكبار، لذلك إذا لم يكونوا يروا آباءهم وأمهاتهم يتناولون وجبة الإفطار، فمن المرجح أن يقاوم الأطفال ذلك، فالأطفال لن يبنوا العادات السليمة بتناول الإفطار بأنفسهم إذا ما رأوا آباءهم وأمهاتهم يتناولون وجبة الإفطار كل صباح، بل هذا يعودهم أيضًا على تطوير عادات الأكل الصحي بشكل عام.

ويمكن للوالدين تشجيع أطفالهم على تناول وجبة الإفطار من خلال طلب المساعدة منهم للتخطيط لقائمة طعام وجبة الإفطار بشكل اعتيادي، بحيث يكون صنع وجبة الإفطار سهل وسريع بالنسبة للصغار، وعن طريق تخزينها في خزانات منخفضة، وبتوفير الفاكهة الطازجة على أرفف المطبخ القريبة المنال من الصغار.

 

2- حضري لطفلك طعام الإفطار الصحي له كما تحضري له الزي المدرسي قبل النوم.

 

3- اضبطي الساعة لكي تستيقظوا قبل 15 من وقتكم المعتاد حتى يتسنى لكم تناول الإفطار وإعداده.

 

4- قولي "لا" للتلفاز أو أشرطة الفيديو أو الآي باد أو الكمبيوتر في فترة الصباح الباكر.

 

5- اختاري الأطعمة السهلة التحضير، والتي لا تحتاج للكثير من الوقت لإعدادها مثل الفاكهة الطازجة، الزبادي بالفواكه اللذيذ، الجبن، البيض المسلوق والحبوب والتمر،

6- أعطيه 7 تمرات في الصباح: ورد في صحيح البخاري عن الرسول صلى الله عليه وسلموسلم: (من تصبح كل يوم سبع تمرات عجوة لم يضره في ذلك اليوم سم ولا سحر)

 

7- بحال تأخر أطفالك، فيمكن أن تعطيهم أشياء ليتناولوها على الطريق، وزوديهم بأشياء خفيفة مثل ثمرة تفاح مع علبة حليب صغيرة، أو لوح وجبة الإفطار الغني بالحبوب.

8- ضعي من ضمن خيارات الإفطار الصباحية، بسكويت أو كورن فليكس الحبوب الكاملة أو الشوفان سريع التحضير، الفول السوداني، أوالأصابع المحشوة بالجبن، والفواكه المجففة، مع علبة حليب.

 

-------------------

بالتعاون مع جمعية كيل

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...