10 أخطاء قد تدمر علاقتك بصديقاتك

تحت العشرين » صوت الشباب
03 - ربيع الآخر - 1435 هـ| 04 - فبراير - 2014


1

الصداقة علاقة لا تقدر بثمن، وهي بمثابة نظام دعم متكامل. فالأصدقاء هم من يقفون بجانبك في السراء والضراء على حد سواء، كما أنهم يعملون على تعزيز نقاط قوتك ومواهبك.

 

السؤال المهم الآن هو أي نوع من الصديقات أنتِ؟ هل أنتِ من الصديقات الجيدات، أم أنكِ من هؤلاء اللاتي يمنعن صديقاتهن من تقديم أفضل ما لديهن لكِ. لكي تكوني صديقة جيدة، فأنتِ بحاجة إلى بذل المزيد من الجهد.

 

وفيما يلي قائمة تتضمن أهم عشرة أخطاء يمكن أن تدمر الصداقة، عليكِ التخلص من هذه الأخطاء أولاً، لضمان علاقة صداقة أكثر ثباتاً واستمراراً.

 

1-       لستِ مستمعة جيدة:

 

لا توجد لديكِ مشكلة في الوصول إلى صديقاتك والتحدث معهن عن مشاكلك، لكن عندما تتبادل الأدوار تصبح المحادثة مقتضبة، أو قد يصعب عليهن الوصول إليكِ فتارة أنتِ خارج المنزل، وتارة لديكِ عمل مهم.. إلخ، بالنهاية ليس لديكِ الوقت الكافي لهن. وهنا عليكِ إدراك أن الاستماع إلى الآخرين مهارة حقيقية ينبغي أن تتعلمي إتقانها.

 

2-       ناقدة قاسية وتقومين بإحراجهن دائماً:

 

عندما تأتي إليكِ إحدى الصديقات وهي تشعر بالفرح والإثارة حيال أمر ما حدث لها، أو إنجاز جديد حققته أو أي شيء آخر، فلا تجد منك سوى ردود فعل وكلمات محبطة للغاية. هنا ينبغي أن تعرفي أن هناك حداً فاصلاً بين الشخصية الواقعية والشخصية المحبطة. توقفي عن إحباط صديقاتك.

 

3-       تتجنبين الاتصال بهن

 

مع انتشار الشبكات الاجتماعية كالفيسبوك، تويتر، لينكد إن، وغيرها من المواقع الأخرى، تحولت الصداقة إلى صداقة افتراضية. وأصبحتِ تتجنبين التحدث مع صديقاتك عبر الهاتف، في الوقت الذي قد يكن بحاجة ماسة لمثل هذا الاتصال.

 

4- 6 الغيرة، عدم الشعور بالسعادة بنجاحهن أو إنجازاتهن، وتجنب تشجيعهن

 

دمجنا الأخطاء من 4 إلى 6 في نقطة واحدة؛ لأنها مترابطة بشكل كبير. قد تكون صديقتك الأكثر جاذبية، والأكثر ذكاء ونشاطاً ونجاحاً ومع ذلك، بدلاً من الشعور بالفخر والفرح لها، يتحول الأمر إلى شعور بالغصة والغيرة. الخطأ هنا لا يكمن في نجاحها وتفوقها مقارنة بك، ولا تلقي باللوم عليها؛ لأنك لم تحققي أهدافك في الحياة. فكري في أسباب عدم نجاحك وحاولي تغييرها.

 

7-       صداقة من جانب واحد

 

صديقاتك هن من يتصلن بكِ دائماً، يدفعن لكِ في الرحلات، يستمعن إلى مشكلاتك في أي وقت، يقومن بتشجعيك، بينما لا تقومين معهن بأي دور فعال على الإطلاق. آن الوقت لتظهري لهم بعض الاهتمام، والتخلي عن الأنانية.

 

8-       لا تعملي على تحسين وتطوير صداقاتك

 

تعتقد الكثير من الفتيات أن علاقاتهن بصديقاتهن مثالية وخالية من أي مشكلات أو أخطاء. لكن الحقيقة أننا مع تقدمنا في العمر تتغير شخصياتنا، وكذلك الحال مع صداقاتنا. عليكِ أن تتذكري أن هناك دائماً مساحة لتحسين العلاقة، كل ما عليكِ هو معرفة طبيعة التحسينات التي تحتاجها علاقتك بصديقاتك.

 

9-       لا توضحي لهن احتياجاتك:

 

لكل منكن احتياجاتها الخاصة. فما قد ترغب فيه صديقتك، قد لا ترغبين به والعكس صحيح. ومسؤوليتك تجاه صديقاتك تتضمن توضيح رغباتك. فلكل إنسان نمط الصداقة الخاص به، وما يصلح معكِ قد لا يصلح مع الآخرين والعكس؛ لذا، اخبريهم بما يناسبك، وما تحتاجينه من هذه الصداقة.

 

10-     الكذب

 

واجهي نفسك وكوني صادقة معها، هل أنت تكذبين على صديقاتك، قد تنكرين الأمر في البداية، لكن مع القليل من التفكير ستجدين أنك تقومين بذلك. كأن  تخترعين القصص لإقناعهن، تخلقين لهن عالماً من الخيال تكوني خلاله الشخصية الرئيسية على أمل أن تزيد محبتهن لكِ. بسهولة شديدة، تخلي عن كل هذه الأمور، ودعيهن يرونك على حقيقتك.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...