10 مفاتيح للسعادة الأسرية (1ـ2)

عالم الأسرة » شؤون عائلية
27 - صفر - 1436 هـ| 20 - ديسمبر - 2014


1

 

لروح الأسر السعيدة عطر يفوح في أرجاء المكان، حتى أن من حولهم يسألون عن السر! وها نحن درنا بحثا عن أسر سعيدة، وطرحنا أسئلة على بعض الآباء والخبراء ليفشوا أسرارا قد تعني الكثير لأشخاص آخرين. وهنا نطرح الأساليب والأفكار التي مارسوها وعملوا بها، و وجدوها فعّالة لخلق أجواء سعيدة في بيت الأسرة:

 

-1- ابتكروا تقاليد وعادات خاصة بأسرتكم

هناك تقاليد وعادات يبتكرها أفراد الأسرة، وتكون هذه العادات حدثا مهما في وقت ما، ينتظره الكل بفارغ الصبر، مثل إعدادا الطبق الحلو المفضل نهاية الأسبوع، أو إنشاد كلمات معينة عند العودة للمنزل في السيارة. وتقول إحدى الأمهات التي اعتادت على مشاهدة أفلام منتقاة تتسم بالفائدة كل نهاية أسبوع مع أطفالها: "أتمنى أن يتذكر أولادي هذه الليالي والأفلام بسعادة، فأنا أتذكرها دائما كلما شاهدت أحد هذه الأفلام حتى الآن بعد أن كبر أطفالي".

 

-2- اجتمعوا حول مائدة الطعام

إن الأسر التي تتناول الطعام معا، يكون بين أفرادها رباط قوي أكثر من الأسر التي يقوم أفرادها بتناول الطعام على حدة. إن مجرد جلوس أفراد الأسرة على طاولة واحدة يشجع الكبار والصغار على الاسترخاء ومشاركة مشاعرهم ومشاكلهم، ويشترط لذلك إقفال التلفاز! فأطفال الأسر التي تتناول وجباتها معا، يكونون أقل عرضة للتدخين والمخدرات في سن المراهقة بنسبة 31%، وفقا لدراسة قام بها المركز الوطني للتدخين والإدمان في جامعة كولومبيا على 2000 مراهق.

وإذا كان جدول عمل أحد الوالدين لايسمح له بحضور كل الوجبات، فيجب عليه التفكير في وجبة الإفطار لتكون الوجبة الرئيسية لاجتماع الأسرة.

 

-3- اندمجوا في اللعب مع صغاركم

إن اللعب مع الأطفال يبني روابط قوية وذكريات دافئة. وقد قام البروفيسور نيك ستينيت- بروفيسور تنمية إنسانية في جامعة ألاباما، وقام بتأليف كتاب العائلات المدهشة: 6 خطوات مجربة لبناء أسرة قوية- دراسة أجراها على 14 ألف أسرة من ولايات مختلفة في أمريكا، ووجد أن الأسر الأكثر سعادة هي من تقضي وقتا من حين لآخر في اللعب مع بعضهم البعض.

 

-4- أشركوا الصغار في بعض أعمال المنزل

يقول د. ستينيت: "قد يشعر الأطفال بالغضب عند طلب غسل الأواني، أو نشر الغسيل لكن الحقيقة تثبت أن هذه الأمور تخلق شعورا بالإنجاز وحب المساعدة ومزيد من الارتباط". وهناك طرق أخرى لمشاركة الطفل في أمور يسيرة مثل أخذه في قضاء بعض المشاوير، ولو لمحطة الوقود، فمجرد هذه اللحظات تعطي وقتا ممتعا، وتقوي الروابط الأسرية من أفرادها.

 

-5- ارفعوا معنويات بعضكم البعض

إذا أردت خلق روح الفريق الواحد في أسرتك فعليك بتشجيع أفراد عائلتك مع رفع معنويات بعضهم البعض. ففي استطلاع على 150 أسرة قامت به جامعة روتجيرز ظهر أن معظم الأسر التي عبرت عن  شعورها بالترابط والمتعة التي يقضيها أفراد الأسرة معا إلى جانب إحساس أفرادها بالدعم والمساعدة فيما بينهم أسر تستخدم أساليب التعزيز ورفع المعنويات. فهم يتبادلون المديح وعبارات التشجيع علنا أمام الآخرين وكذلك بشكل شخصي بينهم. و كمثال على ذلك عند حضور حفل في المدرسة أو النادي يشارك فيه أحد الأبناء فلا مانع من إحضار بقية إخوته الصغار إذ كان مسموحا بذلك فهذه رسالة تقول له بأن "نحن كلنا هنا من أجلك". ويمكن للوالدين تقوية علاقة أبنائهم من خلال اطلاعهم على كل جديد في حياة بعضهم البعض. فكلما كان الطفل مطلع على ما هو جديد في جدول أخيه أو أخته أو في أي مناسبة في حياته كلما كان التواصل أسهل وأقوى. فكلمة مثل: "حظا موفقا في اختبارك" أو "لا تقلق لقد كنت خائفا مثلك أول يوم في المدرسة" تعني الكثير.

وهناك خطوات وأفكار أخرى نستكملها في الجزء الثاني بإذن الله.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصادر:    parenting.com  و  prokerala.com

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين


ترجمة: إيمان سعيد القحطاني

بكالوريوس لغات وترجمة- لغة انجليزية

الدورات العلمية:
دورات متعدده في تحفيظ القرآن وعلومه
دورة مهارات التفكير
دورة التعلم التعاوني
اجتياز اختبار التويك
دورة الجودة

الخبرات العملية:
برنامج المعلمة الصغيرة التابع لإدارة تعليم الرياض لعامي 1422 – 1423هـ .
العمل كمعلمة في مدارس الرواد الأهليه 1329-1430 (2009).
العمل كمدربة لغة انجليزية في شركة الخليج للتدريب مركز دايركت انجلش منذ نوفمبر 2009 وحتى أغسطس 2012.
العمل ضمن هيئة تدريس السنه التحضيرية بجامعة الأميرة نورة لمدة شهر- نوفمبر 2010
العمل كمترجمة في موقع لها أون لاين الالكتروني من سبتمبر 2012- حتى الآن
الإشراف على طالبات كلية اللغات والترجمة- جامعة الأمير سلطان خلال تطبيقهن العملي في موقع لها أون لاين
المشاركة بمحاضرات لغة انجليزية خلال برنامج تميزي للفتيات التابع لمركز لها للتدريب في صيف 1433هـ
المشاركة في برامج أخرى في مركز لها للتدريب

مقالات منشورة:
مقال بعنوان ( معلمتي) في مجلة الملتقى الصادرة من مركز الأمير سلمان الاجتماعي- 1420هـ
مقال بعنوان (إلى مدير الجامعة ) في جريدة الرسالة الصادرة عن جامعة الملك سعود بالرياض.
مقالات عديدة مترجمة في موقع لها الاكتروني
ترجمة عبارات إسلامية وفكرية كتغريدات في حساب موقع لها الرسمي على تويتر


تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...