10 أسرار لتنظيف سجاد منزلك بسهولة


01 - ربيع الآخر - 1437 هـ| 11 - يناير - 2016


10 أسرار لتنظيف سجاد منزلك بسهولة

على الرغم من كل الجهود المبذولة لتنظيف منزلك، سيكون السجاد دائماً ضحية للعديد من الحوادث، ابتداء بالعصائر المسكوبة، مروراً بفوضى الأطفال، فضلاً عن الأوساخ، والطين والتصاق الحلوى واللبان به.

وللحفاظ على نظافة السجاد والتعامل معه بشكل احترافي، ننصحك بالإطلاع على هذه المجموعة من النصائح التي يقدمها خبير التنظيف مارك تاربوكس صاحب شركة Best Carpet Cleaning Experts في سان أنطونيو في تكساس، والذي يمتلك أكثر من 30 عاما من الخبرة في هذا المجال.

 

1-      تجفيف البقع وعدم فركها

 

قومي بتجفيف البقع باستخدام محلول تنظيف السجاد، وقطعة قماش نظيفة، مناشف ورقية أو قطعة من الإسفنج. فالفكرة الرئيسية هنا هي الاعتماد على تجفيف وتنشيف البقع. حيث يعمل التجفيف على وضع القليل من الضغط على البقعة، وبالتالي يساعد على امتصاصها. أما فرك البقعة، فإنه يتسبب في انتشار الجسيمات وتغلغلها إلى داخل نسيج السجاد، الأمر الذي من شأنه أن يسبب تلف هذا النسيج. لذلك، ينصح بتنشيف البقع من الخارج إلى الداخل، إذا إن التجفيف للخارج قد يؤدي إلى انتشار البقعة.

 

2-      استخدام الصودا (المياه المُكربنة)

 

تعتبر الصودا من المواد الفعالة ضد العديد من البقع، مثل بقع العنب، في حال تم استخدامها بشكل صحيح. ضعي الصودا على قطعة قماش وقومي بتجفيف البقعة. إذا لم تتخلصي من البقعة نهائياً، اخلطي القليل من الماء، مع القليل من الخل وضعي الخليط في زجاجة بخاخ. رشي هذا المحلول على البقعة واتركيه من 10 إلى 15 دقيقة. ثم اضغطي عليها بقطعة من الإسفنج النظيف لتمتص المحلول والبقعة. قد تحتاجين إلى تكرار هذه العملية للتخلص من البقعة تماماً.

 

بمجرد أن تزول اشطفي البقعة بماء دافئ، واستخدمي يديك لإعادة نسيج السجادة إلى وضعه الطبيعي. ثم ضعي مناشف ورقية بيضاء اللون على المنطقة، واضغطي عليها بشيء ثقيل مثل دليل التليفونات. اتركي المناشف لتمتص الرطوبة من السجادة. عادة ما يتم تركها على مدار يوم كامل.

 

 

3-      كريم الحلاقة

 

يقول تاربوكس: إن أفضل منظف للبقع العامة هو كريم الحلاقة العادي، حيث إنه يستطيع إزالة جميع أنواع البقع تقريباً. ضعي كريم الحلاقة مباشرة على مكان البقعة، واتركيه لمدة 30 دقيقة. قومي بعد ذلك بتجفيف البقعة بقطعة قماش جافة بيضاء. ثم رشي البقعة بخليط من الماء والخل ثم امسحيه بقطعة من القماش.

 

4-      تجميد اللبان

 

هل التصقت قطعة من العلك بحذائك، ولم تنتبهي لوجودها إلا بعد أن تسببت بحالة من الفوضى اللزجة بسجاد منزلك؟ للتخلص من هذه المشكلة اتجهي فوراً إلى الثلاجة، واحضري بعض مكعبات الثلج. استخدمي هذه المكعبات لتجميد العلكة لمدة 30 ثانية تقريباً. بمجرد أن تتجمد العلكة، استخدمي ملعقة لرفعها ثم اقطعي خيوط السجادة القريبة من مكان التصاق العلكة. إذا لم تقطعي سوى قدر يسير من النسيج، فإن الأمر لن يكون ملحوظاً.

 

5-      منظف غسالة الصحون في مواجهة الدهون

 

أفضل طريقة للتخلص من البقع الدهنية التي يصعب تنظيفها، تتمثل في وضع قطرة أو قطرتين من المنظفات الخاصة بغسالات الأطباق في كوب من الماء، لتعمل على تفتيت الدهون الموجودة على السجاد بالطريقة نفسها التي تعمل بها على الأطباق. ضعي هذا المحلول في زجاجة بخاخ ورشيه على البقعة، ثم قومي بتنشيفها. قد تحتاجين إلى تكرار هذه العملية عدة مرات بالنسبة للبقع الكبيرة.

 

6-      تسخين الشمع

 

استخدام الشموع في المنزل، قد يتسبب في تساقط بعض قطرات من الشمع على السجادة، حيث تجف سريعاً وتلتصق بها. لذلك ينصح تاربكوس بإعادة تسخين هذا الشمع مرة أخرى؛ لإزالته من السجاد. ضعي قطعة من القماش الأبيض على المكواة، ثم ضعي المكواة على مكان الشمع لتسخينه قليلاً. ثم قومي بإزالة الشمع باستخدام السكين الخاص بالزبدة.

 

عند القيام بالخطوات السابقة، ضعي منشفة ورقية على البقعة، ومرري المكواة عليها، حتى يذوب الشمع ويلتصق بالمنشفة الورقية، ويزول تماماً مع تكرار هذه العملية بضع مرات.

 

ملحوظة: لا تستخدمي المكواة لأكثر من 30 ثانية، وإلا قد تتعرض سجادتك للحرق. واحرصي على استخدام قطعة قماش ومناشف ورقية بيضاء اللون إذ إن الأقمشة والمناشف الملونة قد تتسبب في تغير لون السجادة عند تسخينها، خاصة إذا كانت السجادة ذات لون فاتح.

 

7-      بيروكسيد الهيدروجين

 

بعض بقع السجاد تكون واضحة للغاية، مثل: بقع الدم. لكن سقوط بضع قطرات من الدم على السجاد لا يعني أنه قد تعرض للتلف تماماً. إذ يمكن لبيروكسيد الهيدروجين أن يزيل بقع الدم بسهولة. كل ما عليكِ هو محاولة تخفيف الدم المتجلط باستخدام الماء الممزوج بمنظف لطيف. ثم حاولي كشط أكبر قدر من الدم. وللتخلص من بقية الدماء، ضعي بيروكسيد الهيدروجين مباشرة على البقعة. سيتحول المحلول إلى رغوة على الفور عندما يلامس الدم، فلا داعي للقلق. قومي بعد ذلك بتنشيف بيروكسيد الهيدروجين باستخدام المناشف.

 

8-      نظفي بقع الحيوانات الأليفة بطريقة عضوية

 

حتى الحيوانات الأليفة المدربة: قد تسبب بعض البقع على سجاد منزلك. ويفضل تاربوكس استخدام المنظفات العضوية التي يصل سعرها لنحو 10 دولارات لزجاجة البخاخ، بدلاً من استخدام المنظفات الكيميائية. كل ما عليكِ هو رش المنظف على البقعة، ثم امسحي المنظف بقطعة من القماش أو المناشف الورقية. يمكنك الاستعانة بمنظف Eco-Spot وغيره من المنظفات الشبيهة لإزالة أنواع أخرى من البقع مثل بقع القهوة والصلصة.

 

9-      الحلوى

 

إذا كان هناك أطفال يعيشون في المنزل، فعادة ما ينتهي الحال بقطع الحلوى على السجادة. حاولي كشط الحلوى باستخدام فرشاة، أو بالسكين الخاص بالزبدة. ثم استخدمي قطعة من الإسفنج، وضعي عليها خليطاً من الماء والصابون اللطيف. احرصي على إزالة قطع الحلوى بشكل كامل من السجادة، فعدم القيام بذلك سيجعل هذه المنطقة بقعة جاذبة للأوساخ. بمجرد إزالة قطعة الحلوى، جففي البقعة باستخدام قطعة من القماش أو المناشف.

 

10-    التنظيف العميق بانتظام

 

يعد تنظيف السجاد بانتظام أمراً ضرورياً؛ للحفاظ على نظافته، والإبقاء عليه في حالة جيدة. لذلك، ينصحك تاربوكس بضرورة تنظيف السجاد بالبخار مرة كل ستة أشهر، إذا كانت عائلتك مكونة من أربعة أفراد. ويتضمن تنظيف السجاد بالبخار استخدام سائل تنظيف يتم حقنه إلى داخل السجادة عبر فوهات المياه النفاثة. لتقوم ماكينة التنظيف باستخراج الأوساخ الموجودة في السجادة، حيث يتغلل الماء إلى النسيج ويقوم بتفتيت الأتربة، وإزالة رواسب الزيوت والشحوم لتعود سجادتك نظيفة بشكل أفضل مما كانت عليه من قبل.



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
10 أسرار لتنظيف سجاد منزلك بسهولة
-- Rokaia Fouad - السعودية

01 - صفر - 1438 هـ| 01 - نوفمبر - 2016




مقالة مميزة و مفيدة جدا

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *: لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...