10 أمور يجب أن تقومي بها قبل الحمل

صحة وغذاء » حمل وولادة
19 - محرم - 1438 هـ| 20 - اكتوبر - 2016


10 أمور يجب أن تقومي بها قبل الحمل

يعد الحمل بحد ذاته مرحلة فاصلة في حياة كل امرأة، وإن اتخاذ قرار الحمل هو أمر مهم لكل من الزوجين، ويجب أن يتم التخطيط لهذا الحدث الرائع بشكل دقيق؛ لتجنب أي أمراض أو مشكلات قد تلحق لاحقاً بكل من الأم والجنين؛ لأن هناك عادات غير صحية تمارسها الأم قد لا تأخذها بعين الاعتبار، إلا أنها تسبب للجنين مشكلات وتشوهات قد تلازمه كل عمره.

 لذلك سنقدم الآن أهم الخطوات والأمور التي يجب أن تتبعها المرأة قبل الحمل لتتأكد من أن حملها صحي، ولا توجد خطورة لا على حياتها، ولا على حياة جنينها وهذه الأمور هي:

 

  • تجنب التدخين تماماً:
  • من المعروف أن التدخين هو عادة قاتلة للإنسان ويضر بالصحة كثيراً، إلا أن ما يجهله الكثير هو أن التدخين يؤثر على الصحة العقلية للجنين؛ لذلك يجب أن تتجنب الأم التدخين قبل حدوث الحمل، فتتوقف عن التدخين بحال كانت مدخنة، وتتجنب تماماً الجلوس في أماكن تدخين الزوج بحال كان مدخناً.

     

    2-زيادة الوزن قليلاً:

    إن زيادة عدد من الكيلو غرامات لجسم المرأة، يزيد من فرص الحمل لديها، ويسهل حدوث الإباضة، ويساعد في تسهيل الحمل أيضاً، ولكن إذا كانت المرأة تعاني من زيادة في الوزن، فيجب أن تخفف من وزنها، أو تجعل وزنها يزيد عن الوزن المثالي بعدة كيلو غرامات فقط.

     

    3-التوقف عن استعمال الأدوية:

    يجب على المرأة التي تخطط لحدوث الحمل أن تتوقف عن استعمال أي نوع من أنواع الأدوية، فهناك الكثير من الأدوية الشائعة في متناول يد الإنسان، إلا إنها قد تحدث تشوهات للجنين، ومن الأفضل للمرأة التي تعاني من أعراض الصداع أو البرد أن تستعيض عن الأدوية بالمواد الطبيعية والأعشاب الطبيعية، وآلا تأخذ أي دواء بدون استشارة الطبيب.

     

    4- أخذ اللقاحات:

    من الضروري أن تستشير المرأة الطبيب في اللقاحات التي يجب أن تأخذها قبل الحمل.

     

    5-العناية بالأسنان:

    من الضروري أيضاً أن تقوم المرأة بعمل فحص دوري للأسنان وخصوصاً قبل الحمل؛ لأن أمراض الأسنان قد تحدث أمراضاً كبيرة في الجسم، من الممكن أن تنتقل للجنين، كما أن آلام الأسنان لا تحتمل خلال الحمل، خاصة وأنه يمنع على الحامل أخذ بعض الأنواع القوية من مسكنات الألم.

     

    6-أخذ الفيتامينات والمتممات الغذائية:

    يجب أن تقوم المرأة باستشارة الطبيب وأخذ المتممات الغذائية والفيتامينات التي تزيد من فرص الحمل لديها والتي تفيد الجنين لاحقاً بشكل كبير، ومن أهم الفيتامينات التي يجب أن تأخذها المرأة هي حمض الفوليك، الذي يخفف من فرص حدوث التشوهات الخلقية الولادية لدى الجنين، ويوجد حمض الفوليك في السبانخ والبقوليات، ولكن الطعام لوحده ليس كافياً لإمداد جسم المرأة بهذا الفيتامين، بل يجب أن تأخذ المتممات الغذائية.

     

    7-الحذر من القطط:

    قد تحدث القطط مخاطر للمرأة الحامل، لذلك من الضروري أن تقوم المرأة بعمل تحاليل، وفي حال تواجد لديها قطة في المنزل، فيجب أن تيم تنظيفها جيداً، وتنظيف المكان المخصص لها وذلك لوجود طفيليات ترتبط بالقطط، وتعتبر خطيرة جداً للمرأة الحامل.

     

    8-الصحة النفسية:

    من المهم أن تكون المرأة على استعداد نفسي قبل الاستعداد الجسمي والصحي للحمل، فيجب أن تتعلم تقنيات التنفس العميق والاسترخاء أيضاً، كما من الممكن أن تقوم بجلسات مساج أو سبا لتحسين نفسيتها وللاستعداد نفسياً للحمل.

    كما من الضروري أن تقوم المرأة بقراءة كتب ومقالات عن الحمل والولادة، لتتمكن من أن تتعامل مع هذا الحدث المهم، وهو الحمل بوعي صحي، وأن تكون على معرفة بحلول جميع الأعراض التي تصيبها أثناء الحمل وكيفية تقديم الدعم لجنينها.

     

    9-تجنب صبغ الشعر:

    يجب على المرأة أن تحذر من صبغ الشعر وتلوينه خلال فترة الحمل، وأن تحذر بصورة كبيرة من الميش؛ لأن هذه المواد تضر بالجنين وهي خطرة عليه للغاية، وقد تحدث تشوهات.

    وأيضا من الأمور الأخرى التي قد تحمل ضرراً على الجنين هي: مستحضرات التجميل والمكياج؛ لذلك يفضل أن تحافظ المرأة على طبيعتها، وأن تتجنب الأمور التي قد تحدث ضرراً على صحة جنينها.

     

    10-أعمال الديكور:

    بعض الأمهات يقمن بأعمال الديكور والدهان خلال الحمل، وهذا الأمر خاطئ وقد يحدث للمرأة الغثيان، ويزيد من شعورها بالتعب خلال الحمل، لذلك يجب أن تقوم المرأة بهذه الأعمال قبل الحمل.

    روابط ذات صلة


    المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



    تعليقات
    فضلا شاركنا بتعليقك:
    • كود التحقيق *:
      لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

    هناك بيانات مطلوبة ...